Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 12/09/2013 Issue 14959 14959 الخميس 06 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

لجنة بوذية في ميانمار تحظر منظمات مناهضة للمسلمين

رجوع

يانجون - رويترز:

أصدرت لجنة عينتها حكومة ميانمار تشرف على الرهبان البوذيين إرشادات للحد من نفوذ حركة يقودها رهبان متَّهمة بإذكاء التطرف والعنف ضد المسلمين.

وقتل ما لا يقل عن 237 شخصاً في أعمال عنف طائفية منذ يونيو حزيران من العام الماضي، وشرد أكثر من 150 ألف شخص. وكان غالبية الضحايا مسلمين.

وهددت أعمال العنف الدامية بتقويض الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي بدأتها حكومة ميانمار قبل عامين بعد نحو نصف قرن من الحكم العسكري للبلاد.

وفي توجيهات تحمل تاريخ الثاني من سبتمبر أيلول حظرت اللجنة التي تشرف على الرهبان البوذيين تشكيل منظمات رسمية لها صلة بحركة 969.

وقال أشين باداندا جونا لينكارا نائب رئيس اللجنة في العاصمة يانجون: إن اللجنة لم تعترض على عمل الرهبان في النشاط الدعوي وحث البوذيين على حماية دينهم، لكن قادة الحركة ذهبوا الى أبعد من هذا واقترحوا قوانين منها قانون يحظر على النساء البوذيات الزواج من رجال على غير دينهن.

وأصبحت حركة 969 رمزاً لتيار يسعى الى عزل المسلمين الذي يشكلون خمسة في المئة من تعداد ميانمار البالغ 60 مليون نسمة. ودعا رهبان يقودون الحركة أتباعهم البوذيين الى مقاطعة تجارة المسلمين.

وانتشرت هذه الرسالة عبر الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية. وأصبح شعار الحركة يوضع على كل منتج في البلاد ليعرف الزبائن إنها تجارة مملوكة لبوذيين. ويقول قادة الحركة إنهم لا يقرون العنف ضد المسلمين، لكن الاضطرابات التي بدأت العام الماضي واكبت صعود الحركة في ميانمار.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة