Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 05/08/2013 Issue 14921 14921 الأثنين 27 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

عقوبات (الوقوف الخاطئ) خطوة رائدة في وأد الفوضى!!
د. علي الحماد

رجوع

فرق بين المخطئ والخاطئ.. فالمخطئ: هو من يرتكب المخالفة خطأ بغير عمد ولا قصد، ولا سبق إصرار، وهؤلاء يلتمس لهم العذر، كما قال تعالى رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

أما الخاطئ: فهو عكسه المتعمد القاصد، المستصحب لسبق الإصرار، وفيهم يقول تعالى {إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ} وهؤلاء الذين ينثرون الفوضى عند بعض المطاعم والمحلات المشهورة في جميع المدن والمحافظات.. فيسببون الاختناقات المرورية، ويخلون بحركة المرور، ويعرضون الناس للخطر. وتظهر فيهم الأنانية الحمراء، واللامبالاة والفوضى، والوقوف الخاطئ، والوقوف العرضي في الموقف الطولي، والعكس... وصدق الناظم:

لا يصلح الناس فوضى لا سرات لهم

ولا سرات إذا جهالهم سادوا

نعم، إنهم لا يبالون بحالات إسعافية حرجة، ولا بعمليات أمنية مستعجلة، ولا غيرها همهم فقط قضاء حاجاتهم من هذه المصلحة التي تكدسوا قبالها.. أما الناس وظروفهم، أما إعاقة الحركة المرورية، وأما إيذاء الناس فلا يخطر لهم ببال.. لسان حالهم (ليس علينا في الأميين سبيل..) لكن لعل هذه العقوبات الجديدة الصادرة بحق مخالفات الوقوف الخاطئ تئد هؤلاء الفوضويين، وتؤدبهم وتردعهم.. والعجب العجاب أن هذا الواقف وقوفاً مزدوجاً، أو مزدوج المزدوج سيذهب بعد قليل لأداء رياضة المشي على الأقدام !! فلم لا يقف موقفا صحيحا، ويمشي على قدميه لهذا المحل الذي يريد ليجمع بين الرياضة وقضاء حاجته وعدم إيذاء الناس في وقت واحد!! والأدهى من ذلك والأمر، والأنكى والأضر هو وقوف بعضهم مواقف خاطئة لصلاة التراويح والقيام !(فهم يرتكبون محرما بالإيذاء لأجل أداء سنة التراويح !) فيا ليتنا من حجنا سالمينا !! فهؤلاء ينغصون روحانية رمضان.. ويخدشون سماحة الإسلام، وفي التنزيل: والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً... ..والسلام عليكم..

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة