Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 03/09/2013 Issue 14950 14950 الثلاثاء 27 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

ومرة أخرى، وليس لدي أدنى شك أنها لن تكون الأخيرة، (يتراجع) الرئيس أوباما عن اتخاذ قرار عقاب الأسد، ويقذف بالكرة إلى ملعب الكونجرس، ويُبرر تراجعه عن قراره بالقول: إنه اتخذ قرار الحرب، ولكنه علّق التنفيذ بموافقة الكونجرس.. أي أنه عملياً لم يتخذ القرار، وإنما تنازل ليتخذه عنه الكونجرس، وبالتالي فلو وقفت أغلبية من أعضاء الكونجرس ضد الضربة، كما فعل مجلس العموم البريطاني، فإنه قطعاً لن يُنفذها؛ ليكون رهان بشار على ضعف وتردد أوباما صحيحاً، ولم يبق عليه إلا أن (يقصف) ما تبقى من شعبه بالكيماوي، ويُلحق الأحياء منهم بالأموات، ويقضي عليهم وعلى الثورة معهم، ويدَّعي أن من فعلها هم (التكفيريون) الأشرار، الذين يُحاربهم نظام الأسد كما يُحاربهم العالم من أقصاه إلى أقصاه، و (يا دار ما دخلك شر) كما يقولون!

كبح جماح بشار، وأمثاله، وتحجيم قدراتهم الإجرامية على القتل وإقامة المجازر والإبادة البشرية، هي مسألة محض (أخلاقية).. وعندما تتراجع القوى العظمى عن مسؤولياتها الأخلاقية الدولية تجاه الإجرام والمجرمين، فهذا مؤشر خطير، يُنذر بتفاقم مستويات هذه الأخطار في المجتمع الدولي، ليصبح العالم كالغابة التي تكتنفها الأخطار، وتملؤها الوحوش القاتلة، ويحفّها الموت من كل جانب.. وفي هذه الحالة، فإن عشرات الدول ستلجأ في حالة غياب (العقاب)، أو التلكؤ في تنفيذه، كما يفعل أوباما، إلى الاعتماد على نفسها، مثلما يعتمد الإنسان على نفسه عندما تضعف سلطات بلده الأمنية في كبح جماح المجرمين، فيقتني السلاح للدفاع عن أمنه.. ومثلما يزداد الطلب على السلاح إذا أحسَّ الإنسان بانعدام الأمن، سيزداد حتماً لجوء الدول إلى أسلحة الدمار الشامل بمختلف أنواعها، لمواجهة ما قد يواجهها من أخطار؛ عندها يصبح السلام والأمن الدوليان مجرد (اتفاقيات) على الرفوف، وحبراً على ورق، لا يحميها قوة، ولا تُدافع عنها شرعية دولية؛ وهو ما بدأنا نشعر به الآن، بعد مماطلة وتهرب أوباما عن تنفيذ مسؤولياته الأخلاقية تجاه مجزرة بشار التي تقشعر منها الأبدان.

يقول بعض المراقبين: إن أوباما وأركان إدارته واثقون أن قرار الضربة سيمرره الكونجرس، وأنهم أجروا اتصالات قبل أن يُقرر الرئيس إحالة القرار إلى الكونجرس.. ربما أن هذا صحيح، لكن في السياسة لا شيء مضمون، فقد تستجد مُتغيرات سياسية على الساحة الداخلية الأمريكية أو الخارجية، تُغيِّر آراء أعضاء الكونجرس الذين ضمنوهم، وبالتالي لا يحصل القرار على الأغلبية، عندها لن يستطيع الرئيس أن يتخذ القرار.. وهو بالضبط ما حصل مع كاميرون؛ فقد كان شبه واثق أن القرار سيمر، فرُفض بأغلبية ضئيلة لا تتجاوز 13 صوتاً؛ وهذا ما يجب أخذه في الاعتبار، خصوصاً أن فترة أسبوعين أو ثلاثة، وهي الفترة التي يحتاجها الكونجرس بمجلسيه حتى يجتمع ويُصدِّق على القرار أو يمتنع من التصديق عليه، كافية لحدوث متغيرات قد تنتهي بأوباما إلى وضع كاميرون.

ولا أعتقد أن نظاماً استبشر بأوباما المتردد والضعيف مثل نظام الملالي في إيران وكذلك نظام (كيم يونق أون) في كوريا الشمالية.. فطالما أنه عجز عن مواجهة نظام ضعيف ومترنح ومهترئ كنظام الأسد، فسوف يتردد وترتعد فرائصه خوفاً وهلعاً في مواجهة نظام ملالي إيران أو نظام متطرفي كوريا الشمالية، وهذا ما يجب أن يضعه كل من (وثق) بالشرعية الدولية، وبمنظماتها، و(ردعها)، نصب عينيه؛ وفي الوقت ذاته سيجعل قرارٌ كهذا الإيرانيين يحثون خُطاهم نحو إنتاج السلاح النووي بوتيرة أسرع، فالذي لا يعرف كيف يُعاقب، وترتعش يده عند توقيع القرارات الصعبة، حريٌ به ألا يضع خطوطاً حمراء، ولا حتى صفراء، لأنه عند أول تجربة سينكشف، ويتضح أنه ليس عند كلمته، كما انكشف أوباما، الذي لم يمر على أمريكا طوال تاريخها رئيسٌ متردد وضعيف ويُصيبه ضربٌ من ضروب (الهلع) عند اتخاذ القرارات الكبرى مثل أوباما. إلى اللقاء.

شيء من
أوباما الضعيف!
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة