Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 06/09/2013 Issue 14953 14953 الجمعة 30 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

السلع الغذائية والزراعية تشكّل (15 %) من واردات المملكة

رجوع

السلع الغذائية والزراعية تشكّل (15 %) من واردات المملكة

الجزيرة - ندى الربيعة:

أظهرت البيانات الحديثة أنّ السلع الغذائية والزراعية تشكّل ما نسبته 15 % من واردات المملكة، بما تعادل قيمته 17.5 مليار دولار، وذلك في ظل تعزيز المملكة لمكانتها الريادية بوصفها أكبر سوق استهلاكية على مستوى دول الخليج العربي. ومن المتوقع أن ينمو الاستهلاك المحلي للأغذية بنسبة 9.75 % فضلاً عن ارتفاع حجم أعمال قطاع التجزئة الذي يشمل المحال التجارية بنسبة 11.7 % بنهاية العام الجاري. وتماشياً مع هذا النمو من المتوقع أن تنمو واردات السعودية الزراعية بنحو 76 % بحلول عام 2016.

وتعمل المملكة على ضخ استثمارات كبيرة بقيمة 12.3 مليار دولار في مشاريع الزراعة المحلية وبرامج الأمن الغذائي لتلبية الطلب المحلي المتنامي. ومن المقرر أن يتم تسليط الضوء على آفاق الاستثمار الواسعة في سوق الزراعة المحلي خلال فعاليات المعرض الزراعي السعودي 2013 الذي يعقد خلال الفترة من 15 حتى 18 سبتمبر الجاري في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وفي هذا الخصوص يقول زياد الركبان مساعد المدير العام بشركة معارض الرياض المحدودة: ساهمت مجموعة من العوامل البارزة التي تشمل ارتفاع إنفاق المستهلكين وازدياد عدد السكان ونمو الطلب بشكل كبير على المواد الغذائية ضمن قطاع التجزئة، فضلاً عن مكانة المملكة المتميزة بوصفها أكبر اقتصاد على مستوى المنطقة، بالارتقاء بمكانة المملكة وبروزها بوصفها أكبر الأسواق الزراعية في الخليج العربي.

ويمثل المعرض الزراعي السعودي 2013 منصة بارزة تفتح أمام العارضين والمشاركين آفاقاً تجارية واسعة، كما تمنحهم فرصة لمنافشة أحدث المستجدات في القطاع وبحث التحديات من منظور كل من المنتج والمستهلك. كما يحمل المعرض أبعاداً إضافية إلى جانب التركيز على المنتجات الغذائية؛ إذ يستعرض أبرز تقنيات التعبئة والتغليف من خلال معرضين آخرين يقامان بالتزامن مع الحدث. وتتناول أجندة «المعرض الزراعي السعودي» في دورته لهذا العام العديد من المجالات ذات الصلة بالقطاع الزراعي، مثل الصحة الحيوانية والإنتاج، والتمويل والخدمات المصرفية الزراعية، والمنتجات والخدمات الزراعية، وخدمات أنظمة المناولة والنقل، ومعدات الري وتنسيق الحدائق، وآلات وقطع الغيار.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة