Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 23/08/2013 Issue 14939 14939 الجمعة 16 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

تركيا تعتبر أنه تم تجاوز الخط الأحمر.. والأسد يجري خامس تعديل وزاري منذ اندلاع الأزمة
الأمم المتحدة تطلب من دمشق السماح بالتحقيق في الكيماوي

رجوع

الأمم المتحدة تطلب من دمشق السماح بالتحقيق في الكيماوي

نيويورك - واشنطن - دمشق - باريس - وكالات:

طلبت الامم المتحدة رسمياً من الحكومة السورية السماح لخبراء الامم المتحدة بالتوجه الى ريف دمشق للتحقيق في الاتهامات بحصول(مجزرة) بالاسلحة الكيميائية معربة عن املها في الحصول على(رد إيجابي سريع). كما قرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ارسال ممثلته الخاصة لشؤون نزع الاسلحة انجيلا كاين الى دمشق وفق ما اعلن مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو دل بوي. وكان النظام السوري اعطى اثر زيارة لكاين الى دمشق نهاية يوليو موافقته على التحقيق في ثلاثة مواقع يعتقد بانها شهدت هجمات باسلحة كيميائية. وأشار المتحدث الى ان بان يعتبر ان الحوادث التي تم التحدث عنها أول أمس (الاربعاء) يجب ان تكون موضع تحقيق من دون تأخير. كذلك طالب الامين العام بأن تحصل بعثة(الخبراء)الموجودة حالياً في دمشق على الاذونات وامكانيات الوصول اللازمة للتحقيق سريعاً بشأن الحادثة التي حصلت صبيحة21اغسطس.

في الوقت نفسه أكدت الولايات المتحدة أنها غير قادرة (في الوقت الراهن) على ان (تجزم بشكل قطعي) ما اذا كان قد تم استخدام اسلحة كيميائية في سوريا أول أمس الاربعاء. وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الامريكية جنيفر بساكي موضحة للصحافيين (في الوقت الراهن نحن غير قادرين على ان نجزم بشكل قطعي باستخدام اسلحة كيميائية)في الهجوم في سوريا مؤكدة ان الرئيس باراك اوباما(امر الاستخبارات بان تجمع في اسرع وقت ممكن معلومات اضافية) عن هذه المزاعم بشان الهجوم الذي وقع قرب دمشق. واضافت(منذ احداث(الاربعاء) ونحن نركز كل دقيقة من كل يوم على فعل كل ما يمكننا من اجل تحديد الوقائع). واكدت المتحدثة انه في حال خلصت الولايات المتحدة الى ان النظام السوري استخدم فعلا السلاح الكيميائي فان هذا الامر سيعتبر(تصعيداً فاضحاً). من جهتها هددت فرنسا باتخاذ رد فعل صارم ضد النظام في سوريا حال تأكد استخدام النظام لغازات سامة في قصفه لمناطق بريف دمشق. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس امس في تصريحات لمحطة (بي إف إم تي في)التليفزيونية الفرنسية إنه إذا ثبتت تلك الهجمات فستكون هناك حاجة لأكثر من مجرد إدانة دولية. وأضاف فابيوس أنه سيتعين حينها أن يكون هناك رد فعل بالقوة ولكنه استبعد أي تدخل بري وقال إن هناك طرق أخرى للرد. ووصف فابيوس رد فعل مجلس الأمن الدولي بشأن الواقعة بأنه غامض تماماً. الجدير بالذكر أن البيان الصادر أمس عن المجلس لم يدن استخدام الغازات السامة الذي أكدته المعارضة واكتفى بالدعوة إلى تحقيق شامل وموضوعي وفوري في المزاعم. بدوره طالب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو امس الاسرة الدولية بالتدخل في سوريا معتبراً ان الخط الاحمر تم تجاوزه منذ فترة طويلة. وقال داود اوغلو بعد لقاء مع نظيره الالماني غيدو فسترفيلي في حال عدم اقرار اي عقوبة سنخسر القدرة على الردع ان لم نبد التصميم فستقع مجازر اخرى اسوأ. وفي شأن سوري داخلي ومتزامن مع الأزمة اصدر الرئيس السوري بشار الاسد أمس مرسوما باجراء تعديل وزاري جديد عين بموجبه ستة وزراء جدد بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية(سانا).

وقالت الوكالة ان الرئيس الاسد اصدر المرسوم رقم 310 للعام2013القاضي بتعديل الحكومة مشيرة الى ان التعديلات طالت وزارات التعليم العالي والاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والسياحة بالاضافة الى وزير دولة. وهو التعديل الخامس منذ بدء النزاع في سوريا في منتصف مارس2011.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة