Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 08/08/2013 Issue 14924 14924 الخميس 01 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

أكَّد دخول سهيل في (24) أغسطس.. السحيباني :
التمور ستكون أجود إذا سلمت من موجة حر قادمة

رجوع

التمور ستكون أجود إذا سلمت من موجة حر قادمة

البدائع - صالح الحامد:

أكَّد الباحث الفلكي عبدالله عبد الرحمن السحيباني أننا في أجواء تعتبر من الحالات النادرة في مثل هذا الوقت من العام ومعدل درجات الحرارة أقل بكثير من المعدل السنوي المسجّل.

ثم هناك ارتفاع في درجات الحرارة سيبدأ تقريباً مع غرة شوال وخلال أيام العيد أيضاً وهذا أمر طبيعي. وسيتضح مدى تأثير انخفاض درجات الحرارة في الأيام السابقة على منتج النخيل في تأخيره بعض الشيء وربما الجميع لاحظ هذا العام أن أغلب الثمر لا يزال أخضر لكن ذلك يساعد في جودته بشرط أن لا تأتي موجة حر شديدة تؤثِّر على الثمر مستقبلاً.

وأوضح السحيباني لـ(الجزيرة) أن مما يتأكّد من مظاهر الطقس في أغسطس.. ارتفاع في درجات الحرارة على معظم أرجاء شبه الجزيرة العربية, باستثناء المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية. حتى دخول سهيل في 24 من الشهر، حيث تخف حدة الحرارة قليلاً. أيضاً يقابل ذلك ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة على الأجزاء الشرقية وتعمقها حتى المناطق الداخلية والمرتفعات الجبلية.. لذلك فإن نسبة الرطوبة غالباً ما تبلغ أقصى ارتفاع لهما خلال هذا الشهر نتيجة لارتفاع نسبة الرطوبة فإن ذلك يؤدي بإذن الله إلى تكاثر السحب على معظم المناطق الغربية والجنوبية الغربية لشبه الجزيرة العربية وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة... تحرك الخط المداري الفاصل شمالاً.. والمقصود بالخط المداري الفاصل هو الخط الذي يفصل بين الرياح الجنوبية الغربية الرطبة والرياح الشمالية الشرقية والشرقية الحارة والجافة.. وخلال شهر أغسطس غالباً ما نشاهد تحرك هذا الخط المداري الفاصل باتجاه الأجزاء الشمالية وهذا يؤدي بإذن الله تعالى إلى تكاثر السحب على جنوب شبه الجزيرة العربية وامتدادها حتى المناطق الوسطى للمملكة وهطول بعض الأمطار المتفرِّقة بإذن الله خلال شهر أغسطس ونتيجة لازدياد نسبة الرطوبة وتأثير الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية الرطبة كثيراً ما نشاهد هطول الأمطار الغزيرة على منطقة المدينة المنورة وامتداد النشوء حتى الأجزاء الشرقية لمنطقة تبوك.. بالنسبة للمناطق الوسطى للمملكة فإن تأثرها بعواصف ترابية وارد جداً خلال شهر أغسطس وخاصة أثناء تكاثر السحب ..الرياح السائدة خلال هذا الشهر تكون شمالية شرقية إلى شرقية على أغلب مناطق شبه الجزيرة العربية.. تتحوّل إلى جنوبية غربية على المرتفعات الجبلية.. وشمالية غربية على الأجزاء الشمالية من سواحل البحر الأحمر... وأضاف السحيباني: من أهم المعلومات الفلكية المهمة وهي أن السحب خلال شهر أغسطس غالباً ما تكون حركتها من الشرق إلى الغرب تبعاً لحركة الرياح في طبقات الجو العليا.. والله أعلم..

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة