Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 14/08/2013 Issue 14930 14930 الاربعاء 07 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

النفايات مصطلح إيجابي لما لها من أهمية تجارية وصناعية أمام غلاء الموارد الطبيعية غلاء تسبب في تناقصها بالتالي تكون النفايات بدائل طيبة في حال تم تدويرها، ومتى ما وضعت ضمن خطط التنمية.

بما أن إماطة الأذى عن الطريق صدقة فيها من الحفاظ على البيئة ما فيها، فإن إعادة تدوير ذلك الأذى حفاظ على البيئة بجانب أنها تجارة وصناعة.

حيث إن التدوير يؤدي إلى التقليل من اعتماد المصانع على المواد الطبيعية كخامات أساسية لمنتجاتها مما يؤدي بالتالي إلى التقليل من استنزاف تلك المواد الطبيعية، بالإضافة إلى التقليل من تلوّث البيئة نتيجة التخلص من النفايات عن طريق الدفن أو الحرق، المحافظة على المواد الطبيعية، وتقليل الاعتماد على استيراد المواد الأولية، توفير فرص صناعية جديدة لأصحاب رؤوس الأموال وتوفير فرص عمالة جديدة، وتوفير الطاقة.

في تقرير قرأته عن النفايات والقصور في تدويرها جاء فيه أن الوطن العربي يخسر سنوياً 122 مليار دولار أميركي نتيجة لعدم الاستفادة من تدوير النفايات الصلبة التي ينتجها.

في دول الخليج العربية يقدّر حجم النفايات الصلبة بنحو 92 مليون طن سنوياً، وتشكّل المخلفات الإنشائية 53% منها والنفايات البلدية 33%، فيما تبلغ النفايات الصناعية 14% من إجمالي النفايات.

حصة السعودية فقط من النفايات الصلبة تشكِّل نحو 65% أو ما يعادل نحو 17 مليون طن سنوياً، ليفوق معدل ما ينتجه الفرد السعودي سنوياً من هذه النفايات 675 كيلو جراماً، وهو من بين أعلى النسب عالمياً، حيث يصل هذا المعدل للفرد الواحد 790 كيلوجراماً في أميركا و512 في بريطانيا، و297 كيلوجراماً في الهند.

ذلك لأن كمية النفايات المنتجة ترتبط بمستوى المعيشة وحجم الدخل فكلما ارتفع مستوى معيشة الفرد وزاد دخله، تزداد كمية النفايات التي ينتجها بالتالي ما هي كمية النفايات في الدولة السعودية ثم كم عدد مصانع النفايات قياساً بكم النفايات وفي آخر إحصائية صادرة عن الاتحاد الدولي للنفايات الصلبة، إلى 512 مصنعاً في دول الاتحاد الأوروبي و121 في أميركا و98 في اليابان و55 في الصين و16 مصنعاً في أستراليا ونيوزيلندا، بينما لا يوجد سوى 3 مصانع يتيمة في جميع أرجاء العالم العربي يتم العجز عن مواجهة تلك النفايات في حين نجحت كل من نيجيريا وكينيا وأوغندا وغانا في التعامل مع النفايات الصلبة.

لكن يحمد لدولة البحرين بيعها عقد النظافة لشركة عالمية وضمنت أرباحاً تضخ في منظومة الاقتصاد الوطني.

وفي موسم مثل موسم الحج تشتكي أمانة العاصمة المقدسة من كثرة أطنان النفايات بعد أداء مناسك الحج، التي تعد من النسب المرتفعة على المستوى العالمي.

الخلاصة أن إعادة تدوير الورق ثقافة تحتاج إلى دعم لكن من أين يأتي الدعم، ومتى، وكيف؟!

bela.tardd@gmail.com -- -- p.o.Box: 10919 - dammam31443
Twitter: @HudALMoajil

بلا تردد
النفايات إنتاجها وتدويرها
هدى بنت فهد المعجل

هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة