Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 07/09/2013 Issue 14954 14954 السبت 01 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

يبدو أن وزارة الصحة ستحتاج في القريب العاجل إلى إنشاء مصنع أجهزة آيباد وآيفون وكل الأجهزة التي يمكن استخدامها كهدايا، كي توزعها على ضحاياها، بعد المزيد من الأخطاء الطبية التي ترتكب بكل إهمال، وبعد المزيد من الفوضى الإدارية، فبالرغم من أن معظم الجهات الحكومية تعاني من سوء الإدارة، ومن بيروقراطية مزمنة، إلا أن هذه البيروقراطية المصحوبة بالإهمال تصبح وبالاً حينما يتعلق الأمر بصحة الإنسان!.

فحين يتعلق الأمر بسكن المواطن، لا بأس أن ينتظر وينتظر وينتظر، ويموت من الانتظار بعد سنوات طويلة من الحلم، وحين يرتبط الأمر بالتعليم، فلا ضير أن يتعلم في مدرسة مستأجرة، وعلى أيدي معلمين غير أكفاء، فنتيجة ذلك تحتاج إلى سنوات طويلة، كي نكتشف -كما اكتشفنا الآن- رداءة مخرجات التعليم!

لكن حين يكون الأمر مرتبطاً بصحة الإنسان، فإن النتيجة السريعة، التي لا تنتظر بيروقراطية تلك الجهة، ولا آيباداتها، هي الموت، فبأي تبرير نتقدم لذوي الميت، وبأي اعتذار يمكن أن نتقدم لميت؟ لا شيء سوى زيارة أهل الميت وتقديم العزاء تحت سطوة فلاشات الصحافة، أو نزور المريض قبيل وفاته وتحت صخب الفلاشات أيضاً.

فبعد مريضة جازان والتورط بنقل دم ملوث، وبعد التشخيص الخاطئ لمريضة القصيم ومعالجتها بالكيماوي، وبعد العشرات من الأخطاء التي لو كانت في دولة متقدمة لنسفت القطاع بأكمله، وحاكمته بالقانون، ها هو ماجد الدوسري الذي يعاني من السمنة المفرطة، والذي صدر له أمر بالنقل للعلاج في الخارج، لكنه توفي في الدمام وهو ينتظر رحمة ربه سبحانه، دون أن يسافر للعلاج!.

وها هي أخته رنا، والتي أصيبت بصدمة لرحيل شقيقها الذي ترتبط به وجدانياً إلى درجة كبيرة، والتي تعاني أيضاً من سمنة مفرطة، تنتظر السفر للعلاج في الخارج، فهل تبادر الوزارة وتعجل بسفرها للعلاج كي لا تلقى - حفظها الله- أخاها؟ وهل مرض السمنة المفرطة، الذي يمكن علاجه بأشكال متعددة، والذي أصبحت عملياته شائعة جداً، ومتطورة جداً، أصبح أصعب من عمليات فصل التواءم النادرة والمكلفة؟.

الغريب والمدهش، أنه رغم انتشار السمنة في المجتمع السعودي، لأسباب نعرف معظمها، يمكن إجمالها في نمط الحياة التي نعيشها، إلا أن العمليات الشائعة في الدول المتقدمة، بل حتى في دول الجوار، والتي لا تستغرق أكثر من نصف ساعة، من عمليات تكميم وتحوير المعدة وما شابه، يحتاج المريض للوقوف في الانتظار لأكثر من سنة كاملة في مستشفيات وزارة الصحة، أو الذهاب إلى المستشفيات الخاصة ودفع ما لا يقل عن خمسين ألف ريال، والسبب في ذلك أن الصحة ما زالت تتعامل مع السمنة وعملياتها كعمليات تجميلية، رغم ما تسببه من أمراض عضوية مختلفة تؤدي إلى الوفاة!.

وربما يقاطعني أحدكم بأن الصحة لم تستطع الوفاء بعمليات خطيرة وعاجلة للمواطنين، فكيف بعمليات السمنة، ولم تستطع الوفاء بتوفير أسرة في العيادات أو في أجنحة العناية المركزة، و... و... إلخ.

لعل كثيرين يوافقونني بأن وزارة الصحة، بمختلف إمكاناتها ومستشفياتها وإداراتها، أقل كثيراً من احتياجات المواطن ومطالبه، وأن الأمر يتطلب تدخلاً عاجلاً لتحسين، بل لتوفير الخدمة الطبية للمواطن، بدلاً مما يتعرض له من إهمال وأخطاء وموت مجاني!.

نزهات
حتى لا تلحق رنا بأخيها!
يوسف المحيميد

يوسف المحيميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة