Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 07/08/2013 Issue 14923 14923 الاربعاء 29 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

جاي وبليك وروديشا ضحايا المنشطات والإصابات ببطولة العالم لألعاب القوى بموسكو

رجوع

سيكون العداء الجامايكي الشهير اوسين بولت دون أبرز منافسيه تايسون جاي ويوهان بليك وقائمة طويلة من الغيابات في بطولة العالم لألعاب القوى بموسكو، تتضمن أسماء ديفيد روديشا وكينينيسا بيكيلي وبلانكا فلاسيتش وجيسيكا اينيس هيل. الإصابات وحالات تعاطي المنشطات هما السبب الأساسي في كثرة حالات الغياب، ولكن العداءة الجنوب إفريقية كاسترسيمينيا بطلة العالم في سباق 800 متر، تغيب أيضاً عن المشاركة في بطولة العالم بسبب فشلها في الوصول إلى معايير التأهل.

وفاز بليك بسباق 100 متر في بطولة العالم 2011 بعد ما تم استبعاد مواطنه بولت بسبب البداية الخاطئة، ويعد هو ثاني أسرع عداء في هذه المسافة بجانب جاي بزمن بلغ 9ر69 ثانية، ولكنه يغيب عن بطولة العالم في موسكو بسبب الإصابة في أوتار الساق. ويحمل بولت الرقم القياسي العالمي لسباق 100 متر بزمن يبلغ 9ر58 ثانية.

ويغيب جاي عن بطولة العالم بعد سقوطه في اختبار للكشف عن المنشطات.

وامتدت دائرة الضحايا إلى المعسكر الجامايكي متمثلة في اسافا باول حاملة الرقم القياسي سابقاً لسباق 100 متر، وحاملة لقب سباق 200 متر في بطولة العالم والعداءة الفائزة بثلاث ميداليات ذهبية أولمبية فيرونيكا كامبل براون وشيرون سيمبسون.

وقال لامين دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى «الجميع يشعر بخيبة أمل بما أن العديد من العداءين الغائبين معروفون لنا». واعترف دياك بأن هذه الوقائع «تسبب انتكاسة بعض الشيء»، ولكنه أشار «لا يمكنني التركيز على ذلك، إنني فقط أحاول العمل بشكل شاق، وأن أعدو بسرعة وأتمنى أن أساعد الناس لكي أجعل الناس تنسى ما حدث، وأن يتقدّموا إلى الأمام».

ومن بين قائمة الغائبين، البطل الأولمبي التركي في سباق 1500 متر أصلي شاكر البتيكين، أحد المتورطين في وقائع تعاطي المنشطات خلال الأشهر الأخيرة.

كما عانت روسيا أيضاً بسبب المنشطات، حيث تم إيقاف بطلة رمي القرص داريا بيشالنيكوفا الفائزة بالميدالية الفضية الأولمبية، لمدة عشرة أعوام بسبب المنشطات. كما أن الإصابات ضربت بطولة العالم بموسكو في مقتل أيضاً.

فبجانب بليك بطل العالم في سباق 800 متر وحامل الرقم القياسي العالمي، يغيب العداء الكيني ديفي روديشا من كينيا بسبب الإصابة في الركبة، كما أن بريطانيا تفتقد إلى جهود اينيس هيل بطلة السباعي بسبب الإصابة في وتر أخيل، وتغيب البطلة الروسية تاتيانا شيرنوفا بسبب الإصابة في الركبة بجانب غياب البطلة الكرواتية في الوثب العالي بلانكا فلاسيتش بسبب عدم الجاهزية البدنية.

ولم يبد بولت دهشته من هذا العدد الضخم من الغيابات عن بطولة العالم، حيث أشار «إننا في موسم يعقب الأولمبياد والمشاكل هنا أمر طبيعي».

ويبدو أن الإثيوبي بيكيلي عليه أن يعطي الفرصة للعداءين الصغار، بما أن هيمنته علي المضمار بميدالياته الذهبية الثلاث في الأولمبياد وألقابه الخمسة في بطولة العالم، بجانب الرقم القياسي العالمي في سباقي 5000 متر 10000و متر، يبدو أنها في طريقها للزوال.

وفازت سيمينيا بلقب سباق 800 متر في بطولة العالم عام 2009 وسط جدل واسع حول هويتها الجنسية، ثم عادت وفازت بالميدالية الفضية في بطولة العالم 2011 وأولمبياد لندن 2012 بعد أن تم السماح لها بالمشاركة.

ولكنها ستغيب عن بطولة العالم بسبب عدم الوصول إلى معايير التأهل إلى بطولة العالم.

كما يغيب العداء الجنوب إفريقي الشهير اوسكار بيستوريوس «عداء الشفرات» بسبب خضوعه للمحاكمة بسبب اتهامه بقتل صديقته.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة