Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 03/09/2013 Issue 14950 14950 الثلاثاء 27 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ذوو المرضى لا يلتزمون بالخطط العلاجية
متخصص: العوامل البيئية الحالية تزيد من أعداد مرضى الربو للأطفال

رجوع

متخصص: العوامل البيئية الحالية تزيد من أعداد مرضى الربو للأطفال

الجزيرة - المحليات:

رشح متخصص في العلاج التنفسي ازدياد أعداد الأطفال المصابين بمرض الربو في المملكة، مؤكداً أن عوامل البيئة الحالية تنتج عنها التهابات في مجرى الهواء، ومضاعفات أخرى، جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها أخصائي العلاج التنفسي في مدينة الملك فهد الطبية عبدالرحمن الرويس، ونظمتها اللجنة العلمية للتعليم المستمر وخدمة المجتمع للجمعية السعودية للعلاج الطبيعي يوم أمس بالمستشفى السعودي الألماني بالرياض، والذي شهد حضوراً كثيفاً وصل إلى 80 مشاركاً ومشاركة من داخل وخارج الرياض.

وأكد الرويس أن هناك الكثير من الأعراض المصاحبة لمرض الربو منها «الكحة –العطاس»ومشاكل في التنفس تؤدي إلى زيادة إنتاج البلغم، وتزيد مضاعفات الربو لو زاد تعرض المريض للملوثات الجوية الناتجة عن المصانع وغيرها.

وأكد على أن ذوي المرضى لا يلتزمون بالخطة العلاجية قصيرة وبعيدة المدى، بما فيها استخدام الأدوية، والابتعاد عن المسببات التي تزيد من الأعراض، وشدد على أهمية استخدام أدوات التشخيص التي يمكن للمريض استخدامها بنفسه، وعلى زيادة تثقيف المرضى بحالاتهم الصحية. وأشار الرويس إلى أن مرض الربو يصيب 300 مليون في العالم وتزيد لدى الأطفال، وحوالي 250,000 شخص يموتون بسببه في العالم.

فيما تحدث أخصائي العلاج التنفسي للعناية المركزة جوزيف فيلافلوريس من مستشفى الملك سعود الصدرية عن ما هو دور أخصائي العلاج التنفسي الذي يقوم به، وأن هناك العديد من المعالجات تكون يدوية، وذلك للتقليل من مخاطر المشاكل الصدرية التي تزيد من زيادة البلغم وبالتالي يسد مجرى الهواء.

وأشار المتحدث الثالث الدكتور صالح القرني استشاري في جراحة الصدر بمدينة الملك سعود الطبية إلى الآلية الصحيحة لعمل جراح الصدر وخصوصا للمريض بعد العمليات وتجنب المضاعفات.

ومن جانبه أشاد عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي ورئيس اللجنة العلمية ومدير عام التأهيل الطبي بوزارة الصحة الدكتور علي بن سعد القرني بعمل الزملاء في اللجنة وفي لجنة العلاقات العامة والإعلام وعلى رأسهم عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنتها الأخصائي سعد الشهراني على إبراز الدور العلمي والمجتمعي لأنشطة الجمعية من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة