Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 01/09/2013 Issue 14948 14948 الأحد 25 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الغياض: التربية أنهت استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد
تعيين (6484) معلماً والعمل على إنهاء مقابلة (5800) مرشحة

رجوع

تعيين (6484) معلماً والعمل على إنهاء مقابلة (5800) مرشحة

الجزيرة - ناصر السهلي:

أنهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد من خلال تنفيذ الخطط المعدة لبداية العام الدراسي والتي شملت تجهيز المباني المدرسية وإيصال المقررات الدراسية، إضافة إلى إنهاء أعمال الصيانة وتوفير متطلبات العمل التعليمي على اختلافها.

وقد أكد الدكتور راشد الغياض أمين عام إدارات التربية والتعليم أن وزارة التربية والتعليم تعمل بالإضافة لتنفيذ مهامها السنوية المعتادة على تكثيف عمليات الاستعداد للعام الدراسي الجديد قبل بداية العام بفترة طويلة ويتم فيها إعداد الخطط والتنفيذ والمتابعة تربوياً وتعليمياً وإدارياً وفنياً وفق مجموعة من المحاور، وأضاف الغياض لقد تم الاستعداد مبكراً ووصلت الاستعدادات قبل بداية العام الدراسي بأسبوع وفق المحاور التالية:

العملية التعليمية

تم تعميم خطة تتضمن حزمة من البرامج تنفذ في بداية العام الدراسي منها: استقبال المعلمين و المعلمات الجدد، واستقبال الطلاب في الصف الأول ابتدائي (الأسبوع التمهيدي) والأول المتوسط والأول الثانوي، وعقد برامج تدريبية متخصصة ومتنوعة.

وفيما يتعلق بالتعيينات قال الغياض: لقد تم تعيين (6484) معلماً وتوجيههم للمدارس وبدأت مباشرتهم من 18-10 - 1434هـ وجار العمل الآن لإنهاء مقابلة ( 5800 ) مرشحة للتعليم وسيتم توزيعهن من خلال إدارات التربية و التعليم بعد إعلان نتائج الترشيح بدءا من 24-10 بإذن الله .

القبول والمقررات

وأما ما يتعلق بقبول الطلاب والطالبات فقد أكد د. راشد أن عدد الذين تم قبولهم بواسطة القبول الالكتروني في الصف الأول ابتدائي (280.858) طالب وطالبة والعدد في تزايد مستمر، كما أنه يوجد لجان متخصصة للقبول في مكاتب التربية والتعليم (للبنين والبنات) لمساعدة أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم.

أما ما يتعلق بالكتب (المقررات الدراسية) فقد تم وصول جميع المقررات الدراسية لجميع المراحل للبنين و البنات وبرامج التربية الخاصة وتعليم الكبار والكبيرات إلى جميع إدارات التربية و التعليم، و قد قامت الإدارات التعليمية بتوزيعها على المدارس استعداداً لاستقبال الطلاب والطالبات قبل رمضان ويتم التوزيع حالياً للكتب التي تم طباعتها في رمضان وتمثل حوالي (5%) من أعداد الكتب، وبين الغياض أنه جار طباعة المقررات المدرسية التي تدرس في التعليم العام للمكفوفين بطريقة برايل لأول مرة.

التجهيزات المدرسية

وكشف الغياض اكتفاء إدارات التربية والتعليم من مقاعد الطلاب والطالبات والسبورات لكون تأمينها يتم لا مركزياً من قبل إدارات التربية والتعليم ، وجار العمل على توفير ( 28000 ) مقعد إضافي مركزياً لكل من: جازان والرياض ومكة المكرمة ، أما فيما يتعلق بالنقل المدرسي: فقال: أن شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي ستشرف هذا العام على نقل الطالبات وفق المعتمد من الأعداد وسيتم تغطية ما نسبته ( 53.7 %) من النقل المدرسي لطلاب وطالبات التعليم العام و (94%) من طلاب وطالبات التربية الخاصة.

الأمن و السلامة

ولأهمية الأمن والسلامة المدرسية في كافة مدراس البين والبنات قال الغياض: لقد تم الانتهاء من توزيع ميزانية مخصصة لجميع إدارات التربية والتعليم لتأمين احتياج المدارس من أدوات الأمن والسلامة وجار التنسيق مع الجهات المعنية لتعزيز جوانب التدريب على تطبيق تعليمات السلامة في المدارس.

المباني المدرسية

وعن جاهزية المباني المدرسية أكد د. الغياض أنه تم استلام ( 422 ) مبنى جديد وسيصل العدد قبل بدء الدراسة إلى ( 483 ) مبنى ، والعمل جار على تجهيزها لاستقبال الطلاب و الطالبات في أول يوم من العام الدراسي ستعمل على التخلص من حوالى ( 700) مبنى مستأجر، كما تم إنجاز (ترميم، وتأهيل، وإضافات) في (659) مبنى مدرسي، ومتوقع وصول العدد إلى ( 766 ) مبنى قبل بدء العام الدراسي لتستقبل الطلاب و الطالبات ، كما تم توفير ( 90141 ) مكيف لسد احتياج المدارس كما تم توفير عدد ( 17000 ) برادة و جار العمل لتوفير (11000) برادة عن طريق إدارات التربية والتعليم وستكون جاهزة قبل بدء العام الدراسي إن شاء الله .

وفي نهاية التقرير أكد الدكتور راشد الغياض أمين عام إدارات التربية والتعليم أن عمليات الاستعداد تتابع من قبل لجان مختصة في كل إدارة تربية وتعليم ولجنة مركزية في الوزارة تضم جميع قطاعات الوزارة، وتقدم تقارير أسبوعية لقيادات الوزارة يتم من خلالها دعم أداء إدارات التربية والتعليم في جميع المحاور لتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب والطالبات في المدارس لتحقيق الأهداف المرجوة وفق توجيهات سمو وزير التربية والتعليم ومعالي النواب .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة