Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 25/08/2013 Issue 14941 14941 الأحد 18 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

لماذا لا يصدر جواز السفر من أي إدارة للجوازات ؟!
محمد المسفر

رجوع

من المعروف أن العمل قد تطور بإدارات الجوازات بالمملكة، وأصبحت ذات طابع إلكتروني ونهايات طرفية تتوفر بها المعلومات في أي مكان في بلادنا مترامية الأطراف، وفي السابق عندما كان العمل يدوياً بالقلم والورقة والأرشيف لا تصدر جوازات السفر إلا من الإدارات العامة بالمناطق كمنطقة الرياض والشرقية والقصيم ومكة المكرمة.. إلخ ،وبعد أن تحول العمل إلكترونياً ونهايات طرفية أصبح من السهل إصدار الجواز والإقامة والتصاريح المختلفة بالسفر من أي فرع للجوازات سواء في المدينة أو في المنفذ وذلك لتوافر المعلومات وتحول الإصدار إلى الطباعة الإلكترونية وتسديد الرسوم عن طريق أجهزة الصرافة.

وكمثال لذلك كان بإمكان الشخص إصدار جواز سفره من جوازات محافظة شقراء أو غيرها من المحافظات حيث تحظى كافة الأوراق والصور لطالب الجواز وتسدد ثم ترسل للرياض لطباعة الجواز، وبعد ثلاثة أو أربعة أيام تستلم جوازك هذا قبل سنتين أو ثلاث، والآن توقفت هذه الخدمة وأصبح استخراج الجواز من الرياض أو من القصيم وعدنا بهذا الإجراء إلى المربع الأول أي قبل العمل الإلكتروني يوم القلم والورقة والأرشيف فبدلاً من أن يتحول إرسال أوراقك للرياض وتستلم جوازك بعد أربعة أيام إلى إصداره مباشرة من جوازات شقراء، تم إلغاء هذه التسهيلات، وهنا أقول للمسؤولين بالجوازات: لماذا لا يتم إصدار جواز السفر من أي إدارة للجوازات بالمملكة وما الذي يمنع ذلك ما دام إجراءات العمل واحدة، والتأكد وإنهاء إجراءات منح الجواز يتم عبر العمل الإلكتروني والنهاية الطرفية بكل إدارة: لماذا تستخرج الإقامة والخروج والعودة إلكترونيا من كل إدارة ولا يستخرج الجواز؟.

رسالة معاناة لكل طالب للجواز نرفعها لسعادة مدير عام الجوازات للنظر في هذا الأمر المهم للتسهيل على طالبي جوازات السفر وعدم تعطيلهم وسرعة منحهم جواز السفر بدون مشقة وتأخير. أملنا أن يتحقق ذلك في أسرع وقت.

- شقراء

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة