Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 03/08/2013 Issue 14919 14919 السبت 25 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«المركزي التونسي» يُحذِّر من خطورة الوضع الاقتصادي

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أكد البنك المركزي التونسي في بيانه الصادر مؤخراً على ضعف نسق النشاط الاقتصادي خلال السداسية الأولى من السنة الحالية بعد دراسة المعطيات الأولية، ودعا إلى ضرورة اتخاذ كل التدابير الأمنية والسياسية اللازمة لاستعادة النشاط الاقتصادي خلال هذه المرحلة، كما حذر من أن عدم السيطرة على الوضع بشكل عاجل ستكون له تداعيات خطيرة على النشاط الاقتصادي وعلى التوازنات المالية. وجاء في البيان أن نسبة التضخم استقرت في مستوى مرتفع وصل إلى 6,4 في المائة كما سجل مؤشر أسعار الاستهلاك زيادة في حدود 0,3 بالمائة بالإضافة إلى إنخفاض سعر صرف الدينار التونسي بـ 1,6 بالمائة مقارنة مع اليورو و1,1 بالمائة مع اليان الياباني.. كما سجل البنك المركزي ارتفاع المؤشر العام للإنتاج الصناعي بـ 4,1 بالمائة وتواصل مؤشرات السياحة في جوان الماضي.

وفيما يخص مدخرات تونس من العملة الأجنبية أفاد البيان بأن الموجودات الصافية من العملة بلغت ما يعادل 104 أيام من التوريد بتاريخ 30 جويلية 2013.

ومن جهة أخرى تأثر المؤشر المرجعي لبورصة تونس «توننداكس» تبعاً للأحداث الأخيرة التي عرفتها البلاد حيث سجل تراجعاً بلغت نسبته 4 في المائة خلال الأيام الأخيرة.

وأصدر مجلس أوروبا قراراً يقضي بتجميد أصول وأموال ثلاثة من أصهار الرئيس السابق وهم: «المنصف الطرابلسي» و»محمد صخر الماطري» و»سليم شيبوب» بأسانيد جديدة مطابقة للجرائم المنسوبة إليهم في التتبعات الجارية ضدهم في تونس. وجاء هذا القرار لتأييد القرار السابق الذي أصدره المجلس الأروبي سنة 2011 بعد أن قام المتهمون الثلاثة بالطعن مطالبين برفع الحجز عن أموالهم المجمدة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة