Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 16/08/2013 Issue 14932 14932 الجمعة 09 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

كتب

فقيد الشورى ذو الأمانتين
مقالات تأبينية في الدكتور صالح بن عبدالله المالك

مقالات تأبينية في الدكتور صالح بن عبدالله المالك

رجوع

إعداد: الأستاذ خالد بن حمد المالك

قراءة: حنان بنت عبدالعزيز آل سيف

- بنت الأعشى -

كتاب فقيد الشورى ذي الأمانتين الدكتور الشاعر صالح ابن عبدالله المالك، عليه من الله شآبيب الرحمة والعفو والغفران، يُعد لمسة وفاء، ولمحة عطاء إلى رجل من رجالات الدولة والزمان والتاريخ، ولكل زمان دولته ورجاله وتاريخه. وهذا الكتاب التحفة طرحه الأستاذ خالد بن حمد المالك، وجمع فيه مقالات تأبينية قيلت في فقيد التاريخ السعودي المعاصر الدكتور صالح المالك، الأمين العام لمجلس الشورى، والذي وافته أظفار المنية في يوم الاثنين 21-5-1429هـ

وإذا المنية أنشبت أظفارها

ألفيت كل تميمة لا تنفع

هذه المقالات من نثر وشعر جاءت في خط سندسي جميل، وفي طبع مخملي أثير، وفي صف استبرقي وثير، وهو يرفل في 375 ورقة من القطع الكبير.

وقد جاءت حزينة آسفة باكية دامعة، مخطوطة من كبار رجالات الدولة وزراء ومشايخ ومسؤولين، ومن أفذاذ الأدباء، ونبهاء الشعراء، وأعيان الأصدقاء، ممن أسبلوا عليه دمعاً حاراً، ودماً قارّاً. وقد أهداه المعد إهداءً جميلاً، وفحواه: (إلى كل من كتب عن الفقيد الدكتور صالح بن عبدالله المالك بعد وفاته، وسانده في مرضه، ودعا له بُعيد رحيله وشارك مع غيره في الصلاة عليه وفي مواساة أهله، وذويه، إلى كل أقربائه وزملائه وأصدقائه ومحبيه نهدي لهم هذا الكتاب الذي تمثلت كل كلمة فيه عنواناً جميلاً عن الوفاء والمحبة التي سادت علاقته بالراحل الكبير).

وفي ناصية الكتاب وإرهاصته يقول أبوبشار الأستاذ المخلص الوفي التالي: (لم يكن ليكتب عنه ما كُتب أو يُقال عنه ما قيل وأن يستذكره الناس كما استذكره، وأن يتحدث عنه هذا الجمع الخيّر بمثل متحدثوا به من كلام منصف عن مسيرة الفقيد، وأن يأتي حزنهم وأساهم بفقده على هذا النحو، لولا تقديرهم لأمانته وإخلاصه وكفاءته وحسن تعامله، وهذا الفيض من الصفات التي كان يتميز بها في حياته، لم تترك أمام من تعرّف عليه واقترب منه غير أن يقول عنه ما قاله هؤلاء من توصيف لمسيرته في حياته).

وهذا الكتاب اللامع وثَّق لمسيرة وسيرة رجل من رجالاته يحوي علماً وثقافة وتربية، ويقول عن فقيد الشورى بعد وفاته ما لم يقل عنه في حياته، فجاءت هذه الأقلام الباكية لتوثق حكاية الوفاء، وقصة الحب، وهي معترفة في كلماتها الصادقة أنها لم تعطه حقه ولا شيئاً من حقيقته، فعليه من الله تعالى الغفران والعفو والرضوان.

والجميل في الكتاب أن هذه الأقلام الوفية وثقت سيرة المتوفى العملية والعلمية والتعليمية والذاتية والوظيفية والتاريخية.

وعن فحوى الكتاب وماهيته يقول الدكتور القدير عبدالله الصالح العثيمين -حفظه الله ورعاه- في مقدمته للكتاب ما نصه: (يشتمل هذا الكتاب الذي أعدّه صائباً مشكوراً أبوبشار على مئة وثماني عشرة كلمة، منها ما هو شعر أو متضمن شعراً عن فقيد الجميع، الرمز الجميل والمثل الطيب من المواطنين المؤدين لرسالة المواطنة خير أداء أبي هشام الدكتور صالح المالك أسكنه الله دار الخلود).

وأما حيلة من لم يكتب فيقول عنها الدكتور عبدالله الصالح العثيمين حفظه الله ورعاه: (إني لأعلم علماً يكاد يكون يقيناً أن الذين لم يستطيعوا التعبير عن مشاعرهم تجاه غياب ذلك الرمز الجميل، والمثل الطيب عن دنياهم الفانية أضعاف أضعاف ذلك العدد).

وعشنا بخير في الحياة وقبلنا

أصبن المنايا رهط كسرى وتُبعا

وكنا كندماني جذيمة حقبة

من الدهر حتى قيل لن يتصدعا

فلما تفرقنا كأني ومالك

لطول اجتماع لم نبت ليلة معاً

فإن تكن الأيام فرقن بيننا

فقد بان محموداً أخي حين ودّعا

وأخيراً:

فعليك أيها القارئ الفاضل أن تصغي لأبي بشار خالد المالك ليصب في أذنيك الكلمات الجميلات الآتية: (مثلما تذبل الورود الجميلة تتساقط مهزومة من بين تلك الأغصان الخضراء، بينما كانت تستظل بها وتمنحها الجمال، ولمن يقترب منها الرائحة الزكية الطيبة من دون أن تكون لدى هذه الأغصان القدرة لأن تحميها وتحافظ على انتشائها). وكأن المتوفى عليه الرحمة والغفران قد تنبأ بموته في أبيات حكيمات:

وددت وشاء الله غير مودتي

وليس لنا مما يقدر مهربُ

وكم كنت أرنو أن أؤدي عمرة

أناجي بها ربي وللعفو أكسبُ

ولست بهذا شاكياً أو معاتباً

فحسبي إلهي من يُرجى ويُطلبُ


عنوان التواصل: ص.ب 54753 الرياض 11524

فاكس: 2177739

hanan.alsaif@hotmail.com

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة