Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 10/09/2013 Issue 14957 14957 الثلاثاء 04 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

وكلاء وزارات الثقافة في دول مجلس التعاون يجتمعون في الرياض

رجوع

وكلاء وزارات الثقافة في دول مجلس التعاون يجتمعون في الرياض

الجزيرة - المحليات:

عقد وكلاء وزارات الثقافة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة اجتماعهم الثامن والثلاثين في مقر الأمانة العامَّة للمجلس بمدينة الرياض صباح الاثنين 2 ذي القعدة 1434هـ برئاسة مملكة البحرين.

وقد استعرض الوكلاء جدول أعمالهم والموضوعات المطروحة تصدرها مذكرة الأمانة العامَّة بشأن الأنشطة المقر تنفيذها خلال عامي 2012 - 2013م والمشتملة على وضع الفعاليات الثقافية على موقع الأمانة الإلكتروني وتأجيل الأيام الثقافية في تركيا وتكريم المبدعين الخليجيين في المنامة والاطِّلاع على تقرير ملتقى الفنون البصرية بجدة وتقديم جوائز خاصة للحروفية مستقلة عن بقية الفنون التشكيلية ومهرجان المسرح الثاني عشر للفرق الأهلية بدول المجلس والتوصية بخروج المهرجان من العواصم إلى المناطق والمحافظات الأخرى بدول المجلس.

كما وافق الوكلاء على تعديل خطة الأنشطة لعام 2014م ليكون ملتقى الشعر في النصف الأول من عام 2014م في المملكة العربيَّة السعوديَّة، وملتقى السرد في فبراير 2014 في الكويت.

وأوصى المجتمعون بالاهتمام بشؤون المرأة والطفل وأن البرامج الثقافية المشتركة المعتمدة ليست موجهة للرجال فقط وأن المرأة مشاركة فيها جميعًا وبعضها يمكن مشاركة الطفل فيها.

وأكَّد المجتمعون على أهمية تفعيل خطة الحوار مع الأشقاء في المملكة الأردنية والمملكة المغربية ومتابعة التواصل مع دول رابطة الآسيان ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية.

كما أوصى وكلاء الثقافة بإنشاء وحدات إحصائيَّة في الجهات الرسمية المعنية بالثقافة في دول المجلس، والاستفادة من تجربة المملكة العربيَّة السعوديَّة بشأن الربط الإلكتروني بين المؤسسات الثقافية والمكتبات العامَّة وإنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات الثقافية والعاملين في الشأن الثقافي وتعميمهما على دول المجلس حال انتهائهما.

وأوصى وكلاء الثقافة بأهمية ما جاء في مذكرة تعزيز الهوية الخليجيَّة والموافقة على إقامة المهرجان السينمائي الخليجي في معهد العالم العربي بباريس في 17 يناير 2014م وإصدار الطبعة الثانية من دليل الأدباء بدول المجلس، كما تَمَّ مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالشأن الثقافي لدول مجلس التعاون.

حضر الاجتماع وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، وسترفع توصيات الاجتماع لأصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة في دول المجلس خلال اجتماعهم القادم في الثاني من أكتوبر في العاصمة البحرينية المنامة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة