Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 08/08/2013 Issue 14924 14924 الخميس 01 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فـن

فيروز لم تسدد إيجار منزلها وقرار ينتظرها بمغادرته

رجوع

فيروز لم تسدد إيجار منزلها وقرار ينتظرها بمغادرته

بيروت - هناء حاج:

يبدو أن مدينة بيروت ستفرغ من حضور السيدة فيروز بعد محاولة هدم منزل عائلتها التراثي والذي تولت بلدية بيروت مهمة ترميمه، واليوم توجه آخر بعد أن صدر بحقها قرار من القاضي في محكمة الاجور فاطمة الجوني، يقضي بإخلائها المنزل الذي تسكنه في منطقة الروشة منذ مطلع السبعينيات والذي يملكه ورثة السيد شفيق غندور يقع بالقرب من حلويات الحلاب.

وقد افاد المهندس المدني محمد سعيد فتحة بأنه ابلغ السيدة فيروز بقرار المحكمة بعد أن قام بزيارتها في منزلها في الرابية، ومن المنتظر أن يتبلغ محامي السيدة فيروز «فوزي مطران القرار القابل للاستئناف في محكمة الاجور.

وخلال هذه الفترة ينتظر محامي ورثة شفيق غندور جان غاوي رد المحامي مطران قرار القاضي فاطمة جوني الذي يقضي بأن تسلم السيدة فيروز الشقة لصاحبها، وأعاد المحامي سبب هذا القرار أن فيروز لم تدفع للمالك أي إيجار منذ سكنها المنزل، ولم يظهر حتى الآن أي رد من جهة فيروز أو محاميها ولا حتى ابنتها ريما، للرد على ما ذكر.

ومرّ أكثر من عشرين عاماً على إيقاف تنفيذ مشروع ترميم منزل الفنانة فيروز الذي ولدت ونشأت فيه السيدة فيروز في منطقة زقاق البلاط الآيل للسقوط، حين قرر رئيس بلدية بيروت المهندس بلال حمد توقيع مرسوم تحويل منزل السيدة فيروز إلى متحف أثري، وصرّح حمد أنه يبذل قصارى جهده لبدء أعمال الترميم والصيانة خوفاً عليه من التصدع جراء أعمال البناء التي تقام بالقرب منه.

وكان عدد من المثقفين وعشاق فيروز قد قدموا أكثر من عريضة للعمل على ترميم المنزل والمطالبة بتحويله الى معلم ثقافي أسوة بالدول الحضارية التي تكرّم كبارها ومبدعيها، خصوصاً شخصية مثل السيدة فيروز التي اجتمع كل المتخاصمين على محبتها، كونها رمزا للبنان في الحرب والسلم، إلا أن أي من الجهات المعنية لم تبدِ اهتماماً، الى أن بدأت أعمال التهديم والحفر بجوار المنزل القديم فعلت الصرخة أكثر من جهات ثقافية.

وعلمت «الجزيرة» أن فريق عمل كبير يستعد لتقديم مواد فنية قديمة من كتب وصور وأعمال غنائية نادرة للسيدة فيروز والأخوين رحباني لعرضها ضمن المتحف الأثري، لتكون بمتناول الجيل الجديد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة