Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 08/09/2013 Issue 14955 14955 الأحد 02 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

العضو المنتدب لشركة داماك العقارية «زياد الشعار»: التوقيت حالياً ملائم جداً للاستثمار في مناطق التملك الحر
دبي في المركز الثالث من حيث أداء السوق العقاري عالمياً

رجوع

دبي في المركز الثالث من حيث أداء السوق العقاري عالمياً

- ما أكثر المناطق المرغوبة في دبي للاستثمار لفترات طويلة أو قصيرة الأجل، التي تتميز بعائدات عالية على التأجير أيضاً؟

كان يُنظر إلى منطقة «دبي مارينا» بوصفها دبي «الجديدة» في العام 2007، كما استُكملت حينها منطقة «جميرا بيتش ريزيدنس»، وتم إنجاز العديد من أبراج مارينا؛ وبدأ يعج الممشى «ذي ووك» بالمحال والمقاهي، وأحاطت الفنادق بالواجهة الشاطئية.

فيما خطف افتتاح أكبر مركز تجاري في العالم الأضواء في العام 2008، ومن ثم جاء بناء أطول برج في المعمورة في العام 2010؛ وتحولت الأنظار إلى منطقة البرج، المدينة الصاخبة الحافلة بالأبراج الشاهقة والمطاعم الفاخرة التي تقدم ما لذّ وطاب، علاوة على المحال المترفة ومتاجر التسوُّق الفخمة والمسطحات المائية الرائعة المفعمة بالسكينة والسلام.

وتشهد المناطق الرئيسة اليوم تطويرات وتحسينات جديدة، تصحب الزائر والسائح إلى داخل المدينة، حيث شارع أم سقيم، وهي منطقة مفعمة بالحياة والصخب، وتبعد مسافة عشر دقائق فقط عن الطريق السريع الرئيسي «شارع الشيخ زايد». ويقع هناك مشروع «أكويا من داماك»، الذي يمتد على مساحة 28 مليون قدم مربع، ويتمتع بأفضل التجهيزات وأكثرها تطوراً في هذه المنطقة. ويتكون المشروع أيضاً من فلل فاخرة، تنتشر حول «ترامب إنترناشيونال غولف كلوب، دبي»، وهو أول ملعب غولف يقيمه دونالد ترامب، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة ترامب، في آسيا.

- ما نوع عائدات الاستثمار التي يمكن للعملاء توقعها بعد دفع تكاليف التسجيل والرسوم الأولية الأخرى؟ وكيف ستتطور عوائد استثماراتهم مع مرور الوقت؟ هل لكم - رجاءً - أن تمدونا بأمثلة محددة حول كل منطقة على حدة؟

تختلف عائدات الاستثمار في قطاع العقارات بحسب أسعار الموقع، ويمكن لها أن تتباين بشكل هائل، وذلك وفقاً للموقع والمساحة وجودة اللمسات الداخلية ومسيرة تطورها والبنى التحتية القريبة والعلامات التجارية ومدى الإقبال عليها.. والقائمة تطول.

التوقيت حالياً ملائم جداً للاستثمار في العقارات بمناطق التملك الحر في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ إن السوق يقفز بقوة، والأسعار ترتفع في جميع المناطق في إمارة دبي. ويمكن لكم - مثلاً - الحصول على استديو في منطقة جذابة ومزدهرة في دبي، كشارع أم سقيم، لقاء مبلغ 449,000 درهم. وستقفز الأسعار لتتجاوز هذا الرقم بملايين عدة من الدراهم بالنسبة لشقق «بينتهاوس» الباذخة الترف والمطلة على دبي مارينا أو منطقة البرج.

- يبحث المستثمرون في شتى أنحاء العالم عن عائدات مجزية. هل يمكن القول إن الأسواق الناشئة على غرار دبي تشهد زيادة في الإقبال، ولاسيما عقب الصعوبات الاقتصادية التي تشهدها أماكن أخرى في العالم؟

يثابر سوق العقارات في دبي في صعوده المستمر، وبدأت الأسعار في العديد من المناطق الرئيسة تقترب من تلك التي كانت تطرح في ذروة العام 2008. وعاودت دبي استقطاب الأموال من شتى أنحاء العالم من جديد، ويتجسد هذا في ارتفاع الأسعار بنسبة 21 % خلال النصف الأول من العام الجاري، وتختلف هذه النسبة بحسب التقرير الذي تطالعه، إلا أن أكثر التقارير تحفظاً يفيد بارتفاع الأسعار بنسبة 9 %، وتظل هذه النسبة أعلى نسبة ارتفاع للأسعار في العالم.

وقد تبوأت دبي مؤخراً المركز الثالث من حيث أداء السوق العقاري على مستوى العالم، بحسب تقرير أصدرته شركة «نايت فرانك» المستقلة للاستشارات العالمية للعقارات السكنية والتجارية، وعاد المستثمرون العالميون لإدراج دبي ضمن قائمة المحفظة الاستثمارية المتوازنة.

لطالما جذبت دبي المستثمرين العالميين، وكانت وجهتهم المفضلة، بفضل معايير الحياة المرتفعة، وموقعها الجغرافي المثالي الذي يصل الشرق بالغرب. كما أن الاستثمار الدائم في البنى التحتية في أرجاء دبي كافة يشكِّل عامل جذب إضافياً للمستثمرين. وأتوقع استمرار ازدهار السوق خلال العام 2013، ونموه المستمر والثابت حتى العام 2016.

- ما الإجراءات التشريعية التي اتخذتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان أمان الاستثمار العقاري؟

أسهمت التغييرات التشريعية الأخيرة في جَعْل سوق دبي العقاري أحد أكثر الأسواق تنظيماً في المنطقة، وعززت ثقة المشترين العالميين، وزادت من تدفق الاستثمارات على الإمارات العربية المتحدة من شتى أنحاء العالم. وتتبوأ دبي مركزاً ريادياً من حيث تأمين عملية واضحة للمشترين والمستأجرين؛ ما يعزز الثقة في السوق، ويجعل القيام بالأعمال التجارية في القطاع العقاري أكثر سهولة بالنسبة للعملاء.

وفي ظل التعافي الكبير الذي يشهده السوق العقاري في دبي، ترحب «داماك العقارية» بالمبادرات والإجراءات التي اتخذتها حكومة دبي؛ وذلك لأن سَنّ تشريعات واضحة أمرٌ بالغ الأهمية، نظراً للدور الذي تلعبه التشريعات في ترسيخ ثقة المستثمرين الأجانب القادمين من شتى أنحاء العالم. ومن بعض هذه التغييرات:

-مؤسسة التنظيم العقاري التي أرست جملة من إجراءات الحماية بالغة الأهمية، ووفرت الإقامة للمشترين الأجانب ممن يمتلكون عقارات تزيد قيمتها على مليون درهم (*تطبق القوانين والتشريعات).

وثمة تشريعات أخرى تلزم بتسجيل جميع عقود الإيجار في قاعدة بيانات حكومة دبي، وإجراء جميع معاملات دائرة الأراضي والأملاك عبر موقع مركزي يدرج جميع العقارات المتاحة. وإضافة إلى كل ما ذُكر، ينبغي على المشترين التأكد من الحصول على أربع معلومات رئيسة لدى التعامل مع أي مطور في دبي:

-تفاصيل حساب الضمان.

-الحصول على موافقة مؤسسة التنظيم العقاري على المباشرة والإطلاق.

-تراخيص البناء.

-سند ملكية قطعة الأرض.

هذا كل ما يتوجب على المطور الجيد تقديمه حتى الآن بموجب القانون. كما أن الخبراء في القطاع الصناعي قدموا تقارير مدعمة بالإحصائيات، تؤكد النمو الذي تشهده دبي في الفترة الماضية؛ إذ أفاد الخبراء المشاركون في مؤتمر إرنست ويونغ للضرائب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مارس من العام الجاري بأن الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الثانية من بين أكثر البلدان جذباً للاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى نظراً لانخفاض معدلات الضرائب، وتسهيل ملكية الأجانب للمشاريع والاستثمارات داخل المملكة بشكل كبير.

- أطلقت «داماك العقارية» مؤخراً مشروعَين جديدَين في دبي بالتعاون مع «باراماونت». هل لديكم أي خطط لإقامة مشاريع أخرى بالتعاون مع «باراماونت» في المنطقة؟

حظيت الشقق الفندقية والوحدات السكنية المتكاملة الخدمات التي قدمناها بالتعاون مع «باراماونت» بإعجاب عملائنا، ولاقت إقبالاً كبيراً؛ ما دفعنا لإعادة التجربة وتقديمها في المملكة العربية السعودية قريباً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة