Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 05/08/2013 Issue 14921 14921 الأثنين 27 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

في حوار مع نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية.. عبدالعزيز السيف:
جمعية «كفى» تساهم في إقلاع أكثر من (12) ألف شخص عن التدخين

رجوع

جمعية «كفى» تساهم في إقلاع أكثر من (12) ألف شخص عن التدخين

في هذا الحوار حول جمعية كفى بمنطقة مكة المكرمة مع الشيخ عبدالعزيز بن محمد السيف نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، يتحدث السيف عن تأسيس الجمعية وفروعها وأعضائها وكل ما يتعلق بعمل الجمعية وأهدافها وإنجازاتها.

* متى انطلقت جمعية كفى بمنطقة مكة وكيف كانت البداية والفكرة؟

- كانت الانطلاقة بإقامة معرض بمخيم البحر الصيفي بعد حصولنا على تصريح رسمي من وزارة الشئون الاجتماعية في عام 1425هـ وقبلها في عام 1410هـ حيث كانت لجنة في مسجد الأمير منصور، وكانت فكرة الإنشاء بالحي الذي كنت أسكنه (النزلة الشرقية) حيث كنت أشاهد الطلاب بجوار أحد المدارس وهم يدخنون خارج أسوار المدرسة وهذا مما آلمني كثيراً وتأكّد لي أن موضوع التدخين موضوع خطير لاسيما أنها لا توجد جهة متخصصة، آنذاك في محاربته والحد من أضراره بالتوعية والتثقيف وبعدها أنشأت لجنة بمسجد الأمير منصور وفي مقدمتهم الشيخ فريح العقلا والشيخ داود العلواني جزاهم الله كل خير، وفضلاً عن ذلك كان والدي رحمه الله يكره التدخين وكان محباً للخير وما يظن فيه نفع للناس مما شجعني للعمل الخيري.

* هل للجمعية فروع وكم يبلغ عددها وأين؟

- الإدارة العامة في جدة بحي الفيحاء ولها خمس فروع -ولله الحمد- في مكة المكرمة والطائف والقنفذة والليث وبحرة وهناك فروع تحت الإنشاء بعون الله تعالى.

* من هم أعضاء المجلس بجمعية كفى؟

- رئيسها فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العثيم القاضي بمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة ونخبة من المشايخ والأطباء المحتسبين.

* كم يبلغ عدد المستفيدين من الجمعية منذ انطلاقتها.. وهل للجمعية نشاط في مكان محدد أم ممتد في أماكن عدة؟

- عدد المستفيدين من الجمعية منذ نشأتها أكثر من أربعة ملايين مستفيد في جميع أنحاء المملكة وقد تم دخول أكثر من 33 ألف شخص لبرنامج الإقلاع عن التدخين من خلال العيادة الثابتة والمتنقلة وقد أسفر عن إقلاع أكثر من 12 ألف شخص، وحيث يمتد نشاط الجمعية في أكثر من جهة في المدارس والقطاعات الحكومية والعسكرية والمساجد والمراكز التجارية والمراكز الصحية والجلسات الشبابية وغيرها من الأماكن العامة والخاصة.

* ما هي أبرز البرامج التي تقدمها كفى لمن يريد الإقلاع عن التدخين؟

- برامج توعوية وتثقيفية، العلاج النفسي والاستشارات الطبية، الجلسات العلاجية عن طريق الملامسات الفضية وجهاز الرنين المغناطيسي الحيوي.

* برأيكم إلى أي مدى تلعب الأسرة دوراً في تحصين أبنائها من الانزلاق في وحل الإدمان.. وهل من الصحيح أن غالب المدمنين تأثروا بذويهم؟

- الوقوع في المخدرات له عدة أسباب من أهمها غياب دور الأسرة والتفكك الأسري والجليس السوء بالإضافة إلى السفر للخارج والتقليد الأعمى.

* دائماً ما نسمع عن فرق المناصحة والتوعية بجمعية كفى وفي كافة محافظات منطقة مكة.. ترى كم يبلغ عدد هؤلاء المناصحين وهل هم فقط من منسوبي الجمعية أم من المتطوعين؟

- يعمل لدى الجمعية في مجال المناصحة والتوجيه من قسم التوعية عدد 5 موظفين ومن قسم المعارض التثقيفية قرابة 5 موظفين، كما يشارك في التوعية العديد من المتطوعين الذين يستشعرون أهمية حماية المجتمع من هذه الآفات والسموم تحت مسمى أصدقاء كفى، جزاهم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء.

* هل هناك من دراسات وأبحاث قامت الجمعية بتأليفها سواء عن التدخين أو المخدرات وما هي أبرزها؟

- هناك بعض الرسائل الجامعية التي قام بإعدادها بعض الأكاديميين، وشاركت الجمعية بإعداد بعض الدراسات المتعلقة بهذا الخصوص.

* كل هذه البرامج والمناشط تحتاج إلى موارد مالية.. كيف تغطون هذه المصاريف؟

- الجمعية تقوم على دعم المحسنين والباذلين الذين يدركون خطر هذه السموم على الأجيال القادمة والاستثمار في سلامة الأبناء لا يقل أجراً عن الأعمال الخيرية من بناء للمساجد وكفالة الأيتام وأيضاً تم شراء أرض في البلد الأمين وتم البناء عظم وباقي التشطيب للوقف وهو عبارة عن عمارة سكنية مكونة من سبع طوابق دخلها للجمعية وفي أنشطتها المستمرة.. ومن هنا نهيب بالمحسنين وأهل الخير في شهر الخير بدعمنا لإكمال الوقف واستمرار العطاء على حساب رقم: SA7580000525608010004949 بمصرف الراجحي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة