Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 28/08/2013 Issue 14944 14944 الاربعاء 21 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«البريد السعودي» جاهز لاستقبال المشتركين في العنوان الوطني

رجوع

«البريد السعودي» جاهز لاستقبال المشتركين في العنوان الوطني

الجزيرة - سلطان المواش:

أكد رئيس مؤسسة البريد السعودي بالإنابة، أن البريد جاهز للعنوان الوطني، والتزام المؤسسة بإيصال المادة لكل مشترك وفي أي مكان وعلى أي شبر من تراب الوطن.

وأوضح سعد بن عبد الله آل تركي خلال ترؤسه أمس لاجتماع ضم كافة مديري المناطق البريدية وكبار مسئولي المؤسسة، أن الاجتماع هدف إلى الوقوف على استعداد جميع منسوبي البريد في المملكة لاستقبال الراغبين في الاشتراك في العنوان الوطني من المواطنين والشركات والمؤسسات التجارية.

وبين أن البريد السعودي أكمل جاهزيته لخدمة كافة شرائح المجتمع، مشيراً إلى أن العنوان الوطني ما هو إلا ثمرة من ثمرات الاستراتيجية الوطنية الطموحة التي وضعها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، وهو برنامجه الاستراتيجي الطموح لتطبيق الحكومة الإلكترونية وفق نظرة ثاقبة وخطة طموحة.

وتابع: تطبيقات الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية لا يمكن أن يتم تطبيقها إلا بوجود بريد فاعل وعنوان واضح تبنى على أسس علمية تقنية ذكية مشتملة على العنصر البشري المؤهل والبرامج التقنية والمركبات المخصصة والأدوات والآلات.

وأفاد رئيس البريد السعودي بالإنابة أن المؤسسة وضعت على عاتقها تحمل المسئولية ووضعت الخطة الاستراتيجية لتنفيذ العنوان الوطني، وذلك من خلال تقنية عالية الدقة متمثلة في أنظمة فرز آلي، وبرامج تقنية وحاسب آلي وخرائط جغرافية لجميع المواقع على كافة تراب الوطن، إلى جانب نظام تقفي أثر البعثية من تسلمها من المرسل إلى أن تصل إلى المرسل إليه.

كما أكد أن البريد السعودي درب أكثر من 7000 موظف على العنوان الوطني والأجهزة الحديثة في مجال تقفي الأثر، ونظام العنونة، إلى جانب توصيل المواد البريدية عبر مركبات مزودة بأجهزة مراقبة عبر الأقمار الصناعية وأجهزة قارئ كفي يثبت تسلم المادة المرسلة.

من جانبه عرض مدير عام العنوان المهندس علي بن حسن بخيت الآليات والإجراءات المتعلقة بالتسجيل في العنوان الوطني، مؤكداً أن العنوان الوطني عنوان معياري طورته المؤسسة لاستخدامه في أنظمة الملاحة المتوفرة في شبكة الإنترنت، أو في الهواتف المحمولة وأجهزة السيارات، ويعود ذلك إلى توافق هذا العنوان مع أنظمة الإحداثيات الجغرافية (GIS)، حيث تم ترقيم وترميز كافة مناطق المملكة ورسم خرائط جغرافية تفصيلية لجميع مدنها ومحافظاتها تظهر عنوان كل مبنى أو مجمع سكني أو تجاري أو مكتبي، كما تمت إتاحة حقوق استخدامه للشركات العالمية، مثل (Google) و»نافتك - نوكيا» وتوم توم المزودة لخرائط الهواتف المتنقلة وخرائط السيارات لإدراج العناوين على خرائطها، ليستطيع أي مواطن أو مقيم تحديد عنوانه الكامل باستخدام هذه الخرائط بكل يسر وسهولة.

يذكر أن قرار مجلس الوزراء الموقر أصدر قراره رقم (252) بتاريخ 24 / 4 /1434هـ، بالموافقة على ترتيبات تفعيل المواد الخاصة بـ»عناوين الإقامة أو العمل» الواردة في أنظمة الأحوال المدنية، والسجل التجاري، والإقامة، وأن يكون عنوان محل الإقامة الذي أعدته مؤسسة البريد السعودي عنواناً معتمداً تترتب عليه جميع الآثار النظامية، وتوجيه الجهات الحكومية بربط تقديم الخدمات بتسجيل العنوان.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة