Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 25/08/2013 Issue 14941 14941 الأحد 18 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

السبت: البشارة

رأيتها في المنام، امرأة طاعنة في السن، سموحة الملامح، طيبة القسمات، تحيط بها هالة من نور.. مسحت على شعري، ربتت على كتفي، وقالت لي:

يا ابنتي.. لا يغيب عنك قول المولى عزَّ وجلَّ: {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }.. فتحت عيناي فلم أجدها، وكنت مبتسمة هادئة القلب، وتساءلت.. أتكون تلك البشارة؟، ما أكرمك يا الله، اخجلتني عطاياك، وعجزت عن شكرها كما ينبغي لجلالك.. ما أكرمك يا رب العباد، ما نمت مكسورة القلب، مطحونة النفس، ذاهلة مفكرة في دنيانا العجيبة، إلا وايقظتني مجبورة مستبشرة، هانئة راضية، آملة في أيام قادمة تحمل في طياتها الخير والفرح.. قربني إليك يا الله، اغفر لي واهدني، نور دربي، امنحني السكينة والسلام، واجعلني كما تحب وترضى، فلم أجد الراحة إلا بقربك.. أما هم فقد أسدلت ستار مسرحيتهم، وأنهيت فصولها.

الأحد: أبعد كل هذا لا نقول:

(لك الحمد يا الله)

في إحدى مقالات الكاتبة الجزائرية المبدعة (أحلام مستغانمي)، استشهدت بالإحصائية التالية:

1. إذا استيقظت هذا الصباح وأنت معافى، إذن أنت أسعد من مليون شخص سيموتون في الأيام المقبلة.

2. إذا لم تعان أبداً من الحرب والجوع والعزلة، إذن أنت أسعد بكثير من 500 مليون شخص في العالم.

3. إذا كان في استطاعتك ممارسة شعائرك الدينية بحرية، فأنت أسعد بكثير من ثلاثة مليارات شخص في العالم.

4. إذا كان في برادك أكل، وعلى جسدك ثوب، وفوق رأسك ثوب، فأنت إذن أغنى من 75 % من سكان الأرض.

5. إن كنت تملك حساباً في البنك، أو قليلاً من المال في البيت، فأنت واحد من الثمانية في المئة الميسورين في العالم.

6. أما وقد تمكنت من قراءة هذه الإحصائية فأنت محظوظ، لأنك لست في عداد الملياري إنسان الذين لا يتقنون القراءة..

أما أنا فأقول: أبعد كل هذا لا نقول: (لك الحمد يا الله).

الاثنين: فقدت هاتفي الجوال ولم افتقده

فقدت هاتفي الجوال منذ أيام قليلة، ولكنني صدقاً لم افتقده كثيراً، فمن يعنيني أمرهم حولي ومطمئنة عليهم. ووجدته قبل قليل متجمداً في ركن قصي من البراد، كيف ولماذا؟ لا أعلم.. ابتسمت، فيبدو أن اندماجي في التفكير والكتابة خاصة فيما يحاكي الواقع المعاش، أذهبا جزءًا من عقلي. ياه كم هي هذه الحياة متناقضة وغريبة، كبرت أعواماً في أيام قليلة، أشعر بأنني أشاهد مسرحية طويلة الفصول، كثيرة الأحداث، غامضة النهايات، لا أملك حيالها إلا الابتسام بركن فمي والكتابة.

تذكرت جدتي التي كانت لا تنفك تقول لي ولشدة حساسيتي ودمعتي القريبة (بعدك ما شفتي شي يا ستي الدنيا مليانه).. رحمك الله يا جدتي، لا تقلقي فقد رأيت الكثير الكثير، وازددت فهماً ووعياً بالحياة ونفسيات البشر، ومعهما ازددت تفاؤلاً وأملاً، وازددت تعلقاً برب العباد..

نعم يا جدتي أصبحت قوية، أمنع دمعتي فلا يراها أحد، أما ألم قلبي فلا يشعر به أحد سواي، وسأبقى قوية أتمسك بمبادئي، وأكره الكذب والخديعة والظلم.

سأكره الكذب والخديعة والظلم ما حييت يا جدتي، وإن جر علي كرهي هذا آلاماً، فستنتهي كما ستنتهي تلك المسرحية، ولكن بتقدير من العالم بالحال والأحوال الكريم العادل...

الثلاثاء: (فاظفر بذات الدين تربت يداك)

بت على قناعة تامة بأن الزوجة الصالحة تخاف على زوجها، فلا تجبره على الكذب والبغي والتجبر والظلم والقسوة.. وغيرها من الصفات، وذلك تجنباً لمشاكلها، ووجع الرأس الحاصل بسببها. وقد أكد على ذلك قول رسولنا الكريم (فاظفر بذات الدين تربت يداك).

ليتهن يعلمن أن رجولة الرجل لا تكتمل إلا بمساعدتنا وحسن تصرفنا، فما هو الحب الذي يكسر رجولة زوجي ويظهره بمظهر مشين؟.. حقاً إن أحسنا تربية النساء صنعنا مجتمعاً متكاملاً خالياً من الشوائب، رجولته مكتملة، ونساؤه فاضلات.

الأربعاء: الصمت سيد اللغات

إذا تلقيت إهانة من شخص أحببته بصدق، فاصمت، ولا تفسر صمتك ضعفاً، فالصمت سيد اللغات...

الخميس:

يقول الإمام الشافعي:

سهرت أعين ونامت عيون

في أمور تكون أو لا تكون

فادرأ الهم ما استطعت عن

النفس فحملانها الهم جنون

إن رباً كفاك بالامس ما كان

سيكفيك في غد ما يكون

الجمعة: القادم أجمل

جميل هو القلب الذي يعيش على أمل أن كل شيء سيكون بخير، وسيكون كل شيء بخير بإذن الله، فالقادم أجمل، والخير آتٍ، والأمل دائماً متوقد..

الرياض

يوميات
دانة الخياط

دانة الخياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة