Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 10/09/2013 Issue 14957 14957 الثلاثاء 04 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

انطلاق برنامج «الصحة الجسدية للمرضى النفسيين»

رجوع

انطلاق برنامج «الصحة الجسدية للمرضى النفسيين»

المدينة المنورة - واس:

انطلقت صباح أمس أعمال الدورة العلميَّة التدريبية بعنوان «الصحة الجسدية للمرضى النفسيين» التي تنظمها إدارة مستشفى الأمل والصحة النفسية بالمدينة المنورة، في قاعة المحاضرات بمستشفى الأمل والصحة النفسية الجديد بمدينة الملك عبد الله الطّبية بالمدينة المنورة. وبدأت أعمال الدورة العلميَّة التي تستمر مدة ثلاثة أيام وتستهدف الممارسين الصحيين بكلمة لمدير عام الشؤون الصحيَّة بالمنطقة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي أكَّد فيها أن الصحة هي حالة من التعافي الجسدي والنفسي والاجتماعي نتيجة للتفاعل والتكامل بين هذه العناصر الثلاثة، داعيًا إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع إيمانًا بأهمية الصحة النفسية ووضع الخطط التوعوية والصحيَّة وأن الشراكة الحقيقة هي أساس لتلبية تطلعات المستفيدين من خدماتنا.

وتمنى الطائفي في ختام كلمته التوسع في الخدمات الطّبية عبر المرافق الصحيَّة بالمنطقة ومؤسسات المجتمع وزف البشرى بقرب افتتاح وتشغيل مبنى مستشفى الأمل والصحة النفسية الجديد بالمدينة المنورة.

عقب ذلك ألقى مدير مستشفى الأمل والصحة النفسية بالمدينة المنورة الدكتور أحمد حافظ كلمة أكَّد عبر فيها أنّه بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وجهود مسؤولي وزارة الصحة بقيادة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة تَمَّ تدشين أعمال المؤتمر الطّبي المتخصص في مجال الطب النفسي الذي يُقام على مستوى المملكة لمناقشة المستجدات الطّبية في مجال الصحة الجسدية للمرضى النفسيين بسبب صعوبة التعبير عن الاضطرابات الجسدية للمريض النفسي، مبينًا أن فكرة المؤتمر الطّبي تبلورت لرفع مستوى الوعي والإدراك للعاملين في الحقِّل الصحي بهدف الاكتشاف المبكر للأمراض العضوية التي قد يعاني منها المرضى النفسيون.

بعد ذلك بدأت الجلسات العلميَّة المقرّرة لليوم الأول التي تهدف إلى تحسين الصحة العامَّة الجسدية ضمن البرنامج التدريبي للممارسين الصحيين بمحاضرة بعنوان «المخاطر الجسدية المؤهبة لحدوث الداء السكري» للمحاضر الدكتور حسن الذبياني استشاري طب الأسرة.

بعدها ناقش الدكتور عبد العزيز الشهري استشاري طب الطوارئ أساسيات طريق الحياة وعلاج السمنة وأمراض القلب للمرضى النفسيين، فيما قدم الدكتور بسام العتيبي استشاري المخ والأعصاب محاضرة تدريبية تعليميَّة بعنوان فحص المريض.

وبيَّن الدكتور فريد النزهة استشاري أمراض القلب في ورقة علميَّة تضم أهمية دور الرياضة والأدوية والجراحة في تدبير السمنة واختتمت فعاليات اليوم التدريبي الأول بمحاضرة بعنوان «اكتشاف وتشخيص الأمراض الطارئة».

يذكر أنَّه ستطرح العديد من الموضوعات العلميَّة المهمة خلال اليومين القادمين التي تتَضمَّن الأمراض القلبية والصحة النفسية والأمراض الصدرية والصحة النفسية بالإضافة إلى الطب الجنائي وخدماته والأمراض النفسية لدى المسنين وسيقدمها عددٌ من الأطباء الاستشاريين المتخصصين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة