Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 05/08/2013 Issue 14921 14921 الأثنين 27 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

- تحفل سير الأمم بالمواقف والأحداث والعبر، في بعضها العجب العجاب، إمّا تشابهاً في الحدث نفسه أو توافقاً في بعض حيثياته وهوية صانعيه، رغم الفارق الزمني بين حدث وآخر!

- ويقفز إلى الذهن سؤال عما إذا كانت (الصدفة) وحدها هي القاسم المشترك بين هذه الأحداث، رغم التباين الزماني بينهما، أم أن لدى (مفسري) التاريخ تعليلاً آخر، يلغي دور (الصدفة) أو يقلل من أهميتها!

* * *

- ويعرض حديث اليوم حزمة من الوقائع والأحداث تتعلق برئيسين أمريكيين سابقين، يفصل بين عهديْهما قرن من الزمان، هما أبراهام لينكولن وجون إف كندي، عاش أولهما في القرن التاسع عشر، والثاني في القرن العشرين، بفارق زمني قدره مائة عام!

* * *

- والآن إلى شيء من التفصيل :

- قرنٌ من الزمان يفصل بين سيرتيْ الرئيسين الأمريكيين، أبراهام لينكولن وجون كنيدي، وهما قمتان بارزتان في التاريخ الأمريكي، شهرة وإنجازاً وصيتاً، ارتبط اسماهما بعدد من المواقف المتشابهة، خاصة ما يتعلق بتحرير الملونين الأمريكيين من جذور أفريقية من ربقة الرق السياسي والاجتماعي!

* * *

- أكتب حديث اليوم تأثُّراً بنص معلوماتي أرسله لي صديق عزيز قبل حين يضم (متشابهات) في سيرتيْ الزعيمين الكبيرين عبر منظومة من الوقائع والأحداث التاريخية، يشدّ سردُها الألباب، وليس لهذا (التشابه) في تقديري من (تفسير) علمي أو تاريخي أو (ميتافيزيقي)، وإنما هي (الصدفة) ذات الوزن العجيب والفريد معاً، وسبحان مصرّف شئون الكون والناس معاً، بقَدَره وقُدرته!

* * *

- هاكم نماذج من (المتشابهات) التاريخية في سيرة كل من الزعيمين، أبراهام لينكولن وجون إف كنيدي :

1) انتخب لينكولن لمجلس النواب الأمريكي (الكونجرس) عام 1846م، وانتخب جون كنيدي لذات المجلس عام 1946م أي بعد ذلك بمئة سنة!

2) فاز لينكولن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1860م وفاز بها جون كنيدي عام 1960م والفرق بين التاريخين مئة عام!

3) اغتيل كل منهما في يوم جمعة، وكل منهما فارق الحياة متأثراً برصاصة مباشرة في الرأس!

4) كان للرئيس لينكولن سكرتير اسمه كندي، وكان للرئيس كندي سكرتير اسمه لينكولن!

5) خَلفَ كلاَّ من الرئيسين فـي سدة الحكم رئيسان من الجنوب الأمريكي يجمعهما اسم واحد: جونسون! ولد الأول في عام 1808م والثاني في عام 1908م! والفرق بين ميلاديهما مائة عام!

6) قتل الرئيس لينكولن في مسرح اسمه (فورد) في حين قتل كندي في سيارة (لينكولن) من إنتاج (شركة فورد للسيارات)!

7) فر قاتل لينكولن، بعد تنفيذ جريمته إلى (مستودع) في حين نفذ قاتل كنيدي جريمته عبر نافذة (مستودع) للكتب، وفر بعد ذلك إلى مسرح (للسينما).

8) قُتِلَ قاتلا الرئيسين لينكولن وكندي، بووث وأسوالد، قبل محاكمتهما!

* * *

وبعد ..،

- فلا أملك اليقين الثابت بصحة جميع هذه المعلومات على نحو ينأى بها عن مظنة الشك، مثلما لا أستطيع التشكيك في البعض الآخر منها، لأنها حقائق تاريخية تختزنها الذاكرة منذ عهد الدراسة الجامعية في أمريكا، قبل نحو نصف قرن!

الرئة الثالثة
إبراهام لينكولن وجون كندي: بعض من ملامح التشابه في سيرتيهما!
عبد الرحمن بن محمد السدحان

عبد الرحمن بن محمد السدحان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة