Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 03/08/2013 Issue 14919 14919 السبت 25 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

صحف بريطانية قديمة تكشف خطاب الملكة إليزابيث حال اندلاع حرب عالمية

رجوع

صحف بريطانية قديمة تكشف خطاب الملكة إليزابيث حال اندلاع حرب عالمية

لندن - (د ب أ):

تواجه بريطانيا «القوة القاتلة لسوء استخدام التكنولوجيا»، هذا ما كانت الملكة إليزابيث الثانية تعتزم أن تقوله لبريطانيا في حال أن تحولت الحرب الباردة إلى أخرى ساخنة، طبقاً لصحف حكومية طبعت عام 1983 وتم نشرها أمس الأول الخميس. وكان من المقرر أن تقول الملكة: «الآن جنون الحرب هذا ينتشر مرة أخرى في أنحاء العالم ويجب أن يستعد بلدنا الشجاع للبقاء في وجه خلافات كبيرة». وكانت ستقول أيضاً: «نعلم جميعاً أن الأخطار التي تواجهنا اليوم هي أكبر من أي وقت سبق في تاريخنا الطويل فالعدو ليس الجندي ببندقيته أو حتى الطيار الذي يطوف بالسماء فوق مدننا وبلداننا، ولكن القوة المميتة لسوء استخدام التكنولوجيا».

ومن غير المرجح أن تكون الملكة اطلعت على النص الذي نشرته دار المحفوظات الوطنية إلى جانب ملفات حكومية أخرى تعود لعام 1983 .

واشتدت وتيرة الحرب الباردة بشكل خاص عام ،1983 حيث أثار الرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريجان،حفيظة الاتحاد السوفيتي بوصفه بـ»إمبراطورية الشر» ونشره صورايخ كروز أمريكية في أوروبا. وتفاقمت التوترات عندما أسقط الاتحاد السوفيتي طائرة ركاب كورية جنوبية مما أسفر عن مقتل 269 شخصاً، ووصف ذلك بأنه «استفزاز أمريكي».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة