Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 14/08/2013 Issue 14930 14930 الاربعاء 07 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

في علم (فلسفة الأخلاق)، تعتبر الريبة شعوراً ظالماً وكاذباً، حيث هو نتاج اختلال فعل منظومة القيم السامية وسيادة لفطرة الحذر البهيمية، فتعريف الريبة من المنظار العلمي هو «شعور قسري مستثار بغريزة الحماية الذاتية يتنامى بفكرة يبلورها العقل من مخزون التجارب الذاتية وسيادة مفاهيم الواقع»، لذا فالريبة عملية عقلية تقوم على تصوير حالة افتراضية يتصرف صاحبها طبقاً لمقتضياتها وهي ليست بالضرورة ناتجة من مثير خارجي، لذا نجد كثيراً من تصرفات الناس المبنية على الريبة تفتقر للمبرر المنطقي والواقعي، فقد ينفرد شخص ما في تفسير حدث أو سلوك بُني على ما تكوَّن لديه من ريبة ويصل به الأمر للجزم بذلك مع أنه بعيد كل البعد عن الحقيقة. وفي التاريخ كان للريبة حظ كبير في توجيه بعض الأحداث التاريخية المؤلمة، فبها قامت حروب وفني أبرياء وقطعت أرحام وظلمت نفوس وحرمت حقوق. ومع أن الإنسان أدرك في أزله ما تفعله الريبة من ضرر في العلاقات الإنسانية، إلا أنه ما زال يمارسها وبصورة يومية، وبناءً عليها يتخذ قرارات حاسمة في حياته، والريبة شعور يسود بصورة أكبر عند ذوي المكاسب المادية والدنيوية. فكل ما زاد لدى الإنسان ما يستلزم حمايته زادت لديه حالات الريبة.

يميل بعض علماء فسيولجيا المخ والذين يؤمنون بتقسيم المخ حسب نظرية الدكتور (بول ماكلين) إلى أن الريبة شعور عقلي نشط يدفع لسلوك حمائي مرهون بتبرير عقلي ذاتي يتبلور في منطقة المخ المسماة (Neomammalian Complex) وهو منطقة العقل المنطقي، ولكن الريبة كشعور ينشأ في منطقة المخ المسماة (Reptilian Complex) وهي منطقة العقل التلقائي، والذي يستثار بغريزة الحذر والحماية الذاتية، لذا يصعب على الإنسان التحكم بما يتبادر لذهنه من ظنون، ولكن يستطيع الإنسان التحكم بالسلوك الذي تستحثه له تلك الظنون، وهذه عملية عقلية يتم فيها تمكين القيم السامية بحيث تصبح الحابس لتصرفات الإنسان المدمرة لعلاقاته، ومن لا يفعل دور القيم السامية في كبح جماح الريبة يصبح أسيراً لها وتستولي على عقله بصورة شاملة فلا يستطيع التمييز بين الحقيقة والوهم، ويستولي عليه الوسواس القهري في مرحلة تقود فيما بعد إلى الذهان والجنون، وهي حالة إصابة كثير من الرموز التاريخية، وما زالت تصيب الكثير من الناس إلى الآن.

يتفق علماء النفس أن تفعيل دور القيم السامية وتأصيلها العقلي هو أفضل حماية للإنسان من فورات النشاط الريبي، ويعتقد كثير منهم أن ذلك يحدث بزيادة الوعي في طبيعة التكوين الفكري للإنسان والعمل على معرفة الذات وتمكين الثقة بالنفس، والعمل على فهم المخاطر المحيطة بالإنسان وتكوين نمط فكري يقوم على التحليل والتحقيق.

إن وعي الإنسان بما يريبه في محيط علاقاته الاجتماعية يستدعي أن يضع تلك الريبة في محبس عقلي يقوم على قراءة الحقائق وتمكين الشفافية في العلاقات، فكلما لفَّ الغموض العلاقات تكوّنت البيئة المناسبة للارتياب، والواقع المعيش في مجتمعنا السعودي يلفه كثيرٌ من الغموض في العلاقات وتنقصه الصراحة والمكاشفة، لذا تستشري في مجتمعنا الريبة وتصبح أحياناً نشاطاً اجتماعياً إذا تم تداولها بصورة مقبولة لدى المجتمع، فالشك لدينا بات متاحاً في كل ضروب الحياة. الشك في العقيدة والشك في العرض والشك في الأمانة والشك في التعامل، كلها أصبحت حديثاً متداولاً عن فلان وعلان، وبات المجتمع لا يجد غضاضة في قبول الشك من شخص في حق شخص آخر.

إذا كان العاقل خصيم نفسه فالأولى بهذا العاقل أن يبدأ بكبح جماح ظنونه السيئة في الآخرين ويبحث عن الحقائق في الحكم على الآخرين دون الأوهام والشكوك التي يبنيها له العقل المتوجس، ويسعى لتأصيل القيم التي تجعله عادلاً مع نفسه وعادلاً مع الآخرين.

mindsbeat@mail.com
Twitter @mmabalkhail

نبض الخاطر
الريبة (الظن السيئ)
محمد المهنا ابا الخيل

محمد المهنا ابا الخيل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة