Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 01/08/2013 Issue 14917 14917 الخميس 23 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

اعتبروه معلْماً حضارياً وإنجازاً كبيراً.. عدد من المسؤولين لـ(الجزيرة)
مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام يحمل أبعاداً اقتصادية واجتماعية مهمة في مسيرة البلاد

رجوع

مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام يحمل أبعاداً اقتصادية واجتماعية مهمة في مسيرة البلاد

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح:

اعتبر عددٌ من المسؤولين والمواطنين إطلاق مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام تأسيساً مهماً لمرحلة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وحضارية كبيرة ومهمة في مسيرة البلاد بشكل عام ومسيرة وتقدم وتطور العاصمة الرياض التي شهدت وتشهد توسعاً رأسياً وأفقياً كبيراً وزيادة سكانية وكثافة في حركة النقل المروري.

جاء ذلك في لقاءات لـ(الجزيرة) عقب رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، رئيس الهيئة العليا لتطوير الرياض ورئيس اللجنة المشرفة وترسية عقود المشروع على الائتلافات والذي بلغت تكلفته حوالي 84 مليار ريال، وقال هؤلاء المسؤولون والمواطنون في معرض أحاديثهم لـ(الجزيرة) إن هذا المشروع في الواقع يُعتبر نقلة نوعية في مجال النقل وسوف يسهم في فك الاختناقات المرورية وتسهيل حركة السير وربط المدينة ببعضها البعض، كما سيحد المشروع من متطلبات الطاقة لقطاع النقل باعتبار أن المترو سيكون بديلاً عن المركبات.

وقدموا شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ولسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني على هذا الدعم للاهتمام بكافة مشاريع التنمية نحو هذا الوطن المعطاء.

إنه معلْم حضاري

في بداية اللقاء تحدث صاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية، فقال: لا شك أن مشروع النقل العام أحد المشاريع الجبارة الكبيرة ذات المواصفات العالمية والنقلة الفريدة والمميزة في مجال النقل،

والذي جاء بموافقة ومبادرة من سيدي خادم الحرمين الشريفين لاهتمامه - حفظه الله - بالرياض وأهل الرياض وهذا المشروع ليس مشروعاً معمارياً وليس مشروعاً خاصاً بالنقل، وإنما سيكون معلْماً من معالم مدينة الرياض واكب حسن الإعداد والدراسات والتصاميم والتنفيذ - بإذن الله - وسيجني الجميع ثمار هذا المشروع في السنوات القادمة، حيث يسهم هذا المشروع في تقديم نقلة في مجال المرور وحركة السير والتنقلات.

رعاية كبيرة واهتمام شامل

وثمَّن معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله عبد الرحمن المقبل العناية والرعاية اللتين تجدهما مدينة الرياض شأنها شأن أي مدينة أخرى من قِبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حتى وصلت إلى هذه المكانة المرموقة من النمو والتطور.

واعتبر معالي المهندس المقبل أن هذا المشروع الخاص بالنقل العام إضافة جديدة تضاف إلى المشاريع الكبيرة التي تشهدها مدينة الرياض في مختلف المجالات، وقال المهندس المقبل إن الجميع قد تابع تفاصيل هذا المشروع في الاحتفالية الكبرى التي رعاها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وبحضور سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز وعدد من أصحاب السمو والمعالي والفضيلة ووجهاء وأعيان المجتمع. أسأل الله أن يحفظ بلادنا ويديم عزها ومجدها إنه سميع مجيب.

إنجاز كبير

من جانبه عبَّر معالي الشيخ عبد الله العلي النعيم عضو الهيئة العليا لتطوير الرياض عن سعادته وامتنانه لإطلاق مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، وذلك خلال هذه الاحتفالية الكبيرة التي جعلتنا نتعرف عن قرب عن هذا المشروع وأهميته الذي أقامته الهيئة العليا لتطوير الرياض ورأسه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا.. ومضى معاليه قائلاً: إن تنفيذ هذا المشروع أثلج صدورنا وأدخل البهجة في نفوسنا نحو هذا المشروع الكبير العظيم المتكامل، الذي سيخدم سكان هذه المدينة - إن شاء الله - والذي يشمل جميع أنحاء المدينة.

نتمنى أن نشاهد هذا المشروع، وقد اكتمل وبُدئ في استخدامه لأنه سوف يخفف الازدحام ويسهل حركة السير لهذه المدينة.. أرجو أن يوفق الله أمير الرياض وسمو نائبه على تحقيق هذا المشروع وغيره من المشاريع الكبيرة التي تحتاجها المدينة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، مؤكداً أن تنفيذ هذا المشروع سوف يسعد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد المعظم الذي قضى مدة طويلة حاكماً لهذه المدينة وهو المسؤول عن تطورها وتقدمها، وهو مهندس المدينة كان له الفضل بعد الله في تنفيذ وخروج هذه المشاريع العملاقة بهذا المستوى.

مشروع مثالي بكل المقاييس

ووصف المهندس هذلول حسين الهذلول وكيل وزارة النقل للطرق مشروع النقل العام بأنه من المشاريع الكبيرة والعملاقة لمدينة الرياض والذي يُعلق عليه آمال كبيرة في مجال النقل.. وقال: لقد كانت احتفالية مميزة جاء شغفنا به مع أهمية هذا المشروع، وأتاحت لجميع الحضور التعرف عليه عن قرب بالإضافة إلى الكلمة الضافية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر حيث كانت كلمة معبرة.. إضافة إلى التكامل الكبير للمشروع وسيكون مشروعاً مثالياً فيما ما يتعلق بالتنفيذ.

وكما هو معروف فإن المشروع سوف تتم متابعته من قبل الزملاء في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لأنها هي الجهة الرئيسية التي تقود هذه العملية، ولكن لا شك أن وزارة النقل إحدى الجهات المشاركة في لجان الإشراف واللجان التحضيرية سوف يكون عليها دور كبير في دور التنسيق والوزارة بتوجيه من معالي الوزير سوف تقدم كل شيء يحتاجه هذا المشروع. وأشاد المهندس الهذلول بالدور الكبير لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله على الجهود الموفقة والعطاءات المتواصلة.

علامة فارقة

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبد الرحمن الزامل في تصريح صحفي أمس إن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام سيكون علامة فارقة في تاريخ تطورنا ونهضتنا العمرانية والاقتصادية والاجتماعية وهو المشروع الذي طال انتظاره واستغرق الإعداد له جهداً مقدراً في جميع الأجهزة ذات العلاقة وبرعاية خادم الحرمين الشريفين وإشراف مباشر من سمو أمير منطقة الرياض.

وأشار الدكتور الزامل إلى أن اكتمال تنفيذ المشروع الوطني الكبير يُعد اختراقاً مهماً للكثير من التحديات التي واجهت التطور للعاصمة المترامية الأطراف وبخاصة الإيقاع الزمني لحركتنا المرورية الداخلية نتيجة لعدم وجود نظام فعَّال للنقل العام واعتماد السكان بصورة متزايدة على السيارات الخاصة.

بداية تحول

من جهته بيّن نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض خالد المقيرن أن ترسية عقود تنفيذ مشروع النقل العام تُعد بداية تحول لمسيرة التنمية الرأسية والأفقية لمدينة الرياض بوصفه من المشاريع التنموية الكبرى التي سيلمس كل مواطن ومقيم أثرها المباشر في هذه المدينة، مناشداً جميع سكان الرياض وضيوفها بتفهم متطلبات تنفيذ المشروع الوطني الكبير والآثار التي قد تنجم عن عمليات التنفيذ في بعض المواقع خلال فترة التنفيذ وأن الجميع سيقطف ثمار المشروع الحضاري الكبير بعد اكتماله.

كما رحبت جميع قطاعات الأعمال وممثلوها من أعضاء مجلس إدارة الغرفة ورؤساء وأعضاء اللجان والكيانات المتفرعة عنها ورجال الأعمال من منتسبي الغرفة بتدشين مشروع النقل العام الذي وصفوه بأنه يتوّج لنقلة حضارية كبرى ستمتد آثارها الإيجابية لكل تفاصيل حياة السكان بشرائحهم من طلاب وموظفين وعاملين ورجال وسيدات الأعمال.

أسعدنا تنفيذ هذا المشروع

وفي هذا الشأن تحدث لـ(الجزيرة) المهندس عبد العزيز الجبر مدير عام المياه بمنطقة الرياض فقال: الحقيقة لقد سعدنا بتدشين هذا المشروع الخاص بالنقل العام في مدينة الرياض والذي دشَّنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز وأعطى صورة كاملة عن هذا المشروع، وبلا شك أنه مشروع جبار نتمنى أن يحقق كل التطلعات ويسهم في تقديم الخدمات المميزة والتركيز والاهتمام على التشغيل، والكل يتطلع - بإذن الله - إلى اكتمال هذا المشروع الذي سوف يُضاف إلى المشاريع الكبيرة لمدينة الرياض.

نقلة حضارية

وقال الشيخ عبد الله بن سعد الراشد عضو الهيئة العليا لتطوير الرياض أولاً: نجدها مناسبة طيبة لنقدم خالص الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على هذا الاهتمام والدعم والتنفيذ وتوفير كافة المشاريع التنموية التي تحقق السعادة والراحة لهذا الوطن والمواطنين.. ولا شك أن هذا المشروع الخاص بالنقل العام سيكون إضافة كبيرة وعطاءً متواصلاً لهذه المدينة العزيزة (مدينة الرياض) التي تشهد تطوراً ونمواً كبيراً.. أسأل الله أن يحفظ بلادنا وأن يديم عزها ومجدها.

الرياض بحاجة ماسّة لهذا المشروع

كما تحدث لـ(الجزيرة) الأستاذ عبد العزيز بن محمد آل الشيخ المراقب المالي في إدارة الرقابة المالية في وزارة المالية: الحقيقة لا شك أننا سعداء وفرحون بهذا المشروع الضخم الذي دشّن بهذا المستوى والتخطيط والذي سيكون نقلة نوعية في مجال النقل خصوصاً أن مدينة الرياض بأمسّ الحاجة إليه وسرعة تطبيقه لأن المدينة تشهد نمواً وتوسعاً كبيراً يتطلب ذلك ملاحظة هذا التوسع لهذه المشاريع الكبرى التي حظيت باهتمام وحرص قائد المسيرة وباني نهضتها خادم الحرمين الشريفين.. أسأل الله أن يحفظ بلادنا ويديم عزها ومجدها إنه سميع مجيب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة