Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 03/09/2013 Issue 14950 14950 الثلاثاء 27 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

هذا المثل الشعبي تبادر إلى ذهني وأنا أتابع تطوّرات ملف تقديمنا لتنظيم نهائيات كأس آسيا عام 2019م وما تردد مؤخرًا من أن (حلمنا تبعثر) ولا أدري ما المقوِّمات التي انطلق منها اتحاد كرة القدم في طلبه الذي تقدم به للاتحاد الآسيوي، وبغض النظر عن الاشتراطات والضمانات الحكوميَّة التي يطلبها الاتحاد القاري كشرط رئيس في قبول مثل هذا الطلب ليدخل في مفاضلات مع طلبات مماثلة من دول أخرى، إلا أنني أرى بأننا لسنا محقين بطلب كهذا والمفترض قبل أن نبحث عن تنظيم بطولات كبرى كالمونديال الآسيوي علينا أن نحسن من بيئتنا الرياضيَّة وتحديدًا الكروية وأن نكون جادين بتحسين مسابقاتنا الكروية وبيئة الملاعب وأن يكون هناك سعيٌّ جادٌ لتطوير كرة القدم السعوديَّة التي سجَّلت تراجعًا مخيفًا في السنوات الأخيرة.. يجب أن يكون الاهتمام منصبًا على الوضع الكروي الداخلي قبل أن نسعى للشكل الخارجي لنقدم أنفسنا بشكل لائق، فالخللُّ كبيرُ ومتى ما انصلحت أوضاعنا الكروية الداخليَّة وهذا هو الأهم وكنّا مقنعين بالفعل علينا أن ننظم بطولات إقليميَّة وقارية.

في تصوري أن تقديم مثل هذا الطلب للاتحاد الآسيوي وما قابله من عدم قبول وكأننا بدائيون ولم يكن لنا شأنٌ كبيرٌ كرويًّا على الخريطة الآسيوية ليُعدُّ فضيحة بحقِّ تاريخنا وماضينا الكروي قاريًّا ودوليًّا.. وما الرفض الذي قُوبل به طلبنا وتوسلنا للاتحاد الآسيوي بقبوله وتأجيل بعض المطالبات إلا انعكاس لتراجعنا المخيف الذي لا يقبل السكوت عليه، وكان من المفترض ألا نتقدم بمثل هذا الطلب كما أسلفت..!

الرئاسة العامَّة هي السبب!!

ليس ذنب نادي العروبة إن كان قد اشترط أن يلعب مبارياته على ملعبه وبين جماهيره طالما لا يوجد بديل أفضل، فالمسئولية أولاً أخيرًا تقع على عاتق الرئاسة العامَّة لرعاية الشباب التي تلكأت ولازالت في تنفيذ المدينة الرياضيَّة بمنطقة الجوف رغم اعتمادها رسميًّا في عام 1431هـ، ولا يوجد أيّ مبرر لهذا التأخير طالما الاعتماد قد صدر والأرض مفرغة وبموقع متميِّز في مدينة سكاكا، ورعاية الشباب لا يخفى عليها أن في مدينة سكاكا وحدها ناديان يشاركان في بطولات على مستوى المملكة هما العروبة الذي كان يلعب منذ سنوات في دوري الدرجة الأولى والآن في الدرجة الممتازة، وشقيقه نادي القلعة الذي يلعب أيْضًا في دوري الدرجة الثانية بالرغم من أن هناك مدنًا رياضيَّة في مناطق ومحافظات ليس لديها أندية بمكانة أندية منطقة الجوف من حيث المشاركات المحليَّة، ولا ندري متى تتكرم الرئاسة العامَّة لرعاية الشباب بالبدء في تنفيذ هذه المدينة الرياضيَّة التي طال انتظارها غير المبرر..!

افتتاح غير لائق!!

من غير المقبول أن يُقام حفل افتتاح دوري عبداللطيف جميل في الأسبوع الثاني من قبل الشركة الراعية فتأجيله لهذا الأسبوع غير مقنع على الإطلاق، والمفترض ألا يتعدى حفل الافتتاح الأسبوع الأول مهما كانت الأسباب، وفي تصوري لو تَمَّ اختيار إحدى مباريات الأسبوع الأول وقدمت يومًا واحدًا بحيث تكون المباراة الوحيدة ذلك اليوم وسبقها حفل الافتتاح لحظي بمتابعة أفضل من قبل الجميع كونها المباراة الوحيدة في ذلك اليوم ولأصبح الحفل في وضعه الطّبيعي ولأصبح أيْضًا لائقًا من قبل المتابعين وكافة الرياضيين.

على عَجَل

o ويتواصل الدعم المادي والمعنوي الكبير الذي يلاقيه نادي العروبة من قبل سمو أمير منطقة الجوف الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز، ففي أقلِّ من عام قدم سموه ونجله الأمير محمد بن فهد ما يقارب من مليوني ريال عدا وقفات سموه المعنوية الرائعة مع النادي.

o يقول سمير هلال محلل القناة الرياضيَّة: لو أعيدت الكرة التي جاء منها هدف العروبة في مرمى الاتحاد عدَّة مرات فلن يسجل ثانية هذا الهدف..

(ما أدري ليش زعلان سمير..؟!!).

o حتَّى الآن.. مازال محور الهلال كاستيلو أضرب من أخيه.. وأعني بأخيه: سلفه.. جوستافو..!

o مثلما كانوا يخشون نجاح سامي الجابر كلاعب، هم الآن يخشون نجاحه كمدرِّب لذلك تطرَّقوا لملابسه ولن يكتفوا، بل سيذهبون لأكثر من ذلك حتَّى يُدركون أن الجابر كعودٍ زاده الإحراق طيبًا..؟!

o ألجم فريق العروبة بهزيمته لفريق الاتحاد ذلك الإعلامي الاتحادي الذي تطاول عليه حينما قال عنه بعد خسارته من الهلال: ((يبدو أن العروبة وحدة آخر))..!

o لو كانت لجنة الاحتراف سابقًا مثلما عليه حاليًّا لما ضاعت حقوق بعض اللاعبين.. شكرًا جزيلاُ للدكتور عبد الله البرقان فالحقُّ أحقُّ أن يتّبع.

o من المؤكد أن الأندية ووفقًا لهذا الحزم الذي لمسناه من قبل لجنة الاحتراف الحالية وتجربة نادي الاتحاد مع هذه اللجنة ستعمل ألف حساب لذلك ولن تغامر مثلما كانت تفعل سابقًا وستعطي كل ذي حقٍّ حقّه.

o لو أن بعض اللجان التابعة لاتحاد كرة القدم تحرص على تطبيق النظام بحذافيره على الجميع كما فعلت لجنة الاحتراف الحالية لأصبحنا في وضع أفضل وسيسهم ذلك في تحقيق مستوى للكرة السعوديَّة..!

o العديد من منسوبي الأندية يطالبون بالحكم الأجنبي فقط لمجرّد محاولة إثبات أن فرقهم ظلمت من هذا الحكم أو ذاك وحينما (يأتي الجد) يتخلون عن هذا المطلب..!

o هدف العروبة في المرمى الاتحادي والطريقة التي سجَّل بها ستعجل بعودة أسامة المولد للدفاع الاتحادي إلا إن استمر عناد بينات..!

o سؤال لكل المحتقنين من فوز العروبة على الاتحاد: هل كان فريق الاتحاد مقنعًا فنيًّا قبل الطرد؟ ثم.. هل سعى الاتحاد فعليًّا لتعديل النتيجة طالما أنَّه من الفرق الكبيرة التي يفترض ألا تتأثر بطرد لاعب واحد..؟!

o بعض المعلقين من كثرة ترديدهم للقسم ليقنع المشاهدين بمستوى هذا الفريق أو ذلك اللاعب لم يتبق إلا أن يُحضر المصحف الشريف إلى كابينة التعليق ويقسم عليه.. فالإقناع يتم بحسن الأسلوب بالتعليق وتقديم المبرّرات الفنيَّة لا بالصراخ وتكرار القسم وبصوت عالٍ..!

o وأخيرًا.. لقطة الموسم: كانت في دخول سالم الدوسري لمعسكر منتخبنا الأول بعكازين والمعسكر مع مشاركة المنتخب لا يتجاوزان عشرة أيام..!

msayat@hotmail.com
Al_siyat@في تويتر

أولاً وأخيراً
((من برّا الله الله.. ومن جوّا يعلم الله))!!!
محمد السياط

محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة