Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 24/08/2013 Issue 14940 14940 السبت 17 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

الذهب مستقر في ظل قلق بشأن سحب التحفيز الأمريكي
برنت يرتفع فوق (110) دولارات مع تحسن التوقعات الاقتصادية العالمية

رجوع

الجزيرة - رويترز:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت فوق 110 دولارات للبرميل أمس الجمعة بعد بيانات إيجابية عن أنشطة الشركات أشارت إلى انتعاش الاقتصاد العالمي وأشاعت آمالاً في ارتفاع الطلب على الوقود. وبلغ نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة والصين أعلى مستوياته في عدة أشهر وجاء النمو في منطقة اليورو أفضل من المتوقع، وهو ما يشير إلى احتمال زيادة الاستهلاك العالمي للنفط. وقال مايكل مكارثي كبير محللي السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في سيدني: «توقعات الطلب العالمي تحسنت وهذا هو ما يدعم أسعار النفط على المدى المتوسط إلى الطويل.» وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أكتوبر - تشرين الأول 15 سنتاً إلى 110.05 دولار للبرميل بحلول الساعة 0640 بتوقيت جرينتش لكن من المتوقع ألا تسجل تغيراً يُذكر على أساس أسبوعي بعد ارتفاعها اثنين بالمئة الأسبوع الماضي.

وانخفض الخام الأمريكي ثمانية سنتات إلى 104.95 دولار للبرميل ويتجه لتسجيل خسارة أسبوعية تتجاوز اثنين بالمئة. من ناحيته أكد وزير النفط العراقي أمس الجمعة أن شركة إكسون موبيل بصدد بيع حصص في حقل غرب القرنة - 1 العراقي إلى بتروتشاينا الصينية وبرتامينا الإندونيسية. وقال الوزير عبد الكريم لعيبي لرويترز على هامش اجتماع وزاري في نيودلهي: «25 بالمئة لبتروتشاينا وعشرة بالمئة لبرتامينا.».. وأضاف أن الصفقة ستتم بعد أسبوعين أو ثلاثة.. وتمتلك إكسون موبيل حالياً 60 بالمئة من الحقل النفطي العملاق وتتولى تشغيله.

وقالت مصادر في الشركات وفي قطاع النفط أول أمس الخميس إن من المنتظر أن تشارك الصين وإندونيسيا في مشروع تطوير الحقل الذي تبلغ استثماراته 50 مليار دولار.

من جهة أخرى يواجه الذهب صعوبة في الخروج من نطاق تداول ضيق وقد استقر دونما تغير يذكر أمس الجمعة بعد بيانات قوية لسوق العمل وقطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة أثارت المخاوف من احتمال تخفيض إجراءات التحفيز النقدي التي تدعم السلع الأولية.

وظل عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الحكومية قرب أدنى مستوياته في الست سنوات الأسبوع الماضي وارتفع نشاط الصناعات التحويلية الأمريكية في أغسطس - آب، وهو ما يوحي بأن الاقتصاد يعاود الوقوف على أرض صلبة. وتكثر التوقعات باحتمال شروع الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في تقليص برنامج التحفيز الضخم في سبتمبر - أيلول وهو ما دفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية للارتفاع وضغط على أسعار الذهب. وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.04 بالمئة إلى 1375.76 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش.

وجرى تداول المعدن النفيس في نطاق بين 1371.91 دولار و1379.01 دولار خلال اليوم ويتجه لتسجيل انخفاض طفيف هذا الأسبوع بعد ارتفاعه نحو خمسة بالمئة الأسبوع الماضي.

ونزلت الفضة 0.2 بالمئة إلى 23.06 دولار للأوقية وانخفض البلاتين 0.05 بالمئة إلى 1535.74 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 752.47 دولار للأوقية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة