Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 22/08/2013 Issue 14938 14938 الخميس 15 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

خلال تنفيذها (800) جولة على المحال التجارية للتحقق من التزامها برد الباقي للمستهلكين
«التجارة» تخالف (100) محل لم تلتزم بتأمين أجزاء «الريال المعدني»

رجوع

«التجارة» تخالف (100) محل لم تلتزم بتأمين أجزاء «الريال المعدني»

الجزيرة - محمد السلامة:

أوضحت وزارة التجارة والصناعة أنَّه تنفيذًا لإعلانها البدء في الجولات الرقابية اعتبارًا من السبت الماضي للتحقق من التزام المحال التجاريَّة بحملة «خذ الباقي» فقد تَمَّ القيام بأكثر من 800 جولة على مستوى المملكة، وتحرير مخالفات فورية بحقٍّ أكثر من 100 محل لم تلتزم بتأمين أجزاء الريال من العملات المعدنية، ورد الباقي منها من ثمن السِّلعة للمستهلكين.

في حين استقبل مركز بلاغات المستهلك في وزارة التجارة والصناعة منذ بدء تطبيق الجولات الرقابية لحملة «خذ الباقي» أكثر من 160 بلاغًا في عدد من المدن والمحافظات تركزت على عدم منح المستهلك حقَّه من أجزاء الريال من العملات المعدنية عند شرائه السلع.

وتصدرت الرياض المدن من حيث عدد البلاغات، تليها جدة، والدمام وأبها.

وتشير بيانات الجولات الرقابية إلى التزام معظم المحال التجاريَّة بتأمين العملات المعدنية، وتطبيق ما نصَّت عليه حملة الوزارة.

وشدَّدت «التجارة» على استمرار جولاتها الرقابية على المحال التجاريَّة، للتأكَّد من التزامها برد المتبقي من ثمن السِّلعة من العملات المعدنية، ومباشرة بلاغات المستهلكين، وإيقاع العقوبات النظاميَّة على المخالفين، وفقًا للائحة الجزاءات والغرامات.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد بدأت الجولات الرقابية السبت الماضي الموافق 10-10-1434هـ للتحقق من التزام المحال التجاريَّة بما ورد في الحملة التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية تحت اسم «خذ الباقي» التي تعرف المستهلك بحقه في أخذ المتبقي لثمن السِّلعة من أجزاء الريال التي تمثِّل العملات المعدنية عند شرائه للسلع، وفرض الغرامات على المحال غير الملتزمة.

وجاء ذلك بعد أن تَمَّ التنسيق خلال الفترة الماضية بين وزارة التجارة ومؤسسة النقد العربي السعودي، لتوفير العملات المعدنية من خلال البنوك التجاريَّة في المملكة، لتخالف الوزارة وفق ذلك المحال التي لم تلتزم بتأمين تلك العملات، فيما تعمل أيضًا مؤسسة النقد على مراقبة البنوك ومخالفة التي لم تلتزم منها بتوفيرها للمحال التجاريَّة.

كما أكَّدت مؤسسة النقد في وقت سابق أن العملات المعدنية متوفرة في البنوك بكميات كافية، ولا يوجد أيّ عذر لأيِّ محل تجاري في عدم توفير العملات المعدنية.

وطالبت وزارة التجارة والصناعة جميع المحال التجاريَّة إلى الالتزام بما ورد في حملة «خذ الباقي»، فيما دعت عموم المستهلكين إلى التعاون معها والإبلاغ عن أية محال لا تلتزم برد الباقي من ثمن السِّلعة التي تمثِّل العملات المعدنية إليهم من خلال الاتِّصال على مركز البلاغات في الوزارة 8001241616.

وجاء قيام وزارة التجارة بذلك إيمانًا منها بحقّ المستهلك في أخذ المتبقي من العملات المعدنية عند دفعه مبلغ شراء السلع، وعدم نظاميَّة الممارسات التي تقوم بها بعض المنشآت التجاريَّة حاليًا والمتمثلة في تبديل المتبقي من ثمن السِّلعة من العملات المعدنية بسلع أخرى رخيصة، مثل العلك والمناديل الورقية، والمياه الصحية، وغيرها من السلع التي قد لا يرغب فيها المستهلك، التي تمثِّل إلزامًا له بشراء موادّ إضافية، بدلاً من الحصول على حقَّه المتبقي من المال.

ويأتي ذلك كون العملة المعدنية لها قيمتها الاقتصاديَّة وستمكن المستهلك وفقًا لحملة وزارة التجارة من دفع قيمة السلع بأجزاء الريال من العملات المعدنية، بدلاً من المتبع حاليًا في بعض المحال والمتمثل في جبر العملة المعدنية للقيمة كاملة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة