Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 07/08/2013 Issue 14923 14923 الاربعاء 29 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

لعلنا لم نشهد رمضان كهذا منذ زمن بعيد، فشهر العبادة والسلام والمحبة والبذل والإنفاق والتراحم، شغل جزء من المسلمين فيه بالحروب والاقتتال والفوضى والتنابذ والدعوة إلى الفرقة وتحوّل المشهد فيه من خلال القنوات الفضائية إلى دمار ودم وموت وانحدار أخلاق.

ما الذي حدث لأخلاقنا؟ وما هو الخلل في أوضاعنا المعاصرة حتى لم تعد للشهر حرمة عند كثيرين يمارسون فيه الموت والتدمير من جهة، ومن جهة أخرى ما دوافع هذه الهجمة الشرسة للمسلسلات الباردة والمسلسلات التي تجاوزت الخطوط في عدم الاحتشام والخروج عن أخلاق الإسلام وقيمه؛ وهي غير مقبولة في الأشهر العادية فما بالك وهي تقدّم في هذا الشهر الفضيل.

أتساءل ما الذي يحدث؟ وكيف وصل بنا الحال إلى هذه الدرجة من التراجع عن القيم والأخلاق الرفيعة التي يدعو إليها الإسلام ولا يختلف فيها عن كل دعوة إنسانية صادقة.

إن ما أعرفه أن رمضان هو شهر حساب للإنسان يراجع فيه نفسه ويبحث عن أخطائه وتجاوزاته ليعدل منها ويقوّمها ويعمل على تداركها وما أعرفه أن هذا الشهر الكريم يدفع إلى التراحم وإلى الإخلاص في النيّة في اتباع ما أمر الله تعالى وتجنب نواهيه في مسار الحياة بأكملها.

وليس أمامي ولا في مقدوري غير التوجه بالدعاء إلى الله سبحانه بأن يهدينا إلى مرضاته وان يحمينا من الشرور وعلى رأسها شرور أنفسنا وأن يجمع كلمتنا على الخير وأن يحمي أبناءنا من المفسدات الكثيرة التي تجلبها وسائل الاتصال المعاصرة قصداً وعمداً.

ومع الدعاء لا بد لنا جميعاً مؤسساتٍ وأفراداً أن نتضامن على تكثيف بناء السلوك للناشئة على خلق الإسلام الصحيح الداعي إلى طاعة الله ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعميق الأخلاق الحميدة ومقاومة كل الشرور التي تتسلّل إلينا بتوضيح أضرارها ومفاسدها.

البوارح
رمضان .... كيف اختلف علينا؟
د.دلال بنت مخلد الحربي

د.دلال بنت مخلد الحربي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة