Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 07/09/2013 Issue 14954 14954 السبت 01 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

على مرِّ التاريخ الرياضي لبطولة الدوري السعودي وبمختلف مسمياته ونادي الهلال دون غيره من الأندية يسعى للحصول عليها دون النظر للأندية المنافسة ولا يهمه من يحققها إذا هو لم يحققها، ويبدو أن ذلك أحد أسرار انتصاراته, وهذا بالتأكيد عكس الكثير من الأندية التي لديها الأمر سيان سواء حققت أو أخفقت في الحصول عليها؟.. وكل همّها أن لا يتطاول عليها هذا الهلال ويحرز اللقب؟.. وقد يكون ذلك سبباً رئيساً ومؤثراً قي كثرة إخفاقاتها منذ القرن الماضي..!! ولذلك جاءت بداية الهلال في دوري عبد اللطيف جميل مقنعة للكثير من جماهيره والذي يعطيها نسبة كبيرة من الاطمئنان على مسيرة الفريق في الدوري, حتى وإن اختفى المستوى المتوقع والمأمول منه, ولكن دائماً في بطولة الدوري الأهم هو: نقاط المباراة الثلاث حتى لو غاب المستوى؟ وكثيراً ما كان المستوى يتصاعد تدريجياً مع توالي مباريات الدوري واشتداد المنافسة بين الفرق؟ وبطولة مثل بطولة الدوري تحتاج فريقاً يملك ثقافة البطولات ونَفَساً طويلاً، فهي بطولة لا تأتي بضربة حظ كحال بطولات النفس القصير.

* إن فاز الهلال بقيادة المدرب الوطني سامي الجابر انتقدوه وقللوا منه وروّجوا لأسباب وهمية كانت خلف هذا الفوز من تحكيم وحظ؟ وإن خسر فعلوا معه كحال الفوز؟ كل ذلك بسبب واحد لا ثاني له لأنه سامي الهلال..!!

* بطولة الدوري هي المقياس الحقيقي لأي فريق سواء أكان ذلك إدارياً أو فنياً؟

* في القرن الجديد لم يحقق بطولة الدوري وبمختلف المسميات سوى فريقين ممن يُسمون بالأربعة الكبار، وهما فريقا الهلال والاتحاد؟

* سنوات عديدة وفريق الهلال يقدم أروع وأمتع المستويات في العديد من البطولات ولكنه يفشل في تحقيقها؟

* ما يعطي الهلاليين الكثير من الاطمئنان على مستقبل فريقهم أن تعاقدات الفريق مع اللاعبين المحليين والأجانب تمت عن طريق المدرب سامي الجابر وفق حاجة الفريق لدعم بعض المراكز؟.. وإن كانت الجولتان من دوري عبد اللطيف جميل كشفت أن خط الدفاع يحتاج لترميم ودعم أكبر يحفظ توازنه؟

* في كل موسم رياضي يكررون تلك الأسطوانة بأن فريقهم أصبح فريقاً لا يُقهر خصوصاً مع تلك الصفقات التي تم إبرامها مع العديد من اللاعبين، وأن عودته لساحة البطولات ستكون في هذا الموسم، وفي نهاية الموسم لا نرى سوى أضغاث أحلام..!!

* لا يهم الجماهير كم دفع رئيس ناديهم من أموال طائلة، لكن همّها الأوحد كم حقق من بطولة؟

* التاريخ الرياضي يدوّن في سجلاته البطولات لا المستويات؟.. وإن حضرت المستويات مع البطولات فأهلاً وسهلاً؟

* عندما تولى مدربنا الوطني خليل الزياني ذات موسم تدريب فريق الهلال، وكان في ذلك الوقت الفريق يضم بين صفوفه أفضل اللاعبين، لكنه عجز عن تحقيق أي بطولة تحت قيادته؟

* في نهائيات كأس العالم 1982م التي أقيمت في إسبانيا كان المنتخب البرازيلي هو الأفضل فنياً وعناصرياً على مستوى العالم، لكنه فشل في نهاية المطاف في تحقيق البطولة والتي ذهبت لمنتخب إيطاليا..!!

وريقات.. وريقات

* في فريق الاتحاد أصبح كل من هبّ ودبّ يبرم العقود والنسبة الكبرى منها غير نظامية، ولذلك كثرت عليه الشكاوى والمطالبات المالية، ولعل الشيكات التي صدرت وتبيَّن لاحقاً بأنها شيكات بدون رصيد فضحت ذلك, ولا أدري كيف قبلت لجنة الاحتراف السابقة تلك العقود!!

* عودة منتخبنا الوطني لكرة القدم لسابق عهده واستعادته لهيبته التي عُرف بها والتي للأسف فقدها في السنوات الأخيرة ونتائجه السلبية خير دليل أهم من اللهث والركض خلف تحسين التصنيف الدولي..!!

* حكم مباراة فريقي العروبة والاتحاد قام بطرد مهاجم فريق الاتحاد مختار فلاتة حتى لا يشارك في المباراة التي تليها والتي ستكون أمام فريق الهلال؟.. هكذا يقول أحد المحتقنين عبر أحد البرامج الرياضية, مع العلم بأن المباراة القادمة لفريق الاتحاد ستكون أمام فريق الفتح؟ فيما فريق الهلال سيلعب أمام فريق الفيصلي..!!

* أخطاء فادحة تصدر من الحكام باعتراف رئيس لجنة الحكام عمر المهنا, ومع ذلك لا يتوانى البعض في اتهام الإعلام الرياضي بأنه يضخم هذه الأخطاء..!!

* مشكلة لجنة الحكام أنها لا تُحسن اختيار الحكم المناسب للمباراة المناسبة..!!

* هُم أكثر الفرق استفادة من قرارات الحكام العشوائية والفادحة، ومع ذلك هم أكثر من ينتقد الحكام لحاجة في نفس يعقوب..!!

* في بطولة الخليج العاشرة لمنتخبات الناشئين والتي تقام حالياً في دولة قطر شاهدنا منتخباً سعودياً مفككاً وغير مترابط الخطوط, غلب على لاعبيه طابع الفردية والأنانية وغابت معه الجماعية؟

* إذا لم نغرس في لاعبينا الصغار أن كرة القدم لعبة جماعية وتعاون فمتى سيكون ذلك؟.. وما دور الأجهزة الفنية والإدارية في ذلك؟

* فاقد الشيء لا يعطيه، ولذلك لا أدري ماذا سيزود ذلك الذي فشل في سلك التحكيم بعض اللاعبين الشباب في محاضرته التثقيفية إلا إذا كان كُره الهلال هو عنوانها..!!

* الإدارة الهلالية لم تستغن عن اللاعب عيسى المحياني، وإنما كانت رغبة اللاعب في الانتقال لفريق الأهلي بعد نهاية عقده الاحترافي مع فريق الهلال هي الفيصل، خصوصاً أن النظام يقف بجانبه؟؟.. وما قاله الأخ - عبد العزيز الدغيثر من أن الإدارة الهلالية تتحمَّل المسئولية الكاملة لموافقتها على رحيله وأن قرارها بالاستغناء عنه كان خاطئاً لا يمت للحقيقة بصلة.

* في البطولة الودية حالياً في مدينة الرياض والتي يشارك فيها أربعة منتخبات ومن ضمنها منتخبنا كان الحضور الجماهيري سلبياً؟.. وقد يكون ذلك كردة فعل على المستويات غير المتوقعة التي يقدمها منتخبنا، وكتسجيل موقف ..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
تويتر @ALoryedsaleh

أوراق متناثرة
هلال «المستوى».. لا يؤكل بطولة..!!
صالح بن عبدالله العريض

صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة