Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 02/09/2013 Issue 14949 14949 الأثنين 26 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام بصورة خيالية
تحذيرات من اضطرار بعض الشركات بالخليج لإيقاف إنتاج الحليب طويل الأجل

رجوع

الجزيرة - الرياض:

حذّر تقرير عالمي حديث من قيام بعض شركات إنتاج الحليب في المملكة ودول الخليج من إيقاف إنتاج الحليب طويل الأجل بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج.

وأوضح تقرير المركز الدولي للمواد الغذائية أن عدداً كبيراً من الشركات المنتجة للألبان في دول الخليج والمملكة قد أكدت أن تكلفة إنتاج الحليب طويل الأجل أصبح أعلى بكثير من سعره المطروح في السوق.

وذكر التقرير أن بعض الشركات أمام خيارين إما إيقاف خط إنتاج الحليب طويل الأجل للحد من الخسائر التي تتكبّدها أو زيادة السعر بنسبة تتراوح ما بين 10 % - 15 % لإحداث تعادل أو تحقيق هامش ربح طفيف، وإيجاد توازن بين تكلفة إنتاج الحليب طويل الأجل وسعره في الأسواق الخليجية.

وأوضح تقرير «جلوبال دايري تريد» أن أسعار بودرة الحليب طويل الأجل ارتفعت بنسبة 112 %، وكشف تقرير للمنظمة الدولية للكاكاو في لندن ( ICCO ) عن ارتفاع الأسعار العالمية لمسحوق الشوكولاتة من 11000 ريال في 2009 إلى 17000 ريال في 2013 بنسبة ارتفاع تجاوزت 53 % .

وأكد مختصون وخبراء في الاقتصاد أن إيقاف خطوط إنتاج سلعة بعينها بسبب ارتفاع تكلفة مداخيل إنتاجها ليس حلاً جذرياً للمشكلة وشددوا على إعداد دراسة شاملة حول التطور الذي حدث في هذه الأسعار على مدار الخمس سنوات الماضية وتوضيح التكلفة الحقيقية للمنتج.

وأشار المختصون إلى أهمية تحريك الأسعار بنسبة تسهم في إعداد نوع من التوازن ما بين تكلفة مدخلات الإنتاج وسعر المنتج النهائي في السوق.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة