Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 07/09/2013 Issue 14954 14954 السبت 01 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

المُتابع الذي رصد حالات انتقالات اللاعبين بين أنديتنا في الفترة الأخيرة.. أصابه الذهول من تلك الانتقالات..!

الذهول .. ليس بسبب أننا نقف ضد انتقالات اللاعبين .. وأننا لانؤيدها بشكل أو بآخر.. إطلاقا لم ولن يحدث ذلك .. فانتقالات اللاعبين من ناد لآخر أمر طبيعي .. فنحن في زمن الاحتراف .. ولكن الذهول يكمن حول أن الأندية لازالت تُهدر أموالها في صفقات لا فائدة منها..!

مما يؤسف له.. أن الأندية تدفع أموالا طائلة في عدد من الصفقات.. وبالنهاية تُسرحهم دون الاستفادة منهم.. والمُزعج أن تلك الأندية ليتها سوقت اللاعبين إلى أندية أخرى.. ولو بقيمة أقل من تكلفتهم .. بل هي عادة ماتقوم بمخالصتهم .. دون أن يدخل خزائنها أي عائد مادي..!

صفقاتهم .. فيها من العجائب والغرائب مايُمكن إلا أن نُصنفه بأنه أهم ( باب ) في فنون الهدر المالي.. وأن هُناك العديد من الصفقات التي أرهقت خزائن الأندية.. دون مردود فني.. فلا أعتقد بأننا نسينا مثلاً صفقات الهلال مع الجيزاني ثم الجمعان والحارثي.. أو النصر مع عبدالرحمن القحطاني وخالد عزيز والسعران وعطيف.. أو مع الأهلي في صفقتي بدر الخميس وعيسى المحياني.. أو مُختار فلاته مع الشباب.. وأبوعبيد وعطيف مع الاتحاد..!

هذه النماذج.. ما هي إلا حالات بسيطة من حالات لا تُعد ولا تُحصى.. لما تعرضت له أنديتنا من هدر مادي.. جعل خزائنها خاوية على عروشها..!

ظاهرة الصفقات غير المُستفاد منها .. في غالبها تتم برغبة المُدربين .. فهم من يُملي رغباتهم بضم هذا اللاعب أو ذاك .. والإدارات تُلبي طلباتهم دون تردد .. نحن من شجعنا على الهدر المالي بتلك الصفقات .. أقصد إدارات الاندية .. بموافقتهم على رغبات المُدربين .. فالمُدرب يُطالب بلاعب مُعين .. ومن ثم يأتي مُدرب آخر ويستغنى عنه .. كما حدث على سبيل المثال مع جاروليم مدرب الأهلي حينما طالب بالمحياني والخميس .. وأتى بعده بيريرا ليستغنى عنهم .. بمعنى أن من وافق هو من يتحمل كُل تبعات ما يحدث من هدر مادي كلف الأندية الشيء الكثير ..!

ومن وجهه نظري أن الحل الأمثل اليوم لإيقاف هذه الظاهرة .. يتمثل بعدم تسليم الخيط والمخيط للمدربين .. ولا تتم موافقتهم بالرأي في كُل مايقولون .. ونجعل ما يطلبونه أوامر يُنفذونها.. ولن نقضي على ذلك.. إلا بإيجاد لجنة فنية في كُل ناد من مُدربين وطنيين ولاعبين سابقين .. يُقيمون الصفقات.. ويدرسون طلبات مُدربيهم .. حينها صدقوني سيزول الهدر المالي..!

المهنا كشف نفسه ..!

لا يحتاج عُمر المهنا .. لكل هذا التبرير حول تغيير تكاليف الحكام في الجولة الماضية من الدوري .. ليكشف لنا مدى الارتجالية والعشوائية التي تُدار به لجنته..!

من المُمكن تمرير هذه التصريحات على الجاهل بتدهور الحكام ولجنتهم .. لكن أن تنطلي على العارف ببواطن الأمور .. فهذه لن تكون ..!

تصريحات المهنا .. تؤكد لنا أن مثل هذه المُخادعة إضرار بالتحكيم .. وإفقاد لمصداقية اللجنة .. لأنها أولاً وأخيراً .. تعرف أن مُحاولة تبرير تبديل التكاليف .. دلائل الضعف والارتجالية داخل لجنة الحكام.. وليس لكشف بعض الصحفيين ..!

بقايا

. ألغي للتعاون هدف صحيح أمام الفيصلي بواسطة الحكم الشمري حرمه من ثلاث نقاط وهذا استمرار للأخطاء التحكيمية التي تعرض لها التعاون من الموسم الفائت..!

. في الجولة الثانية من الدوري تفوقت أخطاء المُساعدين على حكام الساحة..!

. المُحترف الذكي هو من يختار وكيل أعمال كفؤاً..!

. عبدالرحمن الحربي موهبة تعاونية شابة ينتظرها مُستقبل كروي كبير.

. الحربي شاهدته في لقاء فريقه الودي أمام الشباب فلفت نظري بموهبته وتساءلت بذات الوقت من حرم التعاون من تلك الموهبة في الفترة الماضية..؟!

. انقلبت أخطاء الحكام ضد الهلال في لقائه بالاتفاق لمصلحته في نظر المُتعصبين..!

. مثلما امتدحنا مُدرب التعاون توفيق روابح في لقاء الفتح فقد أخفق في لقاء الفيصلي ولم يستطع التعامل معه بالشكل المأمول ..!

. حنا لاقين أماكن ( صح ) للرجال في المُدرجات حتى يُطالب البعض بدخول النساء..؟!

yazid1_5@msn.com
حسابي في (تويتر) almshyqh@

نبض الحرف
الهدر المالي ..!
عبدالواحد المشيقح

عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة