Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 10/09/2013 Issue 14957 14957 الثلاثاء 04 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

يُعد الأول والأضخم من نوعه ويضم (30) ركناً
أمير المنطقة الشرقية يطلق «معرض الطب المنزلي الأول» الأحد المقبل

رجوع

أمير المنطقة الشرقية يطلق «معرض الطب المنزلي الأول» الأحد المقبل

الجزيرة - المحليات:

يرعى أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، بإشراف مباشر من المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن محمد الصالحي، فعاليات «معرض الطب المنزلي الأول» خلال الفترة من 9-12 ذي القعدة 1434،

الذي يُعد الحدث الأول والأضخم من نوعه في المنطقة, ويتضمن العديد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية، إضافة إلى تدريب ذوي المرضى والمهتمين من المجتمع على المهارات الأساسية الصحية للعناية بالمريض في المنزل, من خلال أركان متعددة وورش عمل مصاحبة.

وأكد المشرف العام على المعرض رئيس برنامج الطب المنزلي في المنطقة، الدكتور عبدالرحمن أبو داهش، أن الهدف العام من المعرض هو تعريف وتثقيف المجتمع بأساسيات ومهارات الرعاية الصحية المنزلية، ويستهدف مرافقي وأسر المرضى والمرضى الذين يستطيعون الوصول للمعرض والمهتمين من الطلاب والعاملين في المجال الطبي، الذين يرغبون في تنمية مهاراتهم في العناية بالمرضى وبقية أفراد المجتمع.

وقال أبو داهش إن المعرض يضم 30 ركناً، هي: ركن الطب المنزلي، وتشرف عليه إدارة الطب المنزلي بصحة الشرقية، ويهدف إلى إبراز أهمية الطب المنزلي والحالات المستهدفة من الطب المنزلي وآلية عمل البرنامج وشروط القبول فيه واستعراض فيلم قصير خاص ببرنامج الطب المنزلي بصحة الشرقية، وركن السلامة المنزلية الذي يهدف لبيان أهمية السلامة المنزلية والشروط العامة لتوافر السلامة بالمنزل واشتراطات السلامة في غرفة المريض والممرات واشتراطات السلامة في حمام المريض وكيفية نقل المريض من وإلى السرير.

إضافة إلى ركن التغذية العامة الذي يشرف عليه كل من مستشفى الجبيل العام ومستشفى القطيف المركزي، ويهدف إلى إعداد وجبة صحية متكاملة، والتعرُّف على طريقة استخدام النخلة الغذائية، وتحديد الحصص الغذائية الصحية. كما يبرز محور التغذية العلاجية الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي أهمية التعرف على أساسيات الحمية الغذائية لبعض الأمراض المزمنة، وتحديد السعرات اللازمة لمرضى السكري، والتعرف على الوجبات قليلة الدهون المشبعة.

وكذلك ركن التغذية الأنبوبية الذي يهدف إلى التعرف على أنواع الغذاء الأنبوبي ومشاكله، وكيفية العناية به، والتعرف على كيفية إعداد وجبات غذائية متكاملة لمرضى التغذية الأنبوبية في المنزل.

وذكر أن ركن العناية بجهاز الإخراج الذي تقدمه إدارة الطب المنزلي بصحة الشرقية يهدف إلى التعرف على الفتحة القولونية الإخراجية وكيفية العناية بها وتنظيفها، والتعرف على القسطرة البولية وكيفية العناية بها، والعناية بكيس البول وتحديد مدة وكيفية تفريغه واستبدالها، والتعرف على عوامل الوقاية من الإمساك، إلى جانب العلامات الحيوية التي تهدف إلى بيان العلامات الحيوية وأهمية قياسها، والتعرف على القراءات الطبيعية للعلامات الحيوية حسب العمر، وطرق قياس العلامات الحيوية، واشتراطات قياس العلامات الحيوية، وبعض الأجهزة التي تستخدم في قياس الحرارة والضغط والوزن.

وبيّن أن ركن العناية بالسكري الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي يهدف إلى شرح أسباب وأعراض وأنواع مرض السكري، والتعرف على طرق التحكم في مستوى السكر في الدم، ومناقشة المضاعفات المحتملة في حال عدم التحكم في مستوى السكر ومنع حدوثها، والتعرُّف على طرق تجهيز جرعة الأنسولين وكيفية إعطاء الحقن بطريقة صحيحة، والتعرف على أسباب وعلامات انخفاض السكر في الدم.

أما ركن العناية بالجروح والقدم السكرية الذي يقدمه مجمع الدمام الطبي فيهدف إلى معرفة أسباب حصول القروح، وكيف تتكون قرحة الفراش، وكيف تتكون قرحة القدم السكرية، ومراحل تكون القرحة، والتعرف على مهارات العناية بالجروح.

وأوضح أبو داهش أن ركن العناية بمريض القلب وضغط الدم والكولسترول، الذي يقدمه مركز سعود البابطين لأمراض القلب، يهدف إلى شرح النمط الصحي لتجنب أمراض الضغط والقلب، والتعرف على عوامل الخطورة المرتبطة بها، وشرح دواعي استخدام مسيلات الدم وطرق التعامل مع المضاعفات، وشرح النمط الصحي عند الإصابة بأمراض القلب، وشرح إعادة تأهيل مرضى القلب بعد خروجهم من المستشفى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة