Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 12/09/2013 Issue 14959 14959 الخميس 06 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

يُعد من تراث الرياض العمراني
قصر الحمراء هو (قصر الملك سعود بالمربع)

رجوع

اطلعت على مقال الأستاذ عمر الرشيد في جريدة الجزيرة عدد 14942 يوم الاثنين 19-10-1434هـ الموافق 26-6-2013م بعنوان (قصر الحمراء في الرياض) والذي أشار فيه إلى أن هذا اسم لعمارة تجارية تقع على أحد الشوارع الرئيسية بمدينة الرياض، وليس لها من اسمها نصيب، فلا هي قصر ولا هي حمراء ولا تمت بصلة إلى قصر الحمراء الشهير بغرناطة الأندلسية، ولا تحمل أي ملامح لتلك التسمية، كما أشار إلى أن مدننا تحمل بين طياتها مباني وعلباً إسمنتية تفتقر إلى الحميمية الاجتماعية وهدوء النفس، واستشهد بحديث حول هذه الخاصية للدكتور مشاري النعيم المشرف على مركز التراث العمراني بالهيئة العامة للسياحة والآثار، كما أشار إلى أهمية دور الهيئات العليا لتطوير المدن ومنها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، حيث قال «وتقتضي الأمانة أن نقول بأنها (الهيئة) عملت برؤية فكرية وثقافية وحضارية وفنية مما جعلها تنظر أول ما تنظر إلى التراث وإزالة طبقات التراب عن المعالم التراثية الأثرية وإعادة إحيائها وخدمتها ووصلها بالحواضر حولها، وأنها الأجدر بتبني إحياء الهوية العمرانية للمدينة امتداداً لنجاحاتها المشهودة في إحياء وادي حنيفة والدرعية التاريخية ووسط الرياض.» وأضيف أيضاً مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.

وتعليقاً على ذلك المقال أقول بادئ ذي بدء: شكراً للكاتب الكريم على اهتمامه وإثارة موضوع حماية التراث العمراني والآثار بمدينة الرياض وغيرها من مدن مملكتنا الغالية. أما بالنسبة لعنوان مقالته (قصر الحمراء في الرياض) ففي الواقع يوجد في مدينة الرياض قصر الحمراء (حق وحقيقة) وليس عمارة تجارية. فقد كان قصر الحمراء في حي المربع بالرياض قصراً للملك سعود طيب الله ثراه ومقراً لديوانه الملكي بجوار قصر الملك عبدالعزيز بالمربع منذ منتصف الستينيات الهجرية من القرن الماضي حتى عام 1376هـ (1957م). فقد سكن رحمه الله قصر الحمراء مرتين الأولى من منتصف الستينيات الهجرية حتى بداية السبعينيات حيث انتقل إلى قصر بساتين الناصرية غرب الرياض، ومن ثم عاد إلى قصر الحمراء عام 1373هـ مرة ثانية أثناء إعادة تشييد مجمع قصر الناصرية الأول، واستمر جلالته رحمه الله في قصر الحمراء حتى عام 1376هـ، حيث انتقل إلى قصر الناصرية بعد اكتمال إنشائه مرة ثانية في ذلك العام(1). وقصة قصر الحمراء تبدأ منذ أن أنشأ الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مجمع قصور المربع في عام 1355هـ حيث انتقل إليه من قصر الحكم وسط الرياض في عام 1357هـ (2). وقد بني في تلك الفترة قصر طيني مجاور لمجمع قصور المربع من الناحية الجنوبية ليكون سكناً لولي العهد الأمير سعود بن عبدالعزيز آنذاك.

وبعد عدة سنوات نشب حريق في ذلك القصر وبني قصر آخر بديلاً عنه بالخرسانة المسلحة بالقرب منه(3). وقد عرف القصر بقصر الحمراء لدى أهل الرياض وفي الكتب والصحف خصوصاً الصحيفة الرسمية صحيفة أم القرى التي تشير إليه بقصر الحمراء وتذكر الكثير من الأحداث والمناسبات التي تمت فيه من صدور المراسيم والأوامر الملكية واستقبال الملك سعود (رحمه الله) للضيوف من ملوك ورؤساء وسفراء وعلماء وكبار رجال الدولة والمواطنين في «قصر الحمراء العامر»(4).

وبعد انتقال الملك سعود إلى قصر الناصرية في عام 1376هـ أهدى جلالته قصر الحمراء ليكون قصراً للضيافة(5). وقد أصبح مقر إقامة ضيوف جلالته الذين زاروا المملكة في تلك الفترة ومنهم شاه إيران محمد رضا بهلوي والسيد عبدالله خليل رئيس وزراء السودان، والرئيس كميل شمعون رئيس جمهورية لبنان(6). وبعد عدة أشهر أمر جلالة الملك سعود بأن يصبح قصر الحمراء مقراً للأمانة العامة لمجلس الوزراء وقد رأس جلالته جلسة مجلس الوزراء في دورته الأولى لتلك السنة في قصر الحمراء(7)، واستمر القصر مقراً لأمانة مجلس الوزراء حتى عام 1407هـ حين انتقل المجلس إلى قصر اليمامة الملكي الحالي. وحين فرغ القصر انتقل إليه ديوان المظالم وأقام فيه عدة سنوات، وبعد تطوير منطقة قصر المربع بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة في عام 1419هـ وإنشاء مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أنيط بالهيئة مهمة ترميم وإعادة تأهيل قصرالحمراء وإيجاد الاستعمال اللائق به باعتباره معلماً من معالم الرياض العمرانية. وجزءاً لا يتجزأ من مجمع مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع، وكونه يمثل إلى جانب مجمع قصور المربع في تلك الفترة بداية التطور العمراني الحديث خارج سور الرياض القديمة ويعتبر من أوائل المنشآت الخرسانية بمدينة الرياض إن لم يكن أولها. والعمل جارٍ على هذا المشروع من قبل الهيئة، ونتمنى أن يرى النور قريباً إن شاء الله وسيكون عنصراً مهماً من ذلك المركز بإذن الله.

هذا ما وددت أن أضيف إلى مقال الأستاذ عمر الرشيد والتعريف بقصر الحمراء أحد معالم الرياض، ذو الأهمية العمرانية والتاريخية والسياسية، والله الموفق.

الهوامش والمراجع:

1 - بحوث ودراسات - المجلد الرابع ص (311) - الملك سعود بن عبدالعزيز - إصدار دارة الملك عبدالعزيز.

2 - قصر المربع ص(5) إعداد عبدالرحمن بن سليمان الرويشد - إصدار الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

3 - بحوث ودراسات - مرجع سابق.

4 - صحيفة أم القرى - العدد 1634 - الجمعة 23 صفر 1376هـ، 28 سبتمبر 1956م.

5 - صحيفة أم القرى - العدد 1658 - الجمعة 13 شعبان 1376هـ، 15 مارس 1957م.

6 - صحيفة أم القرى - العدد 1660 - الجمعة 27 شعبان 1376هـ، 29 مارس 1957م.

7 - صحيفة أم القرى - العدد 1662 - الجمعة 12 رمضان 1376هـ، 12 أبريل 1957م.

- مصدر صورة قصر الحمراء كتاب الرياض: عبق الأصالة.. ورونق الحداثة

إصدار الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض 1424هـ

- عبدالله بن محمد بن سليمان

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة