Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 08/09/2013 Issue 14955 14955 الأحد 02 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

مهرجان بريدة للتمور

سوق تراثي وأهازيج الفلاحين تجلب الزوار
حرفيات يتفنن في صناعات يدوية من النخلة والتجول بالصباخ بعربات الخيول

رجوع

حرفيات يتفنن في صناعات يدوية من النخلة والتجول بالصباخ بعربات الخيول

Previous

Next

بريدة - بندر الرشودي:

تنفذ أمانة القصيم بالتعاون مع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بالقصيم فعاليات مُتعدِّدة تصاحب مهرجان بريدة للتمور الذي تقام فعالياته في مركز النَّخْلة على فترتين صباحية ومسائية.

ويفتح المركز أبوابه للعائلات للاستمتاع بفعاليات الحصاد والمزرعة التراثية وسوق الحرفيين والحرفيات التي تعتمد على النَّخْلة في صناعة السلال وبعض القطع المنزلية الشهيرة.

ويردد بِشَكلٍّ دائم عشرة من الفلاحين أهازيجهم التي تعارفوا عليها أثناء حصاد التمور وجني المحصول سنويًّا حيث يعمد الفلاحون في رفع الصوت بالاهازيج لتمضية الوقت في العمل ورفع همة العاملين في ذلك الوقت.

وهناك موقع مخصص لمجموعة من الحرفيات السعوديات التابعات لجمعية حرفة لعرض وبيع منتجات تصنَّع من النَّخْلة.

ويشير الدكتور خالد النقيدان الرئيس التنفيذي لمهرجان بريدة للتمور إلى أن فعاليات مصاحبة البعْض منها انطلق فعليًّا في الموقع والبعْض الآخر سينطلق هذا الأسبوع بالتزامن مع مهرجان بريدة للتمور وهي فعاليات مخصصة للعائلات تمَّت إقامتها بالتعاون مع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار في القصيم عبر اتفاقية تعاون.

وقال النقيدان: ستنطلق الدمى التي تحاكي النَّخْلة والتَّمر مع القهوة العربيَّة وبعض منتجات التمور في أسواق المنطقة وكذلك في مطارها وسيكون هناك مزرعة تراثية تقام فيها فعاليات مُتعدِّدة من بينها الأسر المنتجة وتناول الإفطار الصباحي في الموقع وكذلك إمكانية التجوَّل في عربات تجرها الخيول وسط حقول النخيل والاستمتاع بجولة صباحية في تلك المواقع وتعزيز السياحة الزراعيَّة.

كما سيكون لممارسة بعض مهارات صعود النخيل من قبل الشباب في مسابقات يومية تقام على فترتين صباحية ومسائية إلى جانب الاستمتاع بالتجوَّل في حقول نخيل الصباخ الشهيرة وهي الواقعة بالقرب من مدينة التمور.

وتعد منطقة الصباخ أحد أشهر حقول النخيل في القصيم حيث تحتوي على نخيل مرتفعة وشاهقة فيما تتزيَّن أراضيها ببعض المنتجات الزراعيَّة التي تعطي منظر جميل للزوار.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة