Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 07/09/2013 Issue 14954 14954 السبت 01 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

المرحلة الثانية من تمرين العلم الأخضر السعودي البريطاني تنطلق فعالياتها

رجوع

المرحلة الثانية من تمرين العلم الأخضر السعودي البريطاني تنطلق فعالياتها

Previous

Next

بريطانيا - لينكون - عوض مانع القحطاني - تصوير- زيد الكلثم:

بدأت القوات الجوية السعودية المشاركة في تمرين العلم الأخضر (2013م) السعودي البريطاني في تنفيذ المرحلة الثانية (بعد نجاح المرحلة الأولى) من التمرين المشترك بينهم التي تضمنت مهام استطلاعية للأطقم الجوية على مواقع التمرين في قاعدة كونترني الجوية حيث تضمنت المرحلة الثانية اختبار قدرات القوات المشاركة في التعامل مع التشويش الإلكتر وني للاتصالات بين الطائرات بالإضافة إلى عدد من التكتكيات المختلفة.. كما سوف يدخل التمرين خلال هذا الأسبوع المرحلة الثالثة وهي عبارة عن حملات جوية متكاملة سوف تنفذها قوات البلدين الجوية جنباً إلى جنب وسوف تشارك في هذه المرحلة العديد من طائرات التايفون وطائرات الترنيدوا وطائرات الأواكس وطائرات التزود بالوقود والطائرات التي تقوم بالتشويش الإلكتروني.

هذا وستقوم كل مجموعة من الطائرات بتنفيذ مهام معينة حيث تستوجب المهمة وجود تناغم وتناسق مع طائرات 3 أخرى مع تطبيق وسائل السلامة خاصة في مثل حجم هذا التمرين.

المشاركون يتحدثون لـ(الجزيرة)

من جانب آخر، أكد عدد من أركانات التمرين والمشاركين فيه من الضباط عن مشاعرهم وفخرهم بالاشتراك في هذا التمرين وأن هذا التمرين يسير من أحسن إلى أحسن ووفق ما خطط له، ولم يكن هناك أي مصاعب وأن الأجواء كانت ملائمة.

** العقيد عبدالله بن علي الفيفي بأن القوات الجوية قد اولت هذا التمرين أهمية كبيرة من حيث الإمدادات باعتبارها الشريان الرئيسي لتنفيذ أنواع العمليات المطلوب تنفيذها في هذا التمرين من حيث العنصر البشري المتخصص في صيانة الطائرات وتجهيزها بالقنابل والأسلحة بالإضافة إلى الإعاشة والنقل.

** العقيد الطيار علي الأحمري... نعمل على الإشراف على جميع إجراءات السلامة من خلال فنيين يعملون ليلاً ونهاراً حيث نحرص على الجودة والنوعية ونرصد أي ملاحظات ويتم تصحيح أي أخطاء.

** المقدم الفني حمد عبدالله القحطاني قال بأن هذا التمرين من أقوى التمارين التي نفذتها القوات الجوية وأن العمليات التي نفذتها طائرات القوات الجوية المشاركة في هذا التمرين كانت ناجحة ودقيقة مشيراً إلى أن الطيار السعودي والفني الذي يعمل على توجيه هذه الطائرات ويقوم بتجهيزها مؤهلين تأهيلاً عالياً ويتمتعون بجاهزية واحترافية عالية..

** النقيب حسن محمد الشهري: هذه فرصة لنا أننا تعرفنا على خيرات الجانب البريطاني في مجال التجهيز ومجالات الصيانة وقد استفدنا كثيراً من هذا التمرين.

** النقيب مهندس ناصر المطيري.. التمرين في مراحله الأولى ناجح ونفذت فيه العديد من المهمات، وكان الانطباع العام عن هذه المشاركة من قبل البريطانيين عن الطيارين السعوديين والفنيين انطباعا ممتازا ووجدنا كل التسهيلات.

** النقيب المهندس بدر المالكي: مهمتنا هي تجهيز الطائرات وإصلاحها، وقد ساهم الفنيون في الحفاظ على سلامة هذه الطائرات وحياة الطيارين ولا شك خبرتنا مع دولة لها باع طويل في مجال الطيران مكسب لنا..

** الرائد فايز السواط قال بأن هذا التمرين يعتبر من التمارين الهامة وسيكون له فوائد للجانبين مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من التمرين كانت ناجحة.

** رئيس الرقباء سعد خلف العنزي.. التمرين فرصة كبيرة لجميع المشاركين والاحتكاك مع الدول المتقدمة ومشاركة الأطقم السعودية في مثل هذه التمارين شيء طيب.

طلبة مبتعثون يزورون

قاعدة كونتزني

من جهة أخرى، قام مجموعة من الطلبة المبتعثين من القوات الجوية الملكية السعودية في كلية (اكسفورد) الجوية بالمملكة المتحدة بزيارة إلى قاعدة كونترني الجوية للأطلاع على فعاليات تمرين (العلم الأخضر 2013م).

وذلك لمحاكاة مستقبلهم على أرض الواقع وقد ألقى مساعد الملحق العسكري لشئون القوات الجوية بسفارة المملكة العربية السعودية المقدم سليمان بن عبدالعزيز المبارك كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره وباسم هؤلاء المبتعثين لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وزير الدفاع وسمو النائب الثاني على رعايتهم لأبنائهم الطلبة المبتعثين العسكريين داخل المملكة وخارجها. كما أعرب عن شكره وتقديره لمعالي قائد القوات الجوية الفريق الركن فياض البلوي والملحق العسكري السعودي في لندن العميد الطيار عبدالله بن صالح الزغيبي على الجهود التي يبذلونها في تطوير قواتنا الجوية.

لقطات من موقع التمرين:

** أقيم حفل عشاء من قبل الجانب السعودي للجانب البريطاني المشارك في التمرين في إحدى صالات قاعدة كونتزني الجوية.

** يعقد يومياً اجتماعاً لقائد التمرين مع أركانات التمرين لبحث واستعراض عدد من الموضوعات التي تتعلق بما تم إنجازه من السلبيات والإيجابيات.

** القوة السعودية التي شاركت في التمرين ضربت أروع أمثلة الأدب والأخلاق على السلوك والتقيد بالتعليمات التي صدرت لهم قبل سفرهم.

** الشئون الدينية في القوة أوجدت مصلى لجميع القوة وتم تجهيزها بالمصاحف... ونظمت العديد من المسابقات الترفيهية للمشاركين كما أقامت القوة حفلة غداء في إحدى المتنزهات وتم توزيع عدد من الجوائز من خلال مسابقات ثقافية.

** من خلال المشاهدة في سكن القوة أو تواجدهم مع الجانب البريطاني في العمل فإنك تلاحظ الحفاوة الاحترام والقبول حتى في الأسواق العامة.

** هواة من المصورين يتمركزون خارج مدرج القاعدة لالتقاط صور للطائرات ومهارات الطيار السعودي أثناء الإقلاع والهبوط داخل القاعدة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة