Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 10/09/2013 Issue 14957 14957 الثلاثاء 04 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

«الجودة» .. ما بين الأسعار والمواد الخام
عبد الرحمن الدوسري

رجوع

إن أهم عنصر في المنتج أو السلعة هو جودته، فالسلعة بدون جودة لا قيمة لها، وللجودة تكاليف في مقدمتها توفير المواد الخام ذات الجودة العالية التي تسهم في إنتاج سلعة جيدة يستفيد منها المجتمع، فالأسواق في كل دول العالم مليئة بالمنتجات الرديئة التي تقوم على مواد خام سيئة وأسعارها متدنية، فالفيصل ما بين السلعة الجيدة والرديئة هو أسعار المواد الخام الرئيسة في عملية تصنيع المنتج.

إن أهمية توفير منتج عالي الجودة وبخاصة إن كان من المواد الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان بشكل يومي، مثل منتجات الألبان وغيرها خاصة بعد التقارير التي تناولت وجود ارتفاعات كبيرة وملحوظة في المواد الخام المستخدمة في إنتاج الحليب طويل الأجل الذي يعد من السلع الغذائية الرئيسة في مجتمعاتنا، خاصة بين أبنائنا في المدارس والجامعات وأطفالنا في المنازل، فنأمل من الشركات المنتجة الاستمرار في جودتها خلال مراحل إنتاج كافة أنواع الحليب، لأنه أصبح من السلع الضرورية في حياتنا، فضلا عن فوائده الصحية للجميع.

فجودة سلعة مثل الحليب في غاية الأهمية من خلال استخدام أجود أنواع المواد الخام، كي يكون منتجا صحيا، ومن المهم أن تكون هناك حالة من الشفافية والوضوح ما بين المستهلكين والمنتجين كي يعرف الجميع التطورات التي تحدث خلال مراحل إنتاج بعض المنتجات الحيوية في حياتنا، ونتمنى من شركات الألبان العاملة في المملكة أن توضح حقيقة ما يحدث في الأسواق العالمية وانعكاسه على المنتج النهائي في بلادنا.

فالعالم الآن أصبح قرية واحدة وتستطيع الشركات المحلية أن تربط المستهلك ببورصات المنتجات الغذائية العالمية ليتحقق ويعرف حقيقة ما يحدث في العالم من تطورات سعرية بصورة سريعة، فأنا من المقتنعين بضرورة الكشف عن الحقائق، فضلا عن إيجاد الجودة العالية قبل توفير المنتج، فقبل السعي إلى توفير المنتج لا بد أن يكون بجودة عالية ووفقا للمقاييس والمعايير العالمية.

وأعتقد أننا في المملكة العربية السعودية وبخاصة في الشركات الكبرى أصبحنا روادا في إنتاج عدد كبير من المنتجات التي تحظى باحترام وتقدير دولي، فإنني أشعر بالفخر عندما أشاهد منتجاتنا وبخاصة من المواد الغذائية والألبان في دول عربية وأجنبية، فهي صورة تثلج الصدور، وتشهد هذه المنتجات مدحاً من مستهلكيها هناك وإشادة بجودتها العالية وهم يرددون هذا منتج سعودي ممتاز.. وفي النهاية نأمل من المصانع الوطنية أن تسير على نفس خطاها بإنتاج عالي الجودة دون التفكير أو النظر إلى السعر.. فالمنتج عالي الجودة يلقى احتراماً وتقديراً وإشادة في الداخل والخارج.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة