Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 22/08/2013 Issue 14938 14938 الخميس 15 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ما زال البحث جارياً عن الشاب الباكستاني رشيد البالغ من العمر (24 سنة)، والذي قفز في نهر السند بينما كان الموكب يزفه إلى بيت العروس (ابنة عمه)، لجلبها وفق عادات الزواج هناك!

المعازيم جلسوا في قاعة الزفاف دون فائدة فالعريس (هرب) في ظروف غامضة، ولا أحد يعلم هل هو غرق بالفعل رغم أنه يجيد السباحة؟ أم أنه هرب بسبب إجبار والده له على الزواج بابنة عمه وهو يريد ابنة خالته، بحسب ما أفاد أصدقاؤه للشرطة أثناء التحقيق معهم؟!

الغريب في هذه الحادثة أن الهروب هذه المرة كان (للرجل) وليس (للمرأة)، رغم أن السائد هو (إجبار الفتاة) على الزواج والاقتران، وهو ما ينتج عنه في الغالب مشاكل الطلاق، وتفكك الأسر، قد يكون للعادات والتقاليد دور في ذلك!

لا أعرف هل نحن نملك الجرأة أو الحق للقيام بدراسة اجتماعية لمعرفة (نسبة الزواجات) لدينا التي تمت (بإجبار) أحد الأطراف فيها؟! وما هي نسبة نجاحها؟!

الأمر مهم، العادات والتقاليد يجب أن تتوافق مع الشرع في مسألة (القبول والإيجاب) بين الطرفين، كقرار شخصي (لفتاة) لها كامل الحرية في اتخاذه، وخصوصاً أن الحياة وتسارعها وتطورها يجبر (ولي أمر العروس) على ترك الخيار أمام الفتاة (للقبول أو الرفض) بالعريس المتقدّم، بعد توضيح كل المميزات والعيوب من وجهة نظر الأب أو الأم أو الأخ وهم الأكثر خبرة من الفتاة التي قد تكون نظرتها عاطفية أو متسرّعة بالرفض أو القبول!

الإجبار قد يتناسب مع (مرحلة سابقة) عاشها المجتمع (بمفاهيمها وظروفها) حدث فيها بعض الرفض، ولكن الأمور على الأرجح كانت تتم كذلك، إلا أن المجاملة والخجل ومفهوم (السمع والطاعة) المطلق، يبدو أنه لم يعد متماشياً مع مؤسسة الزواج وبناء الأسرة الحديثة، ووفق تفكير جيل شاب تعرّف على كل ثقافات العالم وتعايش معها!

يجب أن يدرك القائمون على الأمور الاجتماعية وجمعيات الزواج (أهمية وضرورة) القيام بدراسة تتحدث عن مفهوم الإجبار بالزواج وأثره على الطرفين!

كل المجتمعات تتغيَّر، حتى تلك الأكثر تعقيداً، انظر إلى العريس الهارب (رشيد) قد يكون جامل، ولكنه في النهاية تصرّف على طريقة (خيروني ابن العم.. خيروني ابن الخال.. قلتليهن ياهالي.. أنا براسي موال)!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com

حبر الشاشة
عريس مفقود (ليلة الدخلة)!
فهد بن جليد

فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة