Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 22/08/2013 Issue 14938 14938 الخميس 15 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

تقام برعاية رئاسة برلمان الاتحاد الأوروبي
جائزة البابطين للإبداع الشعري إلى بروكسل في دورتها الثالثة عشرة

رجوع

جائزة البابطين للإبداع الشعري إلى بروكسل في دورتها الثالثة عشرة

حددت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري يومي الحادي عشر والثاني عشر من نوفمبر موعداً لإقامة دورتها الثالثة عشرة تحت عنوان «في الطريق إلى الفهم.. العرب وأوروبا رؤية معرفية مستقبلية»، التي سوف تقام بمقر برلمان الاتحاد الأوروبي برعاية رئيس البرلمان مارتن شولتز. وقالت الأمانة العامة للمؤسسة إن الدورة سوف تعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل بحضور عدد كبير من المفكرين والأكاديميين والمثقفين والإعلاميين من مختلف أنحاء العالم، وهي من ضمن أنشطتها الساعية إلى تكريس مفهوم حوار الحضارات بين شعوب العالم، بحيث أنشأت المؤسسة هذا المنهج الفكري بالتوازي مع خطها الأدبي، وذلك حين استشعرت بالحاجة لأن يؤدي المثقف دوره الواعي في مواجهة الأفكار المتطرفة وترسيخ لغة الحوار كي يسود السلام وتنحسر لغة الصراع.

وأكدت الأمانة العامة للمؤسسة في بيان صحفي أن رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يسعى من خلال هذه الدورة لأن يقدم المشاركون أفكاراً من شأنها أن توضح الكثير من سوء الفهم الذي يعتري العلاقات العربية الأوروبية، بما يتضمنه الماضي من تاريخ ملتبس أدى إلى نشوب الخلافات لاحقاً مما يستوجب على المفكرين المشاركين أن يطرحوا رؤية جديدة لما يجب أن تكون عليه العلاقات في الحاضر والمستقبل على أسس من الفهم المشترك لحقيقة أن التناحرات تكبد العالم خسائر بشرية ومالية هائلة، عدا عن كونها تورث الأحقاد للأجيال المقبلة.

وقال البابطين إن شعوب العالم هي أحوج ما تكون إلى هذا الهدر الكبير في المقدرات التي يفرضها الصراع، وخصوصاً فيما يتعلق بالدول النامية التي تحتاج إلى تنمية حقيقية لا يمكن أن تتحقق من دون إرساء قواعد السلام والمحبة.

يذكر أن مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري قد بدأت برنامجها المتعلق بحوار الحضارات منذ عام 2004م، وأنشأت لهذا الغرض «مركز البابطين لحوار الحضارات».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة