Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 26/08/2013 Issue 14942 14942 الأثنين 19 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

تحذيرات لفرنسا من فرض زيادات ضريبية جديدة

رجوع

الجزيرة - د ب أ:

قال أولي رين، مفوض الشؤون الاقتصادية بالاتحاد الأوروبي، أمس الأحد إن مستويات الضرائب في فرنسا وصلت لمستوى «مصيري» محذِّراً حكومة الرئيس فرانسوا أولاند من فرض أي زيادات ضريبية جديدة.

وقال رين في مقابلة مع صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» إن «فرض ضرائب جديدة سيكون له أثر يسحق النمو وسيلقي بثقله على العمالة... ضبط الموازنة يجب أن يشمل خفضاً في الإنفاق العام وليس ضرائب جديدة».

وتأتي تحذيرات رين في وقت تدرس فيه الحكومة الاشتراكية زيادة الضرائب بمقدار ستة مليارات يورو في عام ،2014 على الرغم من وعود أولاند في أيار - مايو الماضي بالإبطاء في زيادات الضرائب بعد عامين من الزيادات الحادة. وستكون الستة المليارات يورو المطلوبة لسد عجز في موازنة العام المقبل على قمة زيادة في ضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقها في كانون الثاني - يناير 2014 كما أعلن وزير البيئة فيليب مارتن فى وقت سابق الأسبوع الماضي خططاً لفرض ضريبة كربون.

وتسببت التصريحات بشأن زيادات ضريبية جديدة، والتي تأتي بعد عامين من زيادات ضريبية غير مسبوقة بلغت 22 مليار يورو في عام 2012 33و مليار يورو في عام 2013 ، في حالة احتجاج شديدة. واعترف وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيتشي مؤخراً بأن الفرنسيين «اتخموا» بالضرائب وأكّد أن القسط الأكبر من جهود التدعيم المالي في عام 2014 ستأتي من خفض الإنفاق.

وخيمت القضية على مؤتمر عام للحزب الاشتراكي الحاكم في مدينة «لا روشيل» الساحلية مطلع الأسبوع الجاري. وطالبت سيجولينا رويال، مرشحة الحزب لانتخابات الرئاسة في عام 2007 ، بوقف مؤقت للزيادات فى الضرائب.

ويناضل ثاني أكبر اقتصاد أوروبي لخفض عجز موازنته إلى حد الاتحاد الأوروبي المقدَّر بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2015 . وثبت عجز الموازنة في عام 2012 عند 4.8% ويضغط الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي على فرنسا لخفض الإنفاق بدلاً من زيادة الضرائب التي أتت على القوة الشرائية وتكبح الاستهلاك.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة