Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 12/09/2013 Issue 14959 14959 الخميس 06 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

بحضور د.السعيد ود.الغزي
تدشين ثلاثة إصدارات للجمعية السعودية للدراسات الأثرية بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود

رجوع

تدشين ثلاثة إصدارات للجمعية السعودية للدراسات الأثرية بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود

Previous

Next

الجزيرة - علي بلال:

دشنت كلية السياحة والآثار بقاعة المناسبات بالكلية ثلاثة إصدارات للجمعية السعوديَّة للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود وهي: «كنوز أثرية من دادان» شاملاً للمواسم السبعة الأولى، وهو عبارة مجموعة بحوث لأساتذة الآثار، حرّر الكتاب وقدَّمه كل من: الأستاذ الدكتور سعيد السعيد عميد الكلية، والأستاذ الدكتور عبد العزيز الغزي وكيل الكلية ورئيس مجلس إدارة الجمعية، وكتاب: ددن عاصمة مملكتي دادان ولحيان. التقرير الأولي للموسم الثامن 2011م، تأليف الأستاذ الدكتور سليمان الذييب رئيس فريق التنقيب في الموقع الموسم الثامن.

وكتاب: التجربة السعوديَّة في البحث والتنقيب عن الآثار رحلة قصر غيلان التاريخي أنموذجًا، للأستاذ محمد بن عبد العزيز الفيصل عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام ومستشار رئيس التحرير.

وأشاد عميد كلية السياحة والآثار الأستاذ الدكتور سعيد بن فايز السعيد بتدشين الكتاب الذي يُعدُّ مصدر فرح لعمل جماعي لسبع سنوات والذي يعد لبنة أساسيَّة لانطلاقة مزيد من الأبحاث وهو فاتحة لأبحاث مستقبلية.

وقال الدكتور السعيد: نحن نحتفي بظهور أول عمل علمي مكتمل عن موقع دادان وأنا في غاية السعادة لخروج هذا العمل المميز للشراكة التي دامت سنوات طويلة بين فريق العمل. من جانبه ثمَّن الأستاذ الدكتور عبد العزيز الغزي وكيل كلية الآثار ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعوديَّة للدراسات الأثرية صدور هذا الكتاب الذي يحتوي معلومات جيدة عن موقع «دادان»، مشيرًا إلى أنّه لا يوجد إصدار واحد في المملكة خص بحفرية واحدة مستمرة لسنوات، إلا كتاب أصدره الفرنسيون عن مدائن صالح ولموسم واحد والآخر للدكتور سليمان الذييب عن الموسم الثامن في حفريات الجامعة في موقع «دادان» وهو إصدار متكامل بما يحتويه من مواد أثرية وتحليل ودراسة والإصدار الثالث للأستاذ محمد بن عبد العزيز الفيصل المحاضر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة وهو عبارة عن محاضرة ألقيت في جامعة في بولندا وهي عن التجربة الأثرية في المملكة العربيَّة السعوديَّة وحرصنا على أن تصدر لأنّها ألقيت من أستاذ متخصص كهواية في الآثار وهو أستاذ لغة عربيَّة في الأصل ويشارك الأثريين همومهم دائمًا.

وقال الدكتور بدر بن عادل الفقير: إن تدشين هذا الكتاب يُعدُّ خطوة مباركة وزادت سعادتي بأنني أرى أستاذًا من قسم الأدب وهو الأستاذ محمد الفيصل لديه مشاركة في مجموعة الأبحاث الأثرية وسوف نرى المزيد من هذه الجهود يعيد تاريخ كتابة شبه الجزيرة العربيَّة ويعيد تقيم دورها الجوهري في تاريخ الحضارة البشرية، مشيرًا إلى أن الجزيرة العربيَّة لم تكن طاردة للحضارات بل مهد لها وشاركت بقوة في المسيرة الحضارية الأممية، ونقدم شكرنا وتقديرنا الخاص للدكتور عبد العزيز الغزي. وقال الدكتور فهد الخميس: أهنئ كلية السياحة والآثار والجمعية على إصدار هذا الكتاب كونه يخدم التاريخ الوطني ومصدرًا أساسيًّا في هذه الدراسات حول تاريخ الوطن، والشكر موصول لمهندس الإصدار الدكتور عبد العزيز الغزي. وقال الأستاذ محمد بن عبد العزيز الفيصل: هذه البحوث التي عملتها هي عبارة عن هواية وقد دعمني فيها بشكل كبير الدكتور عبد العزيز الغزي واتشرف اليوم بتدشين هذا الكتاب وطباعته من قبل الجمعية وبدعم من كلية السياحة والآثار. وقال الدكتور يوسف الأمين: إن الكتاب سيوفر مادة للباحثين في كلِّ مكان لقراءته وهذا الشيء المهم بأن تكون المادّة في متناول أيدي الباحثين.

وقال الدكتور محمد العتيبي: إن هذا الكتاب يوثق موقعًا اثريًّا يقرؤه الباحثون المهتمون سواء في الداخل أو الخارج ونترقب إصدارات أخرى عن حفريات قريبًّا، وأقدم شكري الخاص للمشاركين ولعميد الكلية وللدكتور الغزي.

وأكَّد الدكتور حميد المزروع عضو المجلس العلمي بكلية السياحة والآثار أن العمل في كتاب كنوز أثرية مكتمل وهو مصدر سيحل إشكالية التسلسل الطبقي سواء في العمارة أو النقوش ويسد الثغرات التاريخية من خلال توفير مادة لها تسلسل طبقي وهنا تكمن النوعية من الأعمال وسيوفر الكتاب ولأول مرة تسلسلاً طبقيًّا لموقع يُعدُّ موقعًا محوريًّا لمواقع أخرى وتقديم أجوبة لمشكلات تاريخية نواجهها في تيما وغيرها من المواقع الأثرية والكتاب مصدر من مصادر المعرفة لطلاب وطالبات الدراسات العليا وأيْضًا للباحثين.

وقال الدكتور سالم طيران رئيس المنقبين في الفاو: هذا عملٌ جيّدٌ وله دورٌ كبيرٌ في موقع دادان وهذا الكتاب الذي يحمل اسم كنوز من دادان كنوز أثرية وتاريخية مفيد جدًا لجميع الباحثين سواء كانوا أساتذة أو طلابًا ونحن نركز على الطلاب في الدراسات العليا لكي يستفيدوا منه. وقال الدكتور سالم السحلة أستاذ الآثار القديمة: هذا العمل كان لنا حلمٌ أن يصدر هذا الكتاب، الذي يُعدُّ نواة لأن المواقع الأثرية بحاجة إلى دراسة وموقع دادان من المواقع التي تحتوي على طبقات تعرَّضت للتدمير.

وأكَّد الدكتور عبدالرحمن الأحمري رئيس قسم التاريخ أن هذا الكتاب يحتوي على مادة جديدة لتاريخ الجزيرة العربيَّة وخصوصًا أنها آتية من منطقة دادان المنطقة الشماليَّة الغربية من الجزيرة العربيَّة وستكون في متناول الدارسين والباحثين المتخصصين في هذا المجال. بعد ذلك وقع عميد كلية السياحة والآثار الدكتور سعيد السعيد على نسخة من كتاب كنوز دادان تهنئة تحتفظ بها الجمعية والكلية. كما وقع الأستاذ محمد بن عبد العزيز الفيصل عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود ومستشار رئيس التحرير كتابه التجربة السعوديَّة في البحث والتنقيب عن الآثار.

واختتم اللقاء بتوزيع الإصدارات الثلاثة بعد تدشينها على الحضور.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة