Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 12/09/2013 Issue 14959 14959 الخميس 06 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

التمويل الدولية تدعم كفاءة استخدام المياه إقليمياً

رجوع

الجزيرة - الرياض:

تساعد مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، على زيادة كفاءة استخدام المياه وتحسين معالجة مياه الصرف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق توفير تمويل بقيمة 70 مليون دولار لواحدة من كبرى شركات المياه الخاصة في الأسواق الناشئة.

وقال وليد بن عبدالرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية بالسعودية والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إن مؤسسة التمويل الدولية ستقدم تمويل بقيمة 50 مليون دولار إلى شركة ماتيتو بالإضافة إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لتمويل قرض آخر بقيمة 20 مليون دولار من مؤسسة التمويل الإنمائي الألمانية . وسيعمل هذا الاستثمار على تزويد شركة ماتيتو بتمويل طويل الأجل في سوق تحيط به التحديات وسيتيح للشركة تمويل مشروعات معالجة المياه في البلدان التي تعاني من ضغوط في مجال المياه على مستوى أفريقيا وآسيا. وسيؤدي هذا إلى زيادة وفرة مياه الشرب وتحسين البنية الأساسية لمعالجة مياه الصرف وتقليل تكاليف المياه والحد من المخاطر الصحية التي تواجه المجتمعات المحلية. وأن هذا التمويل طويل الأجل يعتبر من مصادر التمويل المحدودة في السوق.

وأوضح المرشد أن حماية موارد المياه الشحيحة تمثل أهمية خاصة بالنسبة لمؤسسة التمويل الإنمائي الألمانية. وأكد أن المؤسسة ستمكن شركة ماتيتو من الاستثمار في الأسواق المستقبلية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال توفير رأس مال طويل الأجل باعتباره من مصادر التمويل المحدودة في السوق.

وأكد المرشد أن ندرة المياه تمثل أحد الشواغل الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسيساعد هذا الاستثمار على معالجة هذه المشكلة. و أن مؤسسة التمويل الدولية، من خلال هذا الاستثمار مع شركة ماتيتو، تدعم النمو المتواصل لواحدة من الشركات الرئيسية في هذا القطاع. وأضاف أن هذا الاستثمار يأتي في إطار جهود المؤسسة لتعزيز الاستثمارات بين الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعزيز الاندماج الاقتصادي للمنطقة مع باقي بلدان العالم. وهذا القرض سيساعد الشركة على مواصلة تقديم الحلول الذكية في مجال معالجة المياه، مما سيساعد على تطوير قطاع المياه والصرف في المنطقة.

وأضاف أن شركة ماتيتو ومقرها الرئيسي في دبي تتمتع بمكانة متميزة مما يتيح لها تطوير قطاع المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصين. والشركة حاليًا بصدد توسيع نشاطها بالأسواق الناشئة حيث تمثل ندرة المياه أحد الشواغل الرئيسية. وتعاني منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تدني معدلات إعادة تدوير مياه الصرف إلا أن إعادة استخدام المياه باتت مسألة مهمة بصورة متزايدة خاصة بالنسبة للصناعة مع تزايد التنمية العمرانية وارتفاع معدلات السكان. ويعد توفير التمويل طويل الأجل للقطاع الخاص أمرًا ضروريًا لتلبية احتياجات المناطق والبلدان التي تعاني من ندرة موارد المياه.

تعد مؤسسة التمويل الدولية أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تعمل مع مؤسسات خاصة في أكثر من 100 دولة، تتركز جهودها حصرياً على القطاع الخاص بالدول النامية وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الدول النامية على تحقيق نمو مستدام من خلال تمويل الاستثمارات، وتقديم الخدمات الاستشارية للشركات والحكومات، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية العالمية. حققت استثماراتنا في العام المالي 2013 رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 25 مليار دولار، تهدف إلى دعم قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل وتشجيع الابتكار والتعامل مع تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا التي تواجه العالم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة