Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 09/08/2013 Issue 14925 14925 الجمعة 02 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الأزهر يطالب المصريين بتقديم مصلحة الوطن فوق مصالح الجماعات والأحزاب
صراع الحشود بين مؤيدي ومعارضي مرسي في صلاة عيد الفطر

رجوع

صراع الحشود بين مؤيدي ومعارضي مرسي في صلاة عيد الفطر

القاهرة - مكتب الجزيرة - ياسين عبدالعليم:

فيما تواصلت الدعوات في مصر للحث على تقديم مصلحة الوطن على اي مصالح أخرى تواصلت الحشود بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي، وتجلى ذلك في صلاة عيد الفطر فقد طالب إمام وخطيب الجامع الأزهر الشيخ زكريا مرزوق، المصريين بتقديم مصلحة الوطن فوق أي مصالح أخرى حزبية أو سياسية وأن يتعاونوا جميعا وليعذر بعضهم البعض في اختلافاتهم ويتفقوا جميعا على معنى الوسطية ونصرة المظلوم وأكد خلال خطبة صلاة عيد الفطر المبارك بجامع الأزهر امس ضرورة حقن دماء الأمة الإسلامية ،لافتا الانتباه إلى تحريم الإسلام للدم والعرض والمال. وطالب المسلمين باستغلال هذا اليوم الكريم بالمصافحة والتهنئة بين الجميع. وسأل الله أن يحفظ مصر من كل مكروه وسوء وسائر بلاد المسلمين وأن يحقق النصر للإسلام والمسلمين وأن يحرر المسجد الأقصى وأن يجمع كلمة المسلمين ويوحدها على نصرة الإسلام .

من جانبهم اتخذ مؤيدو ومعارضو الرئيس المصري المعزول الدكتور محمد مرسي من الحشود البشرية في الميادين والشوارع لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، وسيلة في الصراع السياسي الدائر حالياً في الشارع المصري بين مؤيدي ومعارضي مرسي خاصة بعدما قرر الجيش في 30 يونيو الانحياز للشعب الذي نزل بأعداد غفيرة للمطالبة بعزل مرسي. وحاول كل طرف أن يحشد مؤيديه وأنصاره في الميادين الخاصة به فقد احتشد مؤيدو مرسي في ميداني رابعة العدوية بمدينة نصر والنهضة أمام جامعة القاهرة لاداء صلاة العيد والخروج في مسيرات للمطالبة بعودة الرئيس محمد مرسي إلى منصبه من جديد، بينما احتشد معارضو مرسي ومؤيدو خارطة الطريق التي أعلنها الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، في ميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية.

وفي ميدان رابعة العدوية أعلن مؤيدو مرسي عن تسجيل الميدان رقم قياسيا جديدا لأول مرة من خلال مشاركة ما يقرب من 6 ملايين مصلى أثناء صلاة العيد في مليونية «عيد النصر» ، حيث امتدت الحشود بطول شارع الطيران من مدخل صلاح سالم حتى مسجد نورى خطاب وفى شارع النصر من أول عباس العقاد لتتجاوز النصب التذكارى.

وكان المركز الإعلامى بالميدان قد أطلق طائرة الكترونية صغيرة يتم التحكم فيها عن بعد لتصوير الحشود المؤيدة لمرسي حيث قامت بالتصوير في صلاة العيد من ارتفاع أكثر من 80 متر .

كما أدى مئات الآلاف من أنصار الرئيس المعزول صلاة العيد في ميدان نهضة مصر، ووزع المعتصمون الحلوى والألعاب على الأطفال بعد الصلاة فيما علقوا صورة كبيرة الحجم للرئيس المعزول. وأعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب الذي يضم قوى وأحزابا إسلامية مؤيدة لمرسي عن تنظيمه مسيرات تحت شعار مليونية «عيد النصر».

أما معارضو مرسي فقد احتشد الآلاف فى ميدان التحريرلأداء صلاة العيد، للتأكيد على تأييدهم لخارطة الطريق ورفضهم للوساطات التي تتم مع الرئيس المعزول وجماعة الإخوان المسلمين للوصول لحل للخروج من الأزمة.

وفى نفس السياق توافد المئات من معارضي مرسي على محيط قصر الاتحادية لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، كما أطلقوا عددا من الألعاب النارية والشماريخ، احتفالا بأول أيام عيد الفطر المبارك، فيما قام البعض برفع عدد من أعلام مصر، وصور الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة