Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 29/08/2013 Issue 14945 14945 الخميس 22 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين .. وبحضور أمير منطقة المدينة المنورة
وزير الإعلام يفتتح فعاليات المؤتمر الرابع للأدباء السعوديين بالمدينة المنورة

رجوع

وزير الإعلام يفتتح فعاليات المؤتمر الرابع للأدباء السعوديين بالمدينة المنورة

المدينة المنورة - مروان قصاص:

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة في خيمة العقيق للاحتفالات بالمدينة المنورة مساء أمس الأول مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع الذي يتزامن عقده هذا العام مع مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013.

وبدأ حفل الافتتاح بالقرآن الكريم، ثم ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة كلمة عبَّر في مستهلها عن اعتزازه بافتتاحِ مؤتمرِ الأدباء السعوديين الرابع، الذي تنطلقُ فعاليّاته برعايةٍ كريمةٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه -، في رحاب المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام.

وقال: «بهذه الرعاية السامية الكريمة يحظى المؤتمرُ بالدعمِ الكبيرِ من خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله -، ويتبوأ بذلك مكانةً رفيعةً ومنزلةً عاليةً».

ونقل معاليه بهذه المناسبة تحياتِ خادم الحرمين الشريفين ومباركتَه للمؤتمر وتمنياتِه بالخيرِ والنفعِ والتطوّرِ لما فيه مصلحةُ بلادِنا وتراثِنا الثقافي الأدبي والفكري. وتابع: «ها نحن اليوم نلتقي في المؤتمر الرابع وقد مرّت بلادُنا وكذلك حياتُنا بتغيّراتٍ كثيرةٍ وشهدتْ نُموّاً وتطوّراً في شتّى المناحي وفي مختلفِ الميادين».

وتوقف معاليه عند المعاني الجميلة لذكريات انعقاد أول مؤتمر في مكة المكرمة والمؤتمر الحالي في رحاب طيبة الطيبة مدينة رسولِ اللهِ عليه أفضل الصلاةِ وأزكى التسليم, حيث بهما وحولهما من رُبى جزيرةِ العربِ وتلالِها وجبالِها ووديانِها نشأ الأدبُ العربي ونما الشعرُ واشتدّ عودُه وصار ديوانَ العربِ الذي أوقظَ ما في وجدانِهم من حنينٍ وشوقٍ ولهفةٍ وكبرياء، وسَجَّلَ مآثرَهم الحميدةَ، ودَوّنَ بمدادٍ من الوفاءِ شيَمَهُم الأخلاقيةَ العاليةَ، وأضاءَ لنا ما في عقولِهم من فكرٍ ورؤيةٍ واستبصار».

وقال معاليه: «لقد انطلقتْ فعاليّاتُ الاحتفاليّةِ هذا العام برعايةٍ كريمةٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله ورعاه -، وعنايةٍ مخلصةٍ من صاحبِ السمو الملكي الأميرِ سلمان بن عبد العزيز، وليّ العهدِ نائب رئيسِ مجلسِ الوزراء وزير الدفاع الذي شرّفنا - حفظه الله ورعاه - بافتتاح احتفاليّةِ اختيارِ المدينةِ المنورةِ عاصمةً للثقافةِ الإسلاميةِ, مؤكداً أن متابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ودعمه وإشرافه كان خيرَ مُعينٍ لإنجاحِ المناسبةِ التي تركتْ الأثرَ القويّ والجمالَ البهيّ الذي نعيشُهُ طوال الفترةِ الماضيةِ من خلال ما حفلتْ بِهِ هذه المدينةُ الطاهرةُ من أنشطةٍ وفعالياتٍ وبرامجَ وحركةٍ علميّةٍ وثقافيّةٍ دائبةٍ تعشقُ الحيويّة وتتألّقُ نحو الأفضل» . وتقدم معاليه بهذه المناسبةِ الأدبيّةِ الوطنيّةِ بخالصِ الشكرِ والثناءِ لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله، على رعايتهِ الكريمة لهذا المؤتمر، كما شكر سمو ولي العهد صاحبَ السمو الملكي الأميرَ سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على الدعم الدائمِ والعميمِ للأدبِ والثقافةِ في بلادنا. ووجّه معاليه الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة على جهودِهِ المباركةِ في تذليلِ الصعابِ وإنجاحِ هذا المؤتمر، وحرصِهِ الكريمِ ومتابعتِهِ الدائمةِ، وهو ما جعلَ الأمور تسيرُ - بحمد الله - وفقَ ما هو مُخطّطٌ لها.

وشدد معاليه في كلمته على أن الحاجةَ باتت ماسّةً لإقامة هذه المؤتمرات في هذا الزمنِ الذي اتّسعت فيه دائرةُ الأدبِ وتمدّدَ أفقُ الكتابةِ في مختلفِ المجالاتِ.

بعد ذلك ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على المؤتمر الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، والأدباء والحضور.

وقال: «إنّ رعاية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الكريمة لهذا المؤتمر تمثّل دعماً سخياً للأدب والأدباء، بعد ذلك أُقيمت أمسية شعرية لعدد من الشعراء السعوديين».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة