Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 03/08/2013 Issue 14919 14919 السبت 25 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

تحالف «أكوا باور» يضيف المزيد من الطاقة الى شبكة جنوب إفريقيا

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أضاف تحالف بقيادة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) الى صندوق الاستثمارات العامة في جنوب افريقيا الذي يمثل صندوق التقاعد لموظفي الحكومة, و ليريكو سولافريكا للاستثمار, وصندوق ليريكو ميتيير سولافريكا 1 للاستثمار,

وصندوق ليريكو ميتيير كابيتال المستدام, و كوريساني سولافريكا للاستثمار متمثل في الشركات الوطنية غير الحكومية

وشركة سولافريكا للاستثمارات الاجتماعية بتأكيد الاغلاق المالي والبدء في اعمال بناء مشروع محطة بوكبورت للطاقة الشمسية المركزة المستقلة لإنتاج الكهرباء الذي يقع في مقاطعة كيب الشمالية على بعد 600 كيلومتر جنوب جوهانسبرغ في جمهورية جنوب افريقيا.

وباعتباره جزءا من برنامج شراء الطاقة المتجددة المنتجة بمنظومة المحطات المستقلة في جنوب افريقيا, سيتم تجهيز مشروع بوكبورت الذي تبلغ طاقته الإنتاجية50 ميغاوات بنظام تخزين حراري هو الأكبر من نوعه يتم استخدامه حتى وقتنا الحاضر في مشاريع مماثلة وبهذا الحجم. إذ تبلغ سعة التخزين الحراري 9.3 ساعات متواصلة مما يوفر لها القدرة على إنتاج الطاقة بمستويات قياسية تتجاوز 200 غيغاوات بالساعة/ سنويا خلال فترة الليل لكل يوم طوال السنة. وهذا يجعل الطاقة الشمسية المركزة هي التقنية المتجددة الوحيدة التي يمكن استخدامها على نطاق تجاري لتغطية ذروة الطلب اليومي على الطاقة من الساعة 5 مساء الى الساعة 9 مساء وبالتالي تجنب انقطاع التيار الكهربائي.

مشروع «بوكبورت» هو المشروع الوحيد الذي اختير بتقنية (CSP) من بين 19 مشروعا للطاقة المتجددة التي اختارتها وزارة الطاقة في جنوب افريقيا من بين 79 عطاء قدمت للمرحلة الثانية من برنامج شراء الطاقة المتجددة المنتجة بمنظومة المحطات المستقلة (IPP) في جنوب افريقيا.

وينفذ أعمال البناء تحالفا يضم كلا من تي اس كيه إليكترونيكا واي إليكتريسيداد، و اكسيونا انفراستركتشرز، و اكسيونا انجينيريا اس اي واي سينر انجينيريا سيستيماس اس اي، جميعها من إسبانيا و كروي كونسشنز المحدودة من جنوب افريقيا. كما سيتم خلال مراحل بناء المشروع توفير أكثر من 40% من المشتريات عبر السوق المحلية في جنوب أفريقيا.

من جهة أخرى سوف يتم تقديم أعمال التشغيل والصيانة من قبل تحالف بقيادة الشركة الوطنية الأولى لأعمال التشغيل والصيانة «نوماك» احدى الشركات التابعة لأكوا باور بالإضافة الى انفيست ان افريكا لخدمات الطاقة، وهي مزود الخدمات في جنوب افريقيا. في حين سيكون المستفيد من الطاقة المنتجة من هذا المشروع « ايسكوم هولدينغ اس او سي المحدودة « وهي مؤسسة وطنية مملوكة من قبل حكومة جنوب افريقيا. كما تم التعاون مع بنك إنفيستيك المحدود وبنك ايه بي إس ايه المحدود كمفوضين ومنسقين رئيسيين للمشروع واللذين عملا جنبا الى جنب مع «أولد موتشوال سبيشلايزد المحدودة» بتقديم قروض ذات أولوية للمشروع.

تعتمد جنوب أفريقيا بشكل كبير على الفحم لتلبية احتياجاتها من الطاقة الا ان لديها مصادر طاقة متجددة عديدة تعتبر بدائل مستدامة للوقود الاحفوري. وباستخدام تقنية الطاقة الشمسية المركزة ستعمل محطة بوكبورت المستقلة على توفير الطاقة الكهربائية لما يقارب 21.000 منزل و توفير ما يقرب 230.000 طن من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

كما أن التقنية المستخدمة في المشروع ستكون عاملا فعالا في توفير الطاقة الضرورية لسد الطلب الموسمي على الطاقة وذلك بسبب سعة التخزين الفريدة التي يتميز بها المشروع.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة