Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 01/08/2013 Issue 14917 14917 الخميس 23 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

برنت مستقر دون (107) دولارات وانخفاض المخزونات الأمريكية
واردات آسيا من الخام الإيراني تنخفض (22 %) وقد تتراجع أكثر

رجوع

واردات آسيا من الخام الإيراني  تنخفض (22 %) وقد تتراجع أكثر

سنغافورة - نيويورك - رويترز:

حام خام برنت دون 107 دولارات للبرميل أمس الأربعاء قبيل إعلان نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي وبيانات اقتصادية ستخضع للتدقيق بحثا عن مؤشرات على اتجاه الطلب بأكبر بلد مستهلك للنفط في العالم. لكن الأسعار بصدد تسجيل أكبر زيادة شهرية لها في 11 شهرا مدعومة بمكاسبها في وقت سابق من يوليو وسط توترات جيوسياسية أبقت على بواعث القلق بشأن إمدادات النفط العالمية.

وقال بن لو برون المحلل لدى أوبشنز اكسبرس في سيدني: الأنظار كلها على بيان مجلس الاحتياطي وأعتقد أنه سيكون في بؤرة الاهتمام على صعيد اتجاه الأصول عالية المخاطر في المدى القصير يليه تقرير الوظائف وبيانات أمريكية أخرى.

«إذا كان هناك أي تلميح بأن مجلس الاحتياطي سيقلص برنامج شراء السندات الحالي في وقت قريب وربما في سبتمبر فهذا أمر إيجابي للدولار الأمريكي وبالتالي سلبي لكل ما هو مسعر بالدولار الأمريكي.» ويصدر هذا الأسبوع تقريران مهمان للاقتصاد الأمريكي هما بيانات الناتج المحلي الإجمالي وأرقام الوظائف يوم الجمعة المقبل.

وبحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش تراجع برنت 13 سنتا إلى 106.78 دولار للبرميل لكنه يتجه إلى تسجيل زيادة شهرية قدرها 4.5 بالمئة بعد مكاسبه في النصف الأول من الشهر وبلوغ أعلى مستوى في ثلاثة أشهر في 16 يوليو. ويتجه كل من الخامين القياسيين إلى تسجيل أفضل أداء شهري منذ أغسطس 2012. وأظهرت بيانات لمعهد البترول الأمريكي أمس الأول انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي رغم ارتفاع الواردات وانخفاض معدل تشغيل المصافي في حين ارتفعت مخزونات البنزين وتراجعت مخزونات المقطرات. وانخفضت مخزونات الخام بواقع 740 ألف برميل خلال أسبوع حتى 26 يوليو إلى370 مليون برميل مقارنة مع توقعات لمحللين بانخفاض بواقع 2.3 مليون برميل.

وتراجع معدل تشغيل المصافي 1.2 بالمئة إلى 91.1 في المئة. وارتفعت مخزونات البنزين 1.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين في مسح أجرته رويترز بانخفاض بواقع 800 ألف برميل.

وهبطت مخزونات نواتج التقطير 497 ألف برميل مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 300 ألف برميل برميل.

وأظهرت البيانات ارتفاع واردات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي 116 ألف برميل يوميا إلى 7.882 مليون برميل يوميا. من جهة أخرى خفض أكبر أربعة مشترين للنفط الإيراني الواردات نحو 20 بالمئة في أول ستة أشهر من العام الجاري لكنهم سيواجهون قريبا مزيدا من الضغوط من الولايات المتحدة من أجل تقليص المشتريات أكثر.

ويشير خفض واردات الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية لنجاح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في تقليص إيرادات إيران من صادرات الخام في إطار مساعيها لحمل طهران على وقف برنامجها النووي. وانخفضت شحنات النفط المستوردة من إيران نحو 60% مقارنة بمستوياتها قبل العقوبات.

واستوردت الدول الآسيوية الأربع 961 ألفا و127 برميلا من الخام الإيراني يوميا في الفترة من يناير إلى يونيو مقارنة مع 1.23 مليون برميل يوميا قبل عام بحسب البيانات الحكومية الرسمية وجداول الناقلات التي حصلت عليه رويترز. وجاءت أكبر نسب الخفض من الهند وكوريا الجنوبية.

وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن واردات النصف الأول بلغت 185 ألفا و946 برميلا يوميا بانخفاض 22%.

وخفضت الهند الواردات بنسبة 43% في النصف الأول وكوريا الجنوبية بنسبة 27% وخفضت الصين الواردات بنسبة 2%عنها قبل عام.

وجاء البديل للخام الإيراني من العراق وسلطنة عمان والإمارات وأمريكا اللاتينية وإفريقيا.

ورفعت الصين والهند أكبر مشترين للخام الإيراني الواردات من العراق بنسبة 38 و27% على الترتيب في أول ستة أشهر مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة