Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 10/09/2013 Issue 14957 14957 الثلاثاء 04 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

وزارة الخارجية الفلسطينية:
ممارسات إسرائيل تدمر المفاوضات وفرص السلام وعلى الرباعية التحرك لوضع حد لعدوان الاحتلال

رجوع

ممارسات إسرائيل تدمر المفاوضات وفرص السلام وعلى الرباعية التحرك لوضع حد لعدوان الاحتلال

رام الله - القدس - الخليل- الأغوار- بلال أبو دقة - رندة أحمد - الجزيرة:

أكدت وزارة الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية أن ما تمارسه الحكومة الإسرائيلية يوميا من استيطان وتهويد وعدوان متواصل ضد الشعب الفلسطيني وفي وضح النهار يؤدي عن سبق إصرار إلى تدمير المفاوضات وإفشالها.. وحمّلت الخارجية الفلسطينية في بيان أصدرته أمس الاثنين الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات والاستفزازات الخطيرة، وتداعياتها السلبية على الأوضاع برمتها، داعيةً الرباعية الدولية والولايات المتحدة الأميركية للتحرك الفوري من أجل وضع حد للعدوان الإسرائيلي الذي يدمر فرص السلام، ويمهد لجر الساحة إلى العنف والعنف المضاد. هذا وقد وافقت ما تُسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية على تخصيص الحركة الصهيونية العامة خمسة آلاف دونم من الأراضي التي تعود ملكيتها لفلسطينيين الى الشرق من السياج الأمني في منطقة الغور لغرض زراعتها من قبل مستوطنين صهاينة . وقال عدد من سكان المنطقة المحاذية للحدود الشرقية: إن العمل جار على تسوية أراض خلف السياج الحدودي من قبل ‹الكيبوتسات› الزراعية اليهودية. وسبق وأن قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتغيير معالم المنطقة جغرافيا، وطهر مساحات واسعة من الأراضي المحرمة من الألغام وأعطاها لجمعيات استيطانية لزراعتها حتى قبل هذا الإعلان الرسمي. وتمنع سلطات الاحتلال الفلسطينيين من زراعة أراضيهم في المنطقة في الوقت الذي يسمح فيه للمستوطنين بزراعتها. وفي أكثر من مرة أعلن رؤساء حكومات إسرائيل نيتهم تعزيز تلك السيطرة على هذه المنطقة الإستراتيجية التي تشكل 25% من مساحة الأرض الفلسطينية التي احتلت عام1967، في سياق الخطة الإسرائيلية الرسمية التي أُطلق عليها اسم «تعزيز السيطرة على غور الأردن» . وأفادت مديرية الأوقاف الإسلامية في مدينة الخليل أمس الاثنين أن سلطات الاحتلال أبلغت رئيس سدنة الحرم الإبراهيمي أنها ستغلق الحرم بالكامل في وجه المصلين المسلمين اليوم، واستباحته لقطعان المستوطنين بجميع أروقته وساحاته بحجة ما يسمى «عيد التوبة».

وعمدت سلطات الاحتلال على إغلاق الحرم أمام المصلين المسلمين في الأعياد والمناسبات اليهودية، إلى جانب التضييق اليومي على المصلين.

وفي الشأن الميداني، اعتقلت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الاثنين 9 فلسطينيين مقدسيين من البلدية القديمة وقريتي صور باهر والعيسوية في القدس المحتلة.. وقالت مصادر الجزيرة المحلية: إن قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات واعتقالات واسعة شملت عدة منازل بشكل استفزازي وفتشتها، في أنحاء مختلفة من القدس، طالت تسعة من الشبان والفتية.. وأشارت مصادر الجزيرة إلى أنه تم اقتياد جميع المعتقلين إلى مراكز التحقيق والتوقيف، وأن هذه الاعتقالات جاءت على خلفية أحداث المسجد الأقصى المبارك خلال اليومين الماضيين.. وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت أمس الأول الأحد تسعة مقدسيين بينهم قاصرين عقب مداهمة منازلهم بالقدس، فيما مددت محكمة الصلح الإسرائيلية توقيف 10 آخرين تم اعتقالهم على خلفية أحداث المسجد الأقصى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة