Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 03/09/2013 Issue 14950 14950 الثلاثاء 27 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

بطاقة إنتاجية تتجاوز (300) ألف طن متري سنوياً
الجبيل تشهد بدء الإنشاءات لأحد أكبر مصانع الهيدروجين بيروكسايد في العالم

رجوع

الجبيل - عيسى الخاطر:

أعلنت أمس شركة الهيدروجين بيروكسايد السعودية، عن بدء الأعمال الإنشائية لتشييد أحد أكبر مصانع الهيدروجين بيروكسايد في العالم بمدينة الجبيل الصناعية الثانية.

ويعد المصنع، وهو مشروع مشترك جديد بين شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) ومجموعة سولفاي (سولفاي) الأول من نوعه في المملكة، وتحتضنه مرافق مجمع صدارة للكيميائيات الذي يجري إنشاؤه حالياً في مدينة الجبيل الصناعية الثانية.

وسيوفر المصنع، الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2015م، وفقاً للجدول الزمني له، المواد الخام الأولية كلقيم لمصانع شركة صدارة، فيما ستتجاوز طاقته الإنتاجية 300 ألف طن متري سنوياً. كما سيعزز موقع سولفاي العالمي كشركة رائدة في مجال تقنيات إنتاج الهيدروجين بيروكسايد وتسويقه.

وتهدف صدارة من هذا المشروع إلى استخدام إنتاج المصنع من مادة الهيدروجين بيروكسايد كلقيم خام لمصنع البروبلين أوكسايد الذي يتم تشييده بمجمعها، ليكون داعما لوحدات إنتاج مشتقات البروبلين أوكسايد التي سوف تنتج البوليولز والبروبلين جليكول.

ويُعد هذا المشروع الثالث من نوعه ضمن المشاريع المشتركة الكبرى لإنتاج الهيدروجين بيروكسايد التابعة لسولفاي، بعد أن قامت الشركة بإنشاء مصنعها المماثل بمدينة أنتورب ببلجيكا بالشراكة مع كل داو كميكيال كومباني (داو) وباسف بطاقة إنتاجية 230 ألف طن متري سنوياً، وكذلك مصنعها الذي قامت بتشييده في مدينة ماب تا بمملكة تايلاند بالشركة مع داو وبطاقة إنتاجية تبلغ 330 ألف طن متري سنوياً.

وقال زياد اللبان، الرئيس التنفيذي لشركة (صدارة): «إننا سعداء بالشراكة مع سولفاي، وهي شركة رائدة في إنتاج الهيدروجين بيروكسايد، من أجل تشييد مصنع عالمي المستوى، حيث سيكون لهذا المصنع الدور الأساسي في توفير اللقيم الخام لوحدات صدارة لإنتاج البروبلين أوكسايد ومشتقاته والبولي يوريثان، كما أن هذه الشراكة سوف تضمن لنا مصدراً ثابتاً وموثوقاً للمواد الخام الأساسية بما يمكننا من دعم عملاء صدارة الذين يقومون بتصنيع منتجات تعتمد على مادة البولي يوريثان، وكذلك دعم سلسلة الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة».

ومن جانبه، قال بسكال جيوري، رئيس وحدة أعمال الكيميائيات الأساسية بسولفاي، «إن تقنية سولفاي لإنتاج الهيدروجين بيروكسايد ستمكن هذه المصانع الكبيرة والفريدة من نوعها من تحقيق فوائد كثيرة من حيث العائد على الاستثمار أو نفقات الإنتاج». كما أضاف قائلاً: «إنه لمن دواعي الفخر أن يكون لنا السبق في تشييد أول مصنع لإنتاج الهيدروجين بيروكسايد بالمنطقة وباستخدام تقنيتنا الرائدة الخاصة بنا في هذا المجال، ونتطلع إلى أن نتمكن من تلبية الطلب المحلي المتنامي على هذه المادة من خلال هذا المصنع».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة