Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 05/08/2013 Issue 14921 14921 الأثنين 27 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

فيما شرعت بربط أكبر المكاتب العقارية على مستوى المملكة
«الإسكان» تبدأ المرحلة التجريبية لـ«إيجار» بـ(600) وحدة سكنية

رجوع

الجزيرة - عبدالله التميمي:

أوضح المهندس محمد الزميع وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات والمتحدث الرسمي أن مشروع « إيجار» انتقل من المرحلة الاختبارية إلى المرحلة التجريبية؛ إذ بدأ تطبيقه في مكاتب عقارية كبرى موزعة على مناطق المملكة، تم من خلالها إدخال أكثر من 600 وحدة سكنية في النظام، وتطبيق استخداماته كافة والخدمات الرئيسية الموجودة فيه.

وبيَّنت الوزارة أن خدمة السداد الإلكتروني ستكون متاحة ضمن الخدمات المدرجة في المشروع لدى تطبيقه، التي يناط بها تسهيل عمليه الدفع للمستأجر؛ إذ يمكن تجزئتها على دفعات من سنة إلى 6 أشهر إلى شهر واحد أو حسب الاتفاق، وبذلك تضمن للمالك والوسيط العقاري وصول الأجرة في وقتها وعدم التأخر.

ويهدف المشروع إلى التنظيم الدقيق ومعرفة أسعار الإيجارات والارتفاعات السنوية التي تحدث، ويمكّن من مقارنة هذه الإيجارات، وتوجيهها في المسار الذي يخدم المواطن.

ويعمل «إيجار» على تنظيم وتعزيز الثقة بين أطراف قطاع المساكن المؤجرة، وتسهيل جمع وتحليل بيانات حالة القطاع، فضلاً عن توفير منصة إلكترونية لعرض الوحدات السكنية. وتقدّم المنصة خدماتها لكل المعنيين بالعملية الإيجارية من مؤجرين ومستأجرين ومكاتب عقارية، وكذلك المستثمرون والمطورون في قطاع إيجار المساكن.

ويوثق «إيجار» عقداً إلكترونياً موحداً وإرشادياً, يتم الاتفاق عليه بين المؤجر والمستأجر لتسهيل إبرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي.

ويحتوي «إيجار» على بوابة إلكترونية تمكن المواطن والمقيم من البحث في نطاق واسع عما يناسبه من مسكن للإيجار حسب المواصفات التي يرغبها، كالموقع والمساحة والخدمات وغيرها من التفاصيل.

ويوفّر المشروع قاعدة بيانات إحصائية شاملة ودقيقة لقطاع إيجار المساكن، تبيّن حجم الطلب والعرض، ومؤشرات للمناطق الأكثر حاجة، والمواصفات الأكثر رغبة؛ ما يتيح للجهات المعنية بهذا القطاع والمستثمرين والمطورين ومقدمي الخدمات توجيه خططهم بما يلبي حاجة المواطنين ويؤسس لاستثمار ناجح ومتوازن. ويتيح أيضاً مراقبة ومتابعة حالة قطاع إيجار المساكن بما يدعم قدرة الوزارة والجهات المعنية على وضع اللوائح والتنظيمات المناسبة لحالة القطاع ومتابعة تنفيذها بما يحفظ حق الملاك والمستأجرين.

يُذكر أن الوزارة تعمل من منطلق مسؤوليتها لتمكين المواطن والمقيم من الحصول على مسكن مناسب وتنظيم قطاع الإسكان من خلال استراتيجية وطنية شاملة؛ إذ يمثل هذا المشروع أحد هذه البرامج التي تدعم هذه الاستراتيجية.

مشروع إيجار يعمل على تنظيم وتعزيز الثقة بين أطراف قطاع المساكن المؤجرة وتسهيل جمع وتحليل بيانات حالة القطاع

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة