Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 21/08/2013 Issue 14937 14937 الاربعاء 14 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

“من شاهد في إخلاصه الإخلاص، فإن إخلاصه يحتاج إلى إخلاص” عبارة قرأتها حرضتني على الوقوف عندها وبالتالي تأملها، تأمل الإخلاص وأنا على معرفة أن الإخلاص لله سبحانه: ترك الرياء ، وهو إذاً نية وعمل، حيث يكون الإنسان رقيباً على عمله، رقيباً على نفسه يحاسبها فلا يهملها أو يغيب عنها ويتغافل، ذلك لأن الإخلاص خلق وفطرة وعقيدة، يراه الإسلام عملاً من أعمال القلوب.

وفي مقدمة الأعمال التي لا تقبل إلا به، الإخلاص. “حكي أن أبا حامد الغزالي بلغه مكحول أن من أخلص لله أربعين يوماً تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه قال: فأخلصت أربعين يوماً فلم يتفجر شيء، فذكرت ذلك لبعض العارفين فقال لي: إنك إنما أخلصت للحكمة ولم تخلص لله تعالى”. أما سقراط فيبين لنا تاريخ الفلسفة بشكل جلي فناء وذوبان سقراط في المجتمع اليوناني، تبين الإخلاص والوفاء الذي كان يتصف به الفيلسوف تجاه المدينة الإغريقية. لقد شارك في ثلاثة حروب دفاعاً عن الوطن. وبيّن خلال المعارك التي خاضها عن شجاعة نادرة.

ثم إنه بالإضافة إلى هذا العمل التطوعي الدفاعي، كرّس كل حياته، ووظف كل مجهوداته الفكرية من أجل تربية الإنسان الأثيني تربية تؤهّله لتدبير شؤونه والرقي بمجتمعه وقيمه. لكن على ما يبدو فإن كل هذا الوفاء والتضحية والإخلاص، لم يؤدِّ إلى أن تكون علاقة الفيلسوف بالمدينة الديمقراطية علاقة انسجام وتآلف. فهي لم تعترف به وبتضحياته، لهذا وجدناها تصدر في حقه أقصى عقوبة في تاريخ الديمقراطية الأثينية. وبحسب تعبير “”بورخيس” فإن الكتابة إخلاص للمخيلة. يقول جعفر الجمري “ إخلاص يكون على تماس تام مع المراد له أن يكون مقصيّاً ومركوناً هناك في المُعتم من الأمكنة والزمن. بورخيس نفسه ظل أكثر وفاء وإخلاصاً وقدرة على استنطاق مخيلته/ بصيرته، على الرغم من عتمته التي ظلت في الذروة من حساسية انتباهها وحضورها وقدرتها على التقاط العَصيّ على الرؤية.

الكتابة رؤية، والمخيلة ما بعد تلك الرؤية بمراحل. مراحل المباشر منها والتفاصيل. محاولة لتخريب الكاذب والزائف من الاستقرار والنهائي والحاسم، وإحراج أكيد للمفتعل من اليقين. ندرة الإخلاص للمخيلة هو ما يجعل الكتابة اليوم تعيد إنتاج أزماتها بصورة أو بأخرى، وهو ما يجعلها باردة وملفقة ومصطنعة.

والكتابة في الوقت نفسه، فسحة أخرى كي تعبّر تلك المخيّلة عن قدرتها وأمدائها المخبوءة. مراناً لها وتحفيزاً يحول دون ضمورها وشيخوخته. وفي القص والأسطورة كانت “ايزيس” رمز إخلاص المرأة للرجل، ورموز كثيرة للإخلاص الذي نتج عنه الخلاص.

الإخلاص الذي نتمناه من المواطن المصري لأجل خلوص الدولة من الوضع الذي تعاني منه الآن بسبب ثلة لم تع الإخلاص البشري، وبالتالي الخلاص للجميع ومن ذلك الدولة/ الوطن.

bela.tardd@gmail.com -- -- p.o.Box: 10919 - dammam31443
Twitter: @HudALMoajil

بلا تردد
الكتابة “إخلاص” للمخيلة.. وإيزيس رمز للمرأة المخلصة
هدى بنت فهد المعجل

هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة